أونوريه دي بلزاك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أونوريه دي بلزاك
صورة معبرة عن أونوريه دي بلزاك

معلومات شخصية
الميلاد 27 مايو 1799
تور ، الجمهورية الفرنسية الأولى، Flag of France.svg فرنسا
الوفاة 18 أغسطس 1850 (عن عمر يناهز 51 عاماً)
الجمهورية الفرنسية الثانية
مكان الدفن مقبرة بير لاشيز[1] تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجنسية Flag of France.svg فرنسا تعديل القيمة في ويكي بيانات
الديانة كاثوليكية تعديل القيمة في ويكي بيانات
الزوجة Ewelina Hańska تعديل القيمة في ويكي بيانات
أبناء Marie-Caroline Du Fresnay تعديل القيمة في ويكي بيانات
الأب Bernard-François Balssa تعديل القيمة في ويكي بيانات
الأم Anne-Charlotte-Laure Sallambier تعديل القيمة في ويكي بيانات
أخت Laure Surville تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
لغة المؤلفات الفرنسية
الحركة الأدبية واقعية أدبية
المدرسة الأم Lycée Charlemagne 
Paris Law Faculty 
جامعة باريس تعديل القيمة في ويكي بيانات
المهنة روائي، صحفي، كاتب مسرحي، ناقد أدبي
أعمال بارزة الشوان، 1829
الجلد المسحور، عام 1831
أوجيني غراندي، 1833
الأب غوريو، 1835
الكولونيل شابير، 1835
أوهام مفقودة، (1873- 1843)
أثر في فارس بوسام جوقة الشرف
التيار واقعية أدبية تعديل القيمة في ويكي بيانات
التوقيع
Honoré de Balzac signature c1842-43.svg
P literature.svg بوابة الأدب

أونوريه دي بلزاك Honoré de Balzac (و. 20 مايو 1799 - 18 أغسطس 1850)[2] وتوفى بباريس في 18 أغسطس 1850 (51 عاماً)[3]، كان أونوريه دي بلزاك من رواد الأدب الفرنسي في القرن التاسع عشر في الفترة التي اعقبت سقوط نابليون.وهو كاتب فرنسي،روائي، كاتب مسرحي، ناقد أدبي، كاتب مقالة و صحفي. لقد ترك لنا واحدة من أكثر الكتب الروائية إذهالاً في االأدب الفرنسي، مع أكثر من تسعون رواية وقصة قصيرة (137 قصة) ظهروا منذ عام 1829 حتى 1855 مُجمعين بعنوان الملهاة الإنسانية . ويُضاف على هذا كتاب مئة قصة فكاهية ، وأيضاً روايات شابة نُشرت بأسماء مستعارة وحوالي خمسة وعشرون عمل موجز.

وهو يُعتبر من رواد الرواية الفرنسية ، حيث تناول بها في أكثر من نوع، حيث ألف التحفة المجهولة في الرواية الفلسفية ، وفي الرواية الخيالية حيث ألف الجلد المسحور، وأيضاً في الرواية الشعرية حيث ألف الزنبق في الوادي. وقد برع أيضاً في السياق الواقعي حيث ألف الأب غوريو وأوجيني غراندي، ولكنه يتعلق بالواقعية الحالمة التى يسمو بها قدرته على التخيل الإبداعي.

يعتبر مع فلوبير، مؤسسا الواقعية في الأدب الأوروبي.[4] إنتاجه الغزير من الروايات والقصص، يسمى في مجموعه الكوميديا الإنسانية،[5] كان بمثابة بانوراما للمجتمع الفرنسي في فترة عودة الملكية (1815-1830) وملكية يوليو (1830-1848).

وقيل بانه كان من مدمني العمل الأدبي مما اثر على وضعه الصحي (توفي في سن مبكرة عن عمر ناهز ال51 عاما)، وكان في حياته يعني من الديون التي اثقلت كاهله بسبب الاستثمارات المحفوفة بالمخاطر التي غامر بالقيام بها، وقضى عمره فاراً من دائنيه مختفياً ومتقمصاً أسماء وهمية وفي منازل مختلفة، وعاش بلزاك مع العديد من النساء قبل أن يتزوج في 1850 الكونتيسة "هانسكا" التي ظل يتودد إليها لأكثر من سبعة عشر عاما.

أونوريه دي بلزاك هي واحدة من أسياد بلا منازع من الرواية الفرنسية التي وجهها العديد من الأنواع : الخيال التاريخي / السياسي، مع Chouans، الرواية الفلسفية مع التحفة غير معروف، ورواية خيالية مع كدر بو دي لوس انجليس، الرواية الشعرية مع زنبق الوادي. لكن رواياته واقعية ونفسية أكثر مشهورة مثل Grandet Goriot وأوجيني، التي هي جزء مهم جدا من عمله أدت إلى tort7، وهو التصنيف التبسيطي لل"المؤلف واقعية" (8).

بلزاك الدراسات الأخيرة تؤكد بدلا من رومانسية وشاعرية بلزاك من رواياته، بما في ذلك زنبق الوادي، ومصدر إلهام رائع، حتى الصوفية، التي تتخلل العديد من رواياته وقصصه القصيرة، وفقا لجاك مارتينو "لن يختفي تماما من الكوميديا البشرية من الكدر بو دي لوس انجليس وكتلة من ملحد حتى لامبرت لويس" 9.10.

وقد نظمت بلزاك عمله في نطاق واسع، والكوميديا الإنسان، الذي هو العنوان إشارة إلى Dante11 الكوميديا الإلهية. مشروعه هو استكشاف مختلف الطبقات الاجتماعية والأفراد داخلها. ينوي "للتنافس مع الحالة المدنية" وفقا للصيغة التي يستخدمها في مقدمة من humaine12 الكوميديا.

التقى أغانيه في مجموعات عامة : دراسات في الأدب، والدراسات التحليلية الدراسات الفلسفية. قال انه يعلق أهمية كبيرة على الدراسات الفلسفية لفهم كل من œuvre13 والخمسين. لا كدر دي بو ممثلة في كلماته "حجر الزاوية أن العادات البحوث للدراسات الفلسفية وصلات من قبل عصابة من الخيال الشرقي تقريبا حيث الحياة هي نفسها التي اتخذت مع الرغبة، passion14 المبدأ للجميع. "

رسمت أونوريه دو بلزاك صورة واسعة من المجتمع من وقته خلق الأمثلة مثل المقاطعات والشباب الطموح للتغلب على باريس يوجين Rastignac، الطاغية المحلي تجنيب فيليكس Grandet، رمز الأب : جان يواكيم Goriot، و"المسيح paternité15" أو تحويلها إلى إدانة الشرطة : Vautrin.

انه يتأثر بشكل مباشر غوستاف فلوبير كتاب مثل رواية عاطفية التعليم الذي هو مستوحى مباشرة من زنبق الوادي، Madame Bovary، وامرأة من ثلاثين years.16. وقد أثرت هذه الرواية دورة لوس انجليس كوميدي humaine والشخصيات مبدأ الظهور أيضا العديد من الكتاب من قرنه والقرن القادم، بما في ذلك اميل زولا، دورة Rougon Macquart، وفيما بعد، حول أي Proust17 مارسيل جورج قطاوي كتب : "هذه هي الشهيرة" monomaniac "أن نستعرض دي بلزاك، في الواقع، في كبيرة من المشجعين بروست 18.19. "

تستمر حركة اعادة طباعة اعمال بلزاك بما فيها اعماله التي كتبها في فترة شبابه.

مصادر[عدل]

  1. ^ A. Henry — Le Père Lachaise historique, monumental et biographique — 1852 — s. 103
  2. ^ "عن حياة أونوريه دي بلزاك" (باللغة الإنجليزية). online-literature. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس، 2013. 
  3. ^ "نبذة عن حياة أونوريه دي بلزاك" (باللغة الإنجليزية). egs. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس، 2013. 
  4. ^ "أونوريه دي بلزاك المنظر الرئيسي للواقعية" (باللغة الإسبانية). clubensayos. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس، 2013. 
  5. ^ "الملهاة الإنسانية لأونوريه دي بلزاك" (باللغة الإسبانية). archive. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس، 2013.