أليس في بلاد العجائب (فيلم 1985)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


أليس في بلاد العجائب
(بالإنجليزية: Alice in Wonderlandتعديل قيمة خاصية العنوان (P1476) في ويكي بيانات
الصنف فيلم مقتبس  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
مأخوذ عن أليس في بلاد العجائب،  وعبر المرآة  تعديل قيمة خاصية مأخوذ عن (P144) في ويكي بيانات
تاريخ الصدور 1985  تعديل قيمة خاصية تاريخ النشر (P577) في ويكي بيانات
البلد Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية  تعديل قيمة خاصية بلد المنشأ (P495) في ويكي بيانات
اللغة الأصلية الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية اللغة الأصلية للعمل (P364) في ويكي بيانات
المخرج
هاري هاريس  تعديل قيمة خاصية المخرج (P57) في ويكي بيانات
سيناريو
البطولة ريد بوتونز
كارول تشانينج
آن جيليان  تعديل قيمة خاصية عضو طاقم تمثيل (P161) في ويكي بيانات
مواقع التصوير لوس أنجلوس  تعديل قيمة خاصية موقع التصوير (P915) في ويكي بيانات
معلومات على ...
allmovie.com v1494  تعديل قيمة خاصية عنوان أول موفي للأفلام (P1562) في ويكي بيانات
IMDb.com tt0088693  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

أليس في بلاد العجائب هو فيلم تلفزيوني مكون من جزئين، وهو مبني على روايتي لويس كارول. أنتجته "إروين ألن"، وإحتوى على عدد كبير من الممثلين والممثلات البارزون في ذلك الوقت. لعبت "ناتالي غريغوري" الدور الرئيسي كشخصية أليس.

تم بث " أليس في بلاد العجائب" لأول مرة في 9 كانون الأول / ديسمبر 1985 (الجزء الأول) و 10 كانون الأول / ديسمبر 1985 (الجزء الثاني) ، على الساعة 8:00م على قناة CBS.

تم تصويره في لوس أنجلوس في استوديوهات MGM (المعروفة الآن باسم شركة سوني بيكتشرز استوديوهات) في "كلفر سيتي" في مدة تجاوزت 55 يوما: ابتداءا من 12 مارس 1985 إلى غاية 28 مايو من نفس العام. كما تم تصويرمشهد "النجار والفظ والمحار" على شاطئ ماليبو.[1]

الحبكة[عدل]

الجزء الأول – أليس في بلاد العجائب[عدل]

يبدأ الجزء الأول بمشهد لأليس وهي تساعد أمها لتحضير طاولة الشاي، رغم أن الأم تقدر جهد ابنتها، إلا أنها تخبرها بأنها ليست  ناضجة كفاية للانضمام إلى البالغين. تخرجت أليس لرؤية شقيقتها (لعب هذا الدور من قبل "شاري غريغوري" -- شقيقة غريغوري)، ولكنها تصاب بالملل من قراءة كتاب بدون صور. بينما كانت أليس تعلب مع قطتها دينة، ركض الأرنب الأبيض بجانبها، قائلا بأنه قد تأخر. تتبعت أليس الأرنب عبر جحره لمعرفة أين هو داهب ولم هو مستعجل. (على عكس الرواية الأصلية، جحر الأرنب يبدو مظلما ومخيفا.)

تجد أليس نفسها في قاعة بها عدة أبواب لكنها مغلقة. وجدت أليس مفتاحا لأحد الأبواب، لسوء حظها كان الباب صغيرا جدا ليتسع لها. ضهرت زجاجة صغيرة مكتوب عليها "اشربني". شربت الفتاة ما في الزجاجة فصغر حجمها لتعبر عبر الباب، إلا أنه لم يعد بمقدورها الوصول إلى المفتاح. ثم ترى صندوق به كعكة مع عبارة "كلني"، بعد أن أكلتها أصبحت عملاقة، فبدأت بالبكاء لأنها خافت أن تبقى عالقة هناك بذلك الحجم. ظهر الأرنب في تلك اللحظة لكنه هرب خوفا من "العملاقة"، فأسقط قفازيه ومروحته. بإستخدام المروحة، صغرت الفتاة وسبحت في بركة دموعها عبر شق الباب.

لحقت أليس بالأرنب الأبيض، هذا الأخير اخطأ واعتبر أليس بأنها خادمته "ماري آن" وأمرها بحضار قفازيه ومروحته من داخل منزله. بينما كانت تبحث، وجدت زجاجة أخرى بعبارة "اشربني" والتي حولتها إلى عملاقة مجددا. بينما حاول الأرنب رفقت زملائه اخراج أليس عبر المدخنة، أكلت أليس كعكة فصغرت في الحجم وخرجت من المنزل  وذهبت بعد ذلك إلى "دودة القز"، ثم إلى بيت الدوقة وطباختها المحبة للفلفل وتكسير الأشياء. خافت أليس على الطفل من القتل فهربت به بعيدا، إلا أنها سرعان ما تركته يذهب بعد أن تحول إلى خنزير.

تلتقي أليس القط شيشاير الذي يقول لها أنها لا يمكنها أن تخرج من هذا المكان والعودة إلى البيت، ثم ينصحها بزيارة "صانع القبعات" لكنه يحذرها من أنه مجنون كغيره من سكان بلاد العجائب. وجدت أليس صانع القبعات المجنون والأرنب البري والفأرة يقيمون حفلا شاي فإنظمت إليهم، لكن بسبب وقاحتهم، غادرت مستاءة عائدة إلى البحث عن الأرنب الأبيض.

دخلت أليس إلى حديقة ورود ملكة القلوب، التي دائما تأمر بقطع رووس الناس ("إقطعوا رأسه!"). شاهدت أليس الملكة تلعب الكروكيه لمدة من الزمن، ثم غادرت لزيارة العنقاء و السلحفاة ، اللذان قصى القصص عليها إلى أن تم استدعاها للمثول في المحاكمة.

عقدت المحاكمة على "نيف القلوب" ، الذي اتهم بسرقت فطائر الملكة. حسب الملكة: لا يوجد دليل على أنه فعل ذلك، كما أنه لا يوجد أي دليل على أنه لم يفعل ذلك، بالإضافة إلى أنه لا يوجد دليل على أن أي شخص آخر فعل ذلك، ذلك ما يثبت أنه مذنب. عارضت أليس أسلوب المحاكمة، ولكن لسبب غير معلوم بدأت في النمو مرة أخرى. تواصل الفتاة مناقشة الملكة على الرغم من أنها أمرتها بإمساك لسانها، بل إن أليس أمرت الملكة بإمساك لسانها. أمرت الملكة الغاضبة الحراس بقطع رأس أليس، لكن هذه الأخيرة لم تخف لأنهم كانوا مجرد أوراق لعب. بعد فقدان أليس لحجمها الكبير، ركضت حتى سقوطت ووجدت نفسها في عالمها وفي حجمها العادي.

جرت أليس بسعادة إلى منزلها، ولكنها لم تجد أحدا هناك. تلتفت الفتاة فإذ بها تجد قطتها "داينا" ووالديها عبر المرآة، إلا أنهم لا يستطيعون رؤيتها أو سماعها. لم تعرف أليس كيفية الوصول إلى الجانب الآخر لذلك تجلس على كرسي قريب، أين لاحظت كتاب غريب بجوارها وبدأت في قراءته. كانت قصيدة تسمى "ثرثرة" عن وحش مخيف. في محاولة لإثبات أنها ليست خائفة،  تستمر الفتاة في القراءة ، لكنها تصاب بخوف شديد إذ تصبح الغرفة مظلمة و يظهر الوحش في المنزل.

