المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

إرنستو ليكونا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يوليو 2009)

إرنستو ليكونا (6 أغسطس 1895 في كوبا - 29 نوفمبر 1963 في الولايات المتحدة) كان ملحناً كوبياً وواحدا من أهم الملحنين والموسيقيين في القرن العشرين.

بدأ هذا الطفل الأعجوبة العزف على آلة البيانو في سن الخامسة من عمره. نشر أول عمل موسيقي له وعمره 11 سنة. درس البيانو وقيادة الأوركسترا في المعهد الموسيقي في هافانا. في بداية العشرينات من القرن الماضي درس لوقت قصير لدى الملحن الفرنسي موريس رافل في باريس.

أسس إرنستو أوركسترا باسم أوركسترا الإخوة بالاو الكوبية. استطاعت هذه المجموعة أن تحقق نجاحاً كبيراً في فترة الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا. في عام 1960 ترك كوبا ليستقر في مدينة نيويورك الأمريكية.

أعماله[عدل]

ألف إرنستو أعمالا كثيرة مختلفة بلغت أكثر من 400 مقطوعة موسيقية. معزوفته سيبوني (Siboney) التي ألفها عام 1929 هي واحدة من أشهر مؤلفاته الموسيقية التي أعاد عزفها بأشكال مختلفة فنانون عدة.

Noteicon4.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة ملحن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.