علي العريضي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
علي العريضي
علي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب
معلومات شخصية
مكان الميلاد المدينة المنورة
الوفاة 210 هـ
المدينة المنورة
مكان الدفن العريض
مواطنة الدولة العباسية
الكنية أبو الحسن
اللقب العريضي
الديانة الإسلام
الأب جعفر الصادق  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
عائلة بنو هاشم  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مُحَدِّث  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

علي العريضي بن جعفر الصادق شيخ ومحدّث أحد أعيان بني هاشم من قبيلة قريش. أثنى عليه غير واحد من أهل العلم، ووصفوه بالتقدم والإمامة في العلم. وكان سيد قومه بني هاشم.[1] لقب بـ«العريضي» نسبة إلى قرية العريض التي كان يسكنها والتي كانت تبعد أربعة أميال عن المدينة المنورة، وهي اليوم منطقة عامرة بالسكان شرق الحرم النبوي.[2]

نسبه[عدل]

علي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

مولده ونشأته[عدل]

ولد بالمدينة المنورة في آخر حياة أبيه جعفر الصادق المتوفى سنة 148 هـ، فهو أصغر أولاد أبيه سنّا، وأمه أم ولد، ونشأ في تربية أخيه موسى الكاظم.[3]

شيوخه[عدل]

أخذ العلم عن جموع من الأئمة منهم:[4][5]

تلاميذه[عدل]

وممن أخذ وروى عنه:[6][7]

  • ابنه أحمد الشعراني بن علي العريضي
  • ابنه محمد النقيب بن علي العريضي
  • حفيده عبد الله بن حسن بن علي العريضي
  • حفيد أخيه إسماعيل بن محمد بن إسحاق
  • علي بن حسن بن علي بن عمر الأشرف
  • زيد بن علي بن حسين بن زيد الشهيد
  • حسين بن زيد بن علي بن حسين بن زيد الشهيد
  • عبد الرحمن بن شيبة الحزامي
  • عبد الرحمن بن محمد الأزدي
  • عبد العزيز بن عبد الرحمن بن وهب
  • محمد بن النضر المروزي
  • هارون بن موسى الفروي

روايته للحديث[عدل]

أخبرني ابن قدامة، إجازة، أخبرنا عمر بن محمد، أخبرنا ابن ملوك، وأبو بكر القاضي، قالا أخبرنا أبو أحمد الغطريفي، حدثنا عبد الرحمن بن المغيرة، حدثنا نصر بن علي، حدثنا علي بن جعفر بن محمد، حدثني أخي موسى، عن أبيه، عن أبيه محمد، عن أبيه علي، عن أبيه، عن جده علي، أن النبي أخذ بيد الحسن والحسين فقال: «من أحبني وأحب هذين وأبويهما كان معي في درجتي يوم القيامة». أخرجه الترمذي.[8][9]

سكنه ونزوله في قرية العريض[عدل]

إن عُرَيض قرية من قرى المدينة على فرسخٍ منها، وكانت للباقر، والصادق، أوصى بها لولده علي، ولما كبر سكن القرية، ولذا يقال لولده العُرَيضية. وقد ذكر النسابة أبو إسماعيل ابن ناصر بن طباطبا أن من ورد العريض من ولد الحسين بن علي هو أبو الحسن علي بن جعفر بن محمد.[10] كما ذكر مؤرخ المدينة علي بن موسى في رسالته المؤرخة في 1303 هـ في وصف المدينة المنورة وفي الجهة الشرقية قرية العريض: وعلى أعلى الحرة مقابل خشم جبل أحد، مرقد علي العريضي ابن جعفر الصادق. له مسجد مقصود وبجانب القبة منارة، ومن غربي المقام مزارع كثيرة وآبار.

مؤلفاته[عدل]

له مؤلف يعرف بـ«مسائل علي بن جعفر» التي سأل عنها أخاه موسى الكاظم.[11]

ذريته[عدل]

له من الولد أحد عشر ولدًا: الحسين، وجعفر الأكبر، وعيسى، والقاسم، وعلي، وجعفر الأصغر، وكلثم، والحسن، ومحمد النقيب، وأحمد الشعراني، وعليّة.[12] وأعقب من ثلاثة: أحمد الشعراني، ومحمد النقيب، والحسن. ويقال لولده العُريضيون، وهم كثير.[13][14]

وفاته[عدل]

توفي سنة 210 هـ، ودفن في قرية العُريض التي أصبحت من الأحياء السكنية بالمدينة المنورة حاليًا.[15][16][17] وقد كان ضريحه ظاهر يزار إلى أن تم هدمه وطمس معالمه في صباح يوم الاثنين الثالث من شهر جمادى الآخرة سنة 1423 هـ.[18]

مدفنه[عدل]

ويوجد بإيران مرقدان ينسبان إليه؛ الأول بمدينة قم ويسمى «باب الجنة»، وهو ظاهر ومشهور ومزار يقصده الناس للتبرك به، ويعود بناء بقعة باب الجنة ونقوشها إلى النصف الأول من القرن الثامن الهجري.[19] والثاني بمدينة سمنان، في وسط بستان، مع قبة عالية، وصحن في غاية السعة. والظاهر أن القبر الذي في قم والذي في سمنان لشخصين آخرين مشاركين له في الاسم من أحفاده، فتبادر الذهن إلى الفرد الأكمل كما يقع كثيرا، ويحصل به الاشتباه. فقبره في العريض كما هو معروف عند أهل المدينة.[11]

المراجع[عدل]

  1. ^ جمل الليل، يوسف بن عبد الله (2002). الشجرة الزكية في الأنساب وسير آل بيت النبوة (PDF). الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة جل المعرفة. ص. 518.
  2. ^ الفضالة، صالح حسن (2013). الجوهر العفيف في معرفة النسب النبوي الشريف. بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية. ص. 44. مؤرشف من الأصل في 2022-02-04.
  3. ^ "أصحاب الأئمة من علماء القرن الثالث/ علي بن جعفر". المرجع الالكتروني للمعلوماتية. مؤرشف من الأصل في 2022-02-03.
  4. ^ العسقلاني، أحمد بن علي (1414 هـ). تهذيب التهذيب (PDF). القاهرة، مصر: دار الكتاب الإسلامي. ج. الجزء السابع. ص. 293. مؤرشف من الأصل (PDF) في 6 سبتمبر 2021. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  5. ^ المشهور، عبد الرحمن بن محمد (1404 هـ). شمس الظهيرة (PDF). جدة، السعودية: عالم المعرفة. ج. الجزء الأول. ص. 45. مؤرشف من الأصل (PDF) في 23 نوفمبر 2020. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  6. ^ خرد، محمد بن علي (2002). غرر البهاء الضوي ودرر الجمال البