هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أندري كوركوف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أندري كوركوف
Andrei Kourkov 20100329 Salon du livre de Paris 3.jpg
أندري كوركوف

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة أندري يوريفيتش كوركوف
الميلاد 23 أبريل 1961 (العمر 57 سنة)
لينيغراد
الجنسية أوكراني
الحياة العملية
المهنة روائي
اللغات المحكية أو المكتوبة الروسية[1]،  واللغة الإنجليزية،  والألمانية،  والأوكرانية  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
Legion Honneur Chevalier ribbon.svg وسام جوقة الشرف من رتبة فارس  (2014)  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات

أندري يوريفيتش كوركوف كاتب وروائي أوكراني ولد في لينينغراد [2] (الاتحاد السوفييتي سابقا) في 23 أفريل 1961 وترجمت أعماله إلى 35 لغة، مثل الفرنسية والأنجليزية، واليابانية، والصينية، والسويدية، والعربية، وتتميز رواياته بالسخرية اللاذعة والفكاهة السوداء كما تحتوي أحداثها على تأثيرات سريالية.

حياته[عدل]

عاش أندري كوركوف منذ طفولته المبكرة في كييف بعد أن انتقلت أسرته للعيش في أوكرانيا وهناك تخرج من كلية اللغات. وقد بدأ محاولاته الأولى في الكتابة في سن السابعة من خلال مجموعة من القصائد تتحدث عن الوحدة. وتأكدت موهبته الأدبية أثناء خدمته العسكرية في أوديسا حيث عين حارسا لسجن. لقد كان مطالبا بتقديم تقارير منتظمة حول ما يدور في السجن، إلا كوركوف كان يقضّى معظم أوقاته في كتابة قصص للأطفال.

مارس أندريه كوركوف مهنا متنوعة كالصحافة والتصوير الفوتوغرافي وكتابة السيناريو، قبل أن يتفرغ للكتابة. وقد ظهرت روايته الأولى قبل سقوط الاتحاد السوفييتي بأسبوعين على نفقته الخاصة. سنة 1996، صدرت لكوركوف رواية "عزيزي صديق المرحوم"، وهي أول عمل يترجم له إلى العربية حيث صدرت في تونس ضمن "منشورات وليدوف" وترجمها وليد سليمان. وقد تم تحويل هذه الرواية إلى شريط سينمائي طويل في السنة الموالية أخرجه فياتشيسلاف كريشتوفوفيتش وكتب له أندري كوركوف السيناريو، وهو إنتاج مشترك بين فرنسا وأوكرانيا ويقوم بأدوار البطولة فيه: ألكساندر لازارف وتاتيانا كريفيتسكايا ويفغيني باشين. وقد اختارات "أكاديمية الفيلم الأوروبي" التي يقع مقرها في برلين كوركوف كأفضل كاتب سيناريو لسنة 1997 بفضل هذا الشريط.

وبصدور رواية "البطريق" سنة 1996، طبقت شهرة كوركوف الآفاق، إذ ترجم الكتاب إلى عديد اللغات ودعي الكاتب إلى أهم معارض الكتاب والمهرجانات العالمية. أما رواية "عالم بيكفورد" فقد تم ترشيحها لجائزة البوكر الروسية وإلى عديد الجوائز الأخرى. وفازت رواية"الأغنية المفضّلة لمواطن عالمي" في مسابقة أدبية ألمانية نظّمتها مؤسسة "هاينريش بُل" ممّا مكّنه من الإقامة في بيت الروائي الألماني الكبير الذي تحمل المسابقة اسمه.

أعماله[عدل]

  • موت متطفل (ترجمت تحت عنوان "البطريق")، 1996
  • عزيزي صديق المرحوم، 1996
  • الحرباء، 1997
  • قانون الحلزون، 2002
  • آخر حب للرئيس، 2004
  • لبان الليل، 2007
  • جنان أوتشاكوف، 2010

مراجع[عدل]

  1. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb13560639c — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  2. ^ Andreï Kourkov [الفرنسية]

وصلات خارجية[عدل]