انتقل إلى المحتوى

إسماعيل بن جعفر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إِسْماعيل بْن جَعفَر الصَّادق
مخطوطة الإمام إسماعيل الديباج
الكامل " بسب أكتمال نسبهُ من أمه وأبوه " ، الديباج " لشدة جماله "
الكنية أبو محمّد
الولادة 103 هـ / 722م
المدينة المنورة  الدولة الأموية
الوفاة 138 هـ / 755م
المدينة المنورة  الدولة العباسية
سبب الوفاة طبيعي
مكان الدفن بقيع الغرقد  السعودية
المهنة إمام
مبجل(ة) في الإسلام
النسب

إِسْمَاعِيلْ بْنْ جَعْفَرْ بْنْ مُحَمَّدْ بْنْ عَلِي بْنْ اَلْحُسَيْنْ بْنْ عَلِي الهَاشِمِيِّ القُرَشِيِّ، من كبار علماء المسلمين وهو أكبر أبناء جعفر الصادق والإمام السابع عند الشيعة الإسماعيلية ولد في المدينة المنورة وتوفي فيها ودفن بجوار أجداده محمد الباقر وزين العابدين وجده من جهة أمه الإمام الحسن السبط.[2][3][4][5]

نسبه وسيرته[عدل]

هو إسماعيل بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر جد قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أدد.

أمه فاطمة بنت الحسين الاَثرم[6] بن الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر جد قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ولد في المدينة المنورة عام 110 ھـ وتوفي في سنة 138 ھـ قبل أبيه جعفر الصادق في العريض،[بحاجة لمصدر] وكان أكبر إخوته وكان أبوه شديد المحبة له والبر به والاِشفاق عليه. عند موته حُمل على رقاب الرجال إلى أبيه في المدينة حتى دفن في البقيع، بينما يعتقد الإسماعيلية أنّه لم يمت في حياة أبيه، بل بعد وفاة أبيه بسنين عدة.

الإسماعيليون[عدل]

يعتقد الشيعة الإسماعيلية أن الإمامة في نسله، إذ يعتقدون أنه لم يمت في حياة أبيه وإنما أقام جعفر الصادق جنازة وهمية له حتى يُبعد نظر العباسيين عنه، وأن إسماعيل قد فر وأقام الدعوة في الستر.

لذا فهم يعتقدون أن الإمامة ليست في نسل أخيه موسى الذي استقر عليه إجماع الإمامية بعد موت جعفر، وساقوا الإمامة إلى محمد بن إسماعيل الملقب بالمكتوم.

انظر كذلك[عدل]

الإسماعيليون

قبله:
جعفر الصادق
أئمة الشيعة الإسماعيلية
بعده:
محمد المكتوم

مراجع[عدل]

  1. ^ كتاب (كشف الغمة في معرفة الأئمة) للاربلي 2 / 373.
  2. ^ الفخر الرازي. الشجرة المباركة في أنساب الطالبية. ص. ص121.
  3. ^ "The Twelve Successors of the Holy Prophet". Al-Islam.org. مؤرشف من الأصل في 2019-04-17. اطلع عليه بتاريخ 2016-04-11.
  4. ^ Gnostic، Ismaili. "Who Succeeded Imam Jafar al-Sadiq? Seven Proofs for the Imamat of Imam Ismail ibn Jafar". Ismaili Gnosis. مؤرشف من الأصل في 2019-04-07. اطلع عليه بتاريخ 2016-04-11.
  5. ^ Al-bayat/Alsadeq AS.htm "موقع يازهراء س سيرة الإمام جعفر أبن محمد الصادق عليه الســـــــــلام". alzahraa.org. مؤرشف من الأصل في 2017-04-28. اطلع عليه بتاريخ 2017-02-27. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة)
  6. ^ الفخر الرازي (1409 هجري). الشجرة المباركة في أنساب الطالبية (ط. الأولى). ص. 121. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)