بوابة:ساكسونيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


Portal Sachsen Galerie.png مرحبا بِكْم في بوابة ساكسونيا!
Coat of arms of Saxony.svg

ساكسونيا


بالألمانية:Sachsen
Locator map Saxony in Germany.svg
هي إحدى ولايات ألمانيا الست عشرة. كانت قبل الوحدة الألمانية إحدى أهم ولايات جمهورية ألمانيا الديمقراطية، تقع ساكسونيا في شرق ألمانيا. لها حدود مشتركة مع بولندا وجمهورية التشيك. كما يحد الولاية كل من براندنبورغ، سكسونيا-أنهالت وتورنغن، وعاصمة الولاية هي درسدن وأيضا هي أكبر مدنها. أهم المرتفعات بالولاية هم جبال إرز وجبال زيتاو ومرتفعات سويسرا الساكسونية. أهم وأعرض والنهر الوحيد الصالح للملاحة هو الالبه.
6-fe.png
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈
Weinsberg 1138.jpg
دوقية ساكسونيا (بالألمانية: Herzogtum Sachsen) كانت في الأصل منطقة استطان للساكسون في أواخر العصور الوسطى المبكرة، عندما أخضعهم شارلمان خلال الحروب الساكسونية سنة 772، ودمجها في الإمبراطورية الكارولنجية (إمبراطورية الفرنجة). غطت الدوقية القبلية الساكسونية بعد ذلك الجزء الأكبر من ألمانيا الشمالية في الوقت الحاضر، بما في ذلك الولايات الألمانية الحديثة: ساكسونيا السفلى وساكسونيا أنهالت حتى نهري إلبه وزاله في الشرق، المدينتين الولايتين بريمن وهامبورغ، فضلا عن الجزء الوستفالي من شمال الراين - وستفاليا ومنطقة هولشتاين (نوردالبنجيا) من ولاية شليسفيغ هولشتاين. في أواخر القرن الثاني عشر، احتل الدوق هاينريش الأسد أيضاً منطقة مكلنبورغ المتاخمة (تخم بيلونغ سابقاً). كان السكسون أحد أكثر المجموعات قوة في الثقافة القبلية المتأخرة، وتركت في نهاية المطاف اسم قبيلتهم لمجموعة متنوعة من المزيد والمزيد من الأراضي الجيوسياسية الحديثة من ساكسونيا القديمة بالقرب من مصب إلبه بطول النهر عبر مقاطعة ساكسونيا البروسية (في الوقت الحاضر ساكسونيا أنهالت) إلى ساكسونيا العليا، وانتخابية ساكسونيا ومملكة ساكسونيا من سنة 1806 مطابقة لولاية ساكسونيا الألمانية الحرة، والتي تحمل الاسم اليوم رغم أنها لم تكن جزءاً من الدوقية القروسطية.
6-fe.png
HSGold1.svg

صورة مختارة

   👈
Meissen - Albrechtsburg und Dom - 2017.jpg

قلعة وكاتدرائية ألبرشتسبورغ في مايسن.

