المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أوليات الفم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2005)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

أوليات الفم

صورة معبرة عن أوليات الفم
حبار المرجان الكاريبي مثال على أوليات الفم

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
العويلم: بعديات حقيقية
الاسم العلمي
Protostomia[1] [2]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Karl Grobben   ، 1908   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Groups

أوليات الفم (بالإنجليزية: Protostome) إحدى مجموعات الحيوانات التصنيفية. تشكل سوية، مع ثانويات الفم إضافة لشعب أخرى أصغر، تحت مملكة ثنائيات التناظر التي تتكون من الحيوانات المتناظرة الجانبين ذات ثلاثة طبقات جنينية.

التمييز الأساسي بين أوليات الفم وثانويات الفم يتم في عملية التطور الجنيني. ففي عملية تطور أوليات الفم الجنينية، يتشكل الفم في موقع الفتحة البلاستية، ويتشكل الشرج من الفتحة الثانية.

يظهر أن أوليات الفم قد تطورت ونشأت من ثانويات الفم. مما يعني أن ثنائيات الفم هي الأصل والأسلاف التي نشأت منها أوليات الفم وأن الطريق الأكثر أولية لثنائيات التناظر هو أن تتطور من البيوض إلى بالغات.

على ما يبدو، فإن المجموعة الأصلية لثانويات الفم ستتفرع في نقطة معينة لتعطي ثانويات الفم الحالية الحديثة أما الفرع الاخر فسيعطي أوليات الفم. لكن حتى الفرع الذي سيشكل لاحقا أوليات الفم سيستمر بعد تفرعه من ضمن ثانويات الفم لفترة بعد التفرع حتى يتطور سلف قديم لأوليات الفم ستنشأ منه كافة اوليات الفم الحالية والأنواع ضمن هذه المجموعة الناجحة.

المجموعة اللاأولية الفم الوحيدة التي ستنشأ من الأصل الثانوي الفم القديم الذي سينشأ عنه أوليات الفم هم أسلاف الديدان المنبسطة, التي ما زالت ذات تطور ثانوي الفم.

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : A higher level classification of all living organisms — Michael A. Ruggiero، ‏Dennis P. Gordon، ‏Thomas M. Orrell، ‏Nicolas Basile Bailly، ‏Thierry Bourgoin، ‏Richard C. Brusca، ‏توماس كافلييا سميث، ‏Michael D. Guiry & Paul M. Kirk — عنوان: A Higher Level Classification of All Living Organisms — الحجم: 10 — العدد: 4 — نشر في: بلوس ون — تاريخ النشر: 2015-04-29 — الصفحة: e0119248 — معرف الوثيقة الرقمية: 10.1371/journal.pone.0119248 — معرف النشرات الطبية PubMed: 25923521 — رخصة: CC0
  2. ^ تعديل قيمة معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Protostomia في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2016.