الجزء الثاني – من خلال المرآة[عدل]

الجزء الثاني يفتح مع أليس في المنزل محاصر في غرفة المعيشة. "الثرثار" يخيف أليس فتتمنى أن يختفي، وفعلا حدث ذلك. تنظر أليس في جميع أنحاء الغرفة أين ترى أن لوحة البومة تتحرك. تخبرها البومة أنه يجب أن تتخطى خوفها من البلوغ لتصبح قادرة على العودة إلى العالم الحقيقي. حتى ذلك الحين ستكون عالقة في عالم المرآة المعكوس. كما أخبرتها أن "الثرثار" قد يعود في أي وقت ويبين لها أنه من نسج خوفها فقط.

تنظر أليس من حولها مرة أخرى قبل الرجوع إلى الغابة. أين تمر بمجموعة من الأزهار المتكلمة. تلتقي بعدها بالملكة الحمراء التي تعلمها بأنها تحتاج إليها لتكون أحد البيادق في لعبت الشطرنج، ثم تعلم الملك أليس أنها ستصبح هي الأخرى ملكة عند وصولها إلى "المربع الثامن" ، وفقط عندها تصبح قادة على الذهاب للمنزل.

للوصول إلى وجهتها، استقلت الفتاة القطار، لكنها بدا أنه يسير بسرعة خطيرة جدا لذلك سحبت حبل الإيقاف الطارئ. أتى سائق القطار غاضبا وأمرها بالنزول.

في الغابة تلتقي بتوأم: تويدلدام وتويدل دي، اللذان يحكيان له قصة "الفظ و النجار". ثم عادت إلى التجوال في الغابة مجددا، هناك التقت بالملكة البيضاء التي حدثتا بأمور غير منطقيت، وانتهى حوارهما بتحول الملكة إلى خروف.

تهرب أليس من طائر كبير خوما منه إعتقادا منها بأنه الوحش. تلتقي في مابعد بالملك الأبيض وتشاهد مبارات بين "الأسد وأحادي القرن" على التاج. تكمل طريقها أين يقبض عليها الفارس الأحمر ولكن يحررها الفارس الأبيض ويوصلها إلى المربع الثامن أين تصبح ملكة. رفقة الملكتين الأخرتين، تقيم أليس حفلا في قصرها لسكان عالم العجائب.

توقض الأم أليس وتخبرها بأنها كبيرة كفاية لتحضر حفل الشاي، تودع أليس أصدقاءها عبر المرآة وهناك ينتهي الفيلم.

التقييم[عدل]

حضى هذا المسلسل بنجاح متواضع خلال بثه الأولي. من أصل 71 يظهر جزء 1 في المرتبة 13 ، و حقق 21.2 نقطة من أصل 31 نقطة. الجزء 2 في المرتبة 35 ، وحاز على 16.8 نقطة من أصل 25 نقطة. في المجموع، المسلسل بلغ 19 نقطة من أصل 28 نقطة.

إصدار الفيلم[عدل]

الفيلم صدر لأول مرة على VHS من قبل وارنر هوم فيديو في عام 1986. تم إعادة إصدارها مرة أخرى عام 1996 ولكن في الحالة الأخيرة، تم فصل الجزأين مع إعادة تعديل بسط لهما. انتهى الجزء الأول باقتباس من الفصل الأخير من مغامرات أليس في بلاد العجائب حيث ركضت أليس بسعادة نحو منزلها، وذلك بدلا من المشهد الأصلي التشويقي. الجزء الثاني بدأ مع "مقدمة" تحتوي الدقائق الأخيرة من الجزء الأول،  أصبح  هذا الإصدار يسمى أليس من خلال المرآة.

أصدرت سوني بيكتشرز انترتينمنت الفيلم على دي في دي عام 2006، محتويا على كل الأجزاء الأصلية كما بثت على شاشة التلفاز.

المراجع[عدل]

  1. ^ "The "Beaches" Mansion". Iamnotastalker. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-23.