6-fe.png
HSThreeCoins.svg

شخصية مختارة

   👈
Michael Ballack 2009.jpg
مايكل بالاك أو ميشائيل بالاك (بالألمانية: Michael Ballack) (مواليد 26 سبتمبر 1976) هو لاعب كرة قدم ألماني يجيد اللعب في مركز خط الوسط. كان قائد المنتخب الوطني الألماني قبل أن تناله الإصابة قبل أنطلاق نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 ويتولى فيليب لام مكانه. ويعد واحدًا من بين أكثر الهدافين في تاريخ منتخب بلاده. ارتدى بالاك القميص رقم 13 في جميع الفرق التي لعب لها فيما عدا ظهوره مع فريق كايزرسلوترن. اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب كرة قدم حي، كما حصل على جائزة أفضل لاعب وسط في الاتحاد الأوروبي لسنة 2002. وفاز بالاك بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في ألمانيا ثلاث مرات وذلك في 2002 و2003 و2005. انتقل إلى فريق باير ليفركوزن مقابل 4.1 مليون يورو في سنة 1999. وشهد موسم 2002 له بالفوز مع فريقه ومنتخب بلاده بمركز الوصيف لمرات متعددة، حيث نال فريقه باير ليفركوزن مركز وصيف الدوري الألماني ودوري أبطال أوروبا وكأس ألمانيا، وأصبح بالاك لاعب خط وسط بايرن ميونخ هدافًا مثمرًا للفريق، التحق في منتصف 2006 بالدوري الإنجليزي الممتاز مع نادي تشيلسي ونال مع النادي شرف الفوز بكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة وكذلك كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في أول موسم له في إنجلترا، وفي مايو من عام 2010 عادالى نادي باير ليفركوزن الألماني.
8-fe.png
HSGeographie.svg

مدينة مختارة

   👈
Dresden Stadtwappen.svg
درسدن (بالألمانية:Dresden) هي عاصمة ولاية ساكسونيا في شرق ألمانيا. يبلغ عدد سكانها نحو نصف مليون نسمة.

قامت قوات التحالف بقصفها بشكل مكثف في الحرب العالمية الثانية. قدرت الخسائر البشرية من القوات الألمانية آنذاك ب 350000 مدني، ثم جاء في تقرير رسمي نشر عام 2010 بعد خمس سنوات من البحث وخلص إلى أنه كان هناك ما يصل إلى 25،000 قتيل في قصف المدينة من قوات الحلفاء.

يتواصل البناء في درسدن حيث لا تزال هناك الكثير من الورش. يتم أيضاً إعادة بناء ساحات بكاملها. استثمرت منذ عام 1990 عدة مليارات اليورو في إعادة إنشاء مركز المدينة وترميم مبانيها. وهكذا يبرز وجه درسدن الجديد قطعة فقطعة أو بشكل تدريجي. وهو وجه مدينة حديثة ذات معالم تاريخية متألقة أحدها أوبرا زيمبر Semper-Oper الشهيرة. إن نظرة إلى المدينة من ضفة نهر الإلب Elbe تجعلك قادراً على تصور عراقة درسدن في السابق حين كانت "لؤلؤة عهد الباروك، لم تنل مدينة ألمانية من تدمير الحرب العالمية الثانية ما نالته درسدن السكسونية. قُتل جراء الهجمات الجوية الشديدة في فبراير 1945 خمسة وثلاثون ألفاً وفق بعض التقديرات. وسقط وسط المدينة في الركام والرماد بكل معالمه، ومن وبينها كنيسة مريم العذراء الباروكية. كانت الأولوية لتأمين المساكن بأقصى سرعة بعد الحرب. تأجّل على ضوء ذلك ترميم الأبنية التاريخية إلى المرحلة اللاحقة التي ما تزال مستمرة. وهكذا بدأت العاصمة السكسونية ذات الـ 470.000 نسمةً تتزين بهدوء. أُعيد ترميم الكنيسة التي ظلت 50 عاماً كومة ركام للتذكير بالحرب. ويُعاد بناء الكنيس اليهودي الذي دمره النازيون إبان العهد النازي من أجل أبناء الطائفة اليهودية البالغ عددهم 250 شخصاً بعدما كانوا 5000 قبل الحرب.
6-fe.png
HSGold1.svg

هل تعلم

   👈
  • تعد ساكسونيا عاشر أكبر ولايات ألمانيا مساحةً، حيث تبلغ مساحتها 18,413 كيلومتر مربع، وهي سادس أكثر الولايات اكتظاظاً بالسكان في البلاد، إذ بلغ عدد سكانها أكثر من 4 مليون نسمة عام 2015.
8-fe.png
Nuvola apps ksig.png

تصنيفات

11-BG.png
HSGold1.svg

قوالب



3-BG.png
HSGold1.svg

ويكيميديا

المزيد عن ساكسونيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات