هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أيتين أيدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


أيتين أيدين
معلومات شخصية
اسم الولادة أيتين أيدين
الميلاد سنة 1930 (العمر 89–90 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
قونية
الجنسية تركية
الحياة العملية
الاسم الأدبي أيتين أيدين
النوع أنثى
المدرسة الأم جامعة إسطنبول التقنية  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مهندسة مدنية و روائية و باحثة علوم
اللغات اللغةالتركية
أعمال بارزة كتاب " التطور الثقافي للعشب التركي "
P literature.svg بوابة الأدب

أيتين أيدين ( ولدت عام 1930 في مدينة قونية ) مهندسة مدنية ، و عالمة بعلم الإنسان و باحثة علوم.

أول أعوام بحياتها[عدل]

ولدت أيتين أيدين في مدينة قونية بسبب وظيفة والدها حيث أنه كان معلم للعلوم الطبيعية و موسيقار يقيم حفلات موسيقية. قضت أيتين أيدين فترة طفولتها و صباها بأزمير والتحقت بالجامعة حينما كانت بها. وفي عام 1951 تخرجت أيتين أيدين من جامعة إسطنبول الفنية كمهندسة مدنية.

حياتها العملية[عدل]

بعد أن تخرجت أيتين أيدين عملت في تركيا في مشروعات تنمية الموارد المائية على نطاق واسع لمدة خمسة عشر عاماً. و أتمت أيتين أيدين دراستها العليا و تدريباتها على العمل في خارج الوطن و خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية و كانت تعمل خلال هذه الفترة كمخططة لتنظيم الأنهار و تنمية جميع أحواض الأنهار في البلاد.

و عملت لمدة خمسة و عشرون عاماً في منظمة الأمم المتحدة للأغذية و الزراعة حيث أنها إنضمت إليها منذ عام 1966. و عملت في عدة مناصب في إطار أنظمة متعددة التخصصات و صعبة للغاية في البلدان النامية بصفة خاصة مثل أنشطة التنمية الريفية و المياه و الأرض. و خلال هذه الدراسات كانت أيتين أيدين على إتصال مباشر بمديري و موظفي الدول للبحث عن حلول للمشاكل الإقتصادية و المادية و التنمية الإجتماعية لمعظم هذه الدول. و أتُيحت لها فرصة الإصغاء لحياة الناس و إحتياجتهم. وكانت هذه التجارب تعليم عويص و واسع النطاق لأيدين أيتين في تقييم العلاقات الإنسانية.

و منذ عام 1966 قدمت أيتين أيدين مذكرات دبلوماسية و شاركت في العديد من المؤتمرات في إطار منظمة " الجمعية الدولية لعلوم الأنظمة ) حيث أنها عضو بها. و ساعدت على تطوير مختلف المجالات في هذه الأنشطة المشتركة بها إلى حد كبير مثل القضايا العلمية و الإنسانية. و منذ عام 1999 قدمت مذاكرات دبلوماسية و نظمت نداوات في القضايا المتعلقة بالمعهد الدولي للدراسات المتقدمة. و ترأست أيتين أيدين اللجان مع الإدارات التي تتعامل مع قضايا البيئة و التنمية المستدامة و تخطيط الأراضي الصالحة للزارعة و الغابات حيث أنها كانت عضو بها و ترأستها لأعوام عملت بها في منظمة الأمم المتحدة للأغذية و الزراعة. و خلقت أيتين أيدين منظور عام لنفسها من حيث إمكانية رصد النهج بالأهداف الإنمائية خلال العمليات المعقدة بالأنشطة و ساهمت في تطوير فعاليتها[1].

وبعد أن تقاعدت من منظمة الأمم المتحدة للأغذية و الزراعة قد أجرت أيتين دراسات رسمية وغير رسمية بشأن هذه الموضوعات بما فيها علم الإنسان البيولوجي و الثقافي و علم الإجتماع و تاريخ الأفكار و تاريخ الفن و الفلسفة وكذلك الموسيقى و الطب و الثقافة و العلوم الإنسانية و حصلت على شهادات و دبلومات. وفي تلك الأثناء تخرجت من قسم الأنثروبولوجيا.

وكان يدعمها خبراتها العملية و الرحلات التي قامت بها في جميع أنحاء العالم حيث أنها أجرت أبحاث و دراسات[2][3] بشأن هذا الموضوع في تقديم مذاكرات في القضايا الإجتماعية و الإنسانية و السياسية و ذلك في عدة مؤتمرات حول العالم.

و عاشت أيتين أيدين في روما لأكثر من أربعين عاماً. و ألفت كتاب بإسم التطور الثقافي للشعب التركي. وكتبت مقالات في " جريدة راديكال "[4] و " جريدة الصحوة في كارامان " و " جريدة اثنين من سبتمبر بأسكيشهر "[5].

المصادر[عدل]

  1. ^ ACTA نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Kan grupları ve beslenme ilişkisi نسخة محفوظة 16 مارس 2011 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Sürdürülebilirlik ve gelecek konulu bir röportajı نسخة محفوظة 21 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Radikal-çevrimiçi / Yorum / Sistemik düşünce çerçevesinde anayasa نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "İKİ EYLÜL GAZETESİ". مؤرشف من الأصل في 6 فبراير 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Flag of Turkey.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن مهندس مدني تركي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Turkey.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن عالم إنسان تركي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Turkey.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن مهندس تركي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.