إدوارد ليندمان

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إدوارد ليندمان
معلومات شخصية
الميلاد 9 مايو 1885(1885-05-09)
سانت كلير  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 13 أبريل 1953 (67 سنة)
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ولاية ميشيغان
المهنة كاتب،  ومعلم،  ومحاضر  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل سياسة تعليم،  وتعليم الكبار،  وبحث اجتماعي  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في جامعة كولومبيا  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات

ادوارد س.[1][2][3] ليندمان (مايو 1953 - 13 أبريل 1885) مربي أمريكي ساهم في أعمال رائدة في مجال تعليم الكبار. قدم العديد من المفاهيم الحديثة لتعليم الكبار في كتابه: «معنى تعليم الكبار».

خلفيّة[عدل]

ولد ليندمان في سانكلير، ميتشيغان، وكان واحد من عشرة أطفال لآبين مهاجرين من الدنمارك، هما فريدريك وفريدريكا (فون بايبر) ليندمان. تيتم في سن مبكر، فاستطاع اكتساب خبرة من خلال العمل كمنظف اسطبلات، مزارع للزهور، حفار القبور، كعامل في مصنع للطوب، موزع للبقالة بينما كان يتابع تعليمه الرسمي بشكل متقطع. في سن ال 22، حصل على القبول في كلية ولاية ميشيغان مع أن مهارته الأكاديمية في مجالات القراءة والكتابة أقل بكثير من المتوسط. على الرغم من هذا، ألف المقالات، الشعر، وكتب الافتتاحيات، وألف مسرحية من أربعة فصول.

الحياة المهنية[عدل]

بعد نهاية الدراسة في الكلية، عمل ليندمان كمربي في بيئات متنوعة مع الشباب والكبار في شيكاغو وجمعية الشبان المسيحية ونوادي 4هـ، كما خدم في لجان مختلفة، وشغل منصب محرر استشاري، وكان رئيس اللجنة الأهلية الأمريكية لاتحاد الحريات لشؤون الحرية الأكاديمية. تجاوزت أعماله موضوع الحدود والضوابط التقليدية، ووصف ليندمان بالعامل الاجتماعي الفيلسوف. في عام 1926، وبعد وقت قصير من انضمامه إلى مدرسة نيويورك للعمل الاجتماعي، نشر عمله المهم حول تعليم الكبار المسمى «معنى تعليم الكبار». بين هذا الإنجاز وتقاعده في عام 1950، نشر ليندمان ما يقرب من 204 مقالة ومراجعات لـ107 كتاب، وألف خمسة كتب و 16 دراسة، و 17 فصل في أعمال أخرى. وقام بتحرير أربعة كتب، وتقاسم تأليف كتاب أحد، والقى ما لا يقل عن 44 محاضرة التي لا يزال بعضها موثق.

فلسفة التعليم[عدل]

تأثر يندمان من الناحية الفكرية بثلاث مصادر رئيسية هي: فيلسوف التعليم جون ديوي، الفيلسوف والمربي الدانمركي نيكولاي غروندفتش واللاهوتي والكاتب والفيلسوف رالف والدو إمرسون. كونه صديقا وزميلا له، وقاسم ليندمان مع جون ديوي القلق تجاه العدالة الاجتماعية، والاعتقاد في فرص التعلم والعمل الإنساني، والالتزام العميق بالديمقراطية.

افتراضاته الأساسية حول تعليم الكبار تشمل أن:

  • الكبار يملكون دوافع كبيرة تدفعهم للتعلم لأنهم يشعرون بالحاجة لها ويتفهمون فائدتها.
  • توجه الكبار للتعلم محورها الحياة.
  • التجربة هي أغنى مصدر لتعلم الكبار.
  • الكبار لديهم حاجة عميقة للتوجيه الذاتي.
  • الفروقات الفردية تزيد بين الناس مع تقدم العمر.

رؤية ليندمان حول التعليم لم تركز على الفصول الدراسية والمناهج الرسمية فقط. بل شملت الاهتمام بإمكانيات التعليم في الحياة اليومية؛ مثل التعليم الغير مهني، والحالات لا الموضوعات، وتجربة الافراد. اوعتقد أن التعليم هي الحياة. الحياة كلها تعلم، وبالتالي لا يمكن للتعليم أن ينتهي. ورأى ليندمان أن نظامنا الأكاديمي هو ترتيب عكسي مع الموضوعات وأن المعلمين يشكلون نقطة الانطلاق وأن الطلاب هم الثانويون. لذا يكون المطلوب من الطالب في التعليم التقليدي هو التكيف مع المناهج المعمول بها؛ أما في تعليم الكبار فيجب بناء المناهج الدراسية حول احتياجات الطلاب واهتماماتهم. من معتقداته:

  • ينبغي أن يكون التعليم متزامن مع الحياة
  • وينبغي أن تدور مبادئها حول أفكار غير أكاديمية وغير المهني
  • وينبغي أن تبدأ مع حياة المتعلمين
  • وينبغي أن ننظر إلى تجربة المتعلم الخاصة وموارده الأكثر قيمة

ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن ليندمان لم يفصل بين تعليم الكبار مقابل تعليم الشباب، وإنما فرق بين تعليم الكبار مقابل التعليمالتقليدية. وهذا يعني أن الشباب قد يتعلم بشكل أفضل، أيضا، عندما تؤخذ احتياجاتهم ومصالحهم وحالتهم الاجتماعية وتجاربهم ومفاهيم الذاتية، والفروق الفردية بعين الاعتبار. ومما قاله ليندمان «... المتواضعون هم المعلمون الجيدين لتعليم البالغين. نجد، في تعليم الكبار، أن خبرة الطالب توازي معرفة المدرس... من الصعب أحيانا اكتشاف من هو المتعلم أكثر، المعلم أو الطلاب».

في شهادته خلال مأدبة عشاء في عام 1953، وهي السنة الأخيرة من حياة ليندمان، أشاد مالكولم نولز بليندمان ووصفه «بمرجع كبير بالسن الذي يلتجئ اليه شباب منظمة تعليم الكبار باستمرار وبثقة للإلهام والدعم المعنوي والتوجيه الحكيم».

اقتباسات[عدل]

  • 1925: «تعليم الكبار هو مشروع تعاوني، غير رسمية وغير سلطوي الغرض الرئيسي منه هو اكتشاف معنى التجربة؛ وسعي العقل للحفر إلى أسفل جذور الأفكار المسبقة التي تصوغ سلوكنا؛ مما يجعل تقنية التعلم للبالغين تتزامن مع الحياة، وبالتالي يرفع مستوى المعيشة نفسها إلى مستوى التجربة.» ما هو تعليم الكبار؟
  • 1926: «سوف يصبح تعليم الكبار وسيلة تقدم إذا وفقنا بين هدف القصير المدى وهو تحسين الذات مع السياسة التجريبية ولكن الحازمة الطويلة الأجل لتغيير النظام الاجتماعي.» معنى تعليم الكبار
  • 1926: «مجموعات صغيرة من البالغين الطموحين الذين يرغبون في الحفاظ على عقولهم جديدة وقوية؛ والذين يتعلمون من خلال مواجهة الحالات ذات الصلة؛ ة الذين يحفرون إلى أسفل خزانات الحقائق الثانوية؛ والذين يقودهم معلمين الذين هم أيضا باحثين عن الحكمة وليس التنبوءات: هذا ما يشكل الإعداد الحديث لتعليم الكبار، الذي هو المعنى الحديث للسعي لمعرفة معنى الحياة». معنى تعليم الكبار
  • 1945: ينبغي كل فريق العمل الاجتماعي أن تكون مجموعة تعليم الكبار في نفس الوقت، وأذهب بعيدا في تفسيري إلى حد الاعتقاد بأن جميع فرق تعليم الكبار الناجحة، ت عاجلا أم آجلا، أن تصبح مجموعات للعمل الاجتماعي. «في علم الاجتماع لتعليم الكبار»

المراجع[عدل]

  • بروكفيلد، س (1987). تعلم الديمقراطية: ادوارد يندمان حول تعليم الكبار والتغيير الاجتماعي. بكانان، كينت كروم هيلم.
  • نولز، م، هولتون الثالث، بالإنكليزية، سوانسون، (2005). المتعلم البالغ: المتمم في تعليم الكبار وتنمية الموارد البشرية.
  • ليونارد، جنيه (1990). صديقة للمتمردين: ألف والتاريخ الاجتماعي للشخصية ادوارد جيم يندمان. يصر وفيرمونت: اضغط مصممون على موقفهم.
  • يندمان، والمفوضية الأوروبية (1925). «تعليم الكبار: فرصة الخلاق». مكتبة المجلة ، 50، 445-447.
  • يندمان، والمفوضية الأوروبية (1925). «تعليم الكبار». جمهورية جديد ، 54، 7-8.
  • يندمان، والمفوضية الأوروبية (1925). معنى تعليم الكبار. نيويورك: جمهورية جديد. (نشرها في 1961 عن دار الحصاد.)
  • يندمان، والمفوضية الأوروبية (1945). «وعلم الاجتماع تعليم الكبار». تعليم علم الاجتماع ، 19، 4-13.
  • وطنية جامعة لويس: ادوارد يندمان
  • سميث، عضو الكنيست (1997، 2004). «إدوارد يندمان ومعنى تعليم الكبار ،» موسوعة التعليم المعلومات.
  • ستيوارت، دال (1987). تعليم الكبار في أمريكا: ادوارد يندمان وبرنامجه للتعليم مدى الحياة. مالابار، فلوريدا: كريجر.

الروابط الخارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن إدوارد ليندمان على موقع snaccooperative.org". snaccooperative.org. مؤرشف من الأصل في 2020-10-25.
  2. ^ "معلومات عن إدوارد ليندمان على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 2020-10-25.
  3. ^ "معلومات عن إدوارد ليندمان على موقع nl.go.kr". nl.go.kr. مؤرشف من الأصل في 2020-10-25.