أوتو فون جرايرتس

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أوتو فون جرايرتس

معلومات شخصية
الميلاد سبتمبر 6, 1863
برن
الوفاة يناير 8, 1940
برن
مواطنة سويسرا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة كاتب مسرحي،  وناقد أدبي،  وأستاذ جامعي،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الألمانية السويسرية الموحدة،  وألمانية سويسرية،  والألمانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظف في جامعة برن  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات

أوتو فون جرايرتس Otto von Greyerz (ولد في بيرن عام 1863 – ومات فيها عام 1940) أديب وكاتب مسرحي سويسري يكتب باللهجة العامية.[1][2][3]

درس علوم اللغة الألمانية، ثم عمل بالتدريس. وأنجز رسالة دكتوراه حول «تأثيرات بيات لودفيج فون مورالت في الأدب الألماني والفرنسي في القرنين السابع عشر والثامن عشر». وعين أستاذا للغة والأدب في جامعة بيرن عام 1916. وتقاعد عام 1933. وكان له دور في الإسهام من خلال محاضراته في تطوير طرق تدريس اللغة الألمانية في المدارس السويسرية.

يشمل إنتاجه الأدبي قصائد ومسرحيات باللغة الفصحى وكذلك لهجة بيرن. كتب كذلك أعمالا نقدية وأطلق عليه لقب «بابا الأدب البيرني» Berner Literaturpapst وذلك لدفاعه عن الأدب المكتوب بعامية بيرن. وقد ربطته الصداقة بأدباء عديدين منهم زيمون جفيلر وإيمانويل فريدلي ورودلف فون تافل ويوزف راينهارت.

أما أشهر أعماله فهو كتاب عبارة عن مجموعة من الأغاني الشعبية وهو بعنوان Im Röseligarte ، ونشر عام 1908 في ست مجلدات وطبع مرات عديدة. وأثر هذا الكتاب على الموسيقى الشعبية السويسرية حتى اليوم. حيث قام الكثيرون من الملحنين بتلحين الكثير من الأغاني من هذا الكتاب.

وقد شرع جرايرتس في إعداد قاموس لعامية بيرن غير أنه توفي قبل إنجازه. وظل لمدة طويلة غير منجز حتى أنجزه روت بيتنهارد في عام 1976.

روابط خارجية[عدل]

  • لا بيانات لهذه المقالة على ويكي بيانات تخص الفن

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن أوتو فون جرايرتس على موقع openlibrary.org". openlibrary.org. مؤرشف من الأصل في 2019-12-09. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن أوتو فون جرايرتس على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 2019-12-09.
  3. ^ "معلومات عن أوتو فون جرايرتس على موقع tls.theaterwissenschaft.ch". tls.theaterwissenschaft.ch. مؤرشف من الأصل في 2017-08-21.