هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

أنثوزانثينات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

الأنثوزانثينات (بالإنجليزية: Anthoxanthins) هي نوع من صبغات الفلافونويد في النباتات. الأنثوزانثينات هي أصباغ تذوب في الماء وتتراوح ألوانها من الأبيض أو عديم اللون إلى الكريمي والأصفر وفي كثير من الأحيان على بتلات الزهور. وبصفة عامة تكون هذه الصبغات بيضاء في الوسط الحمضي وصفراء في الوسط القلوي. فهي سريعة التأثر بتغييرات اللون مع المعادن والأيونات المعدنية، مثلما هو الحال في الأنثوسيانين. ومثلما هو الحال في جميع مركبات الفلافونويد، فهي توفر الخصائص المضادة للأكسدة والهامة في التغذية وتستخدم في بعض الأحيان كـ مواد مضافة للأغذية. ويظهر سوادها مع الحديد بصورة خاصة في المنتجات الغذائية. ويعتبر أن هذه المركبات أكثر تنوعًا من الأَنْثُوسَيانين. ومن أمثلتها الكيرسيتين.[1][2]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Anthoxanthin | biochemistry". Encyclopedia Britannica (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 11 أكتوبر 2018. 
  2. ^ LLC، Revolvy,. ""Anthoxanthin" on Revolvy.com". www.revolvy.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 11 أكتوبر 2018. 
Apple bitten.svg
هذه بذرة مقالة عن الغذاء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.