نصف حبليات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
نصف حبليات
العصر: Cambrian–Recent
Hemichordate development.jpg
 

المرتبة التصنيفية شعبة[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  ثانويات الفم
الاسم العلمي
Hemichordata[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
وليام باتسون  ، 1885  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
classis
دودة البلوط

جناحيات الخياشيم
Planctosphaeroidea

جرابتوليت?

نصف الحبليات[3] أو النصفحبليات أو النصف حبليات (الاسم العلمي: Hemichordata)شعبة مؤلفة من حيوانات ثانوية الفم deuterostome بحرية بشكل ديدان، تعتبر عادة مجموعة شقيقة لشعبة الإنسان الحبليات. يعود تاريخ هذه الشعبة إلى العصر الكامبري المتوسط والمبكر وتتضمن صفا مهما من المستحاثات Fossil يدعى جرابتوليت graptolite، لكن معظم أفراد هذه الشعبة أصبح متميزا في العصر الحديدي الكربوني Carboniferous.

تقسم نصف الحبليات إلى صفين أساسيين : أنتيروبنيوستا Enteropneusta يدعى عادة ديدان البلوط acorn worms، وجناحيات الخياشيم Pterobranchia، التي تتضمن الغرافتوليتات. تتضمن هذه الشعبة حوالي 100 نوع حي. مع هذا فإن الموقع التصنيفي لنصف الحبليات وإذا كانت هذه الشعبة أحادية الشعبة monophyletic أو لا ما زال مدار نقاش عميق حاليا.

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 1999 — وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN) — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013
  2. أ ب ت المؤلف: Michael A. Ruggiero، ‏Dennis P. Gordon، ‏Thomas M. Orrell، ‏Nicolas Bailly و Thierry Bourgoin — العنوان : A Higher Level Classification of All Living Organisms — نشر في: بلوس ون — المجلد: 10 — الصفحة: e0119248 — العدد: 4 — https://dx.doi.org/10.1371/JOURNAL.PONE.0119248https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25923521https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4418965 — وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN) — الرخصة: CC0
  3. ^ ترجمة Hemichordata حسب بنك باسم للمصطلحات العلمية؛ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، تاريخ الوصول: 05 02 2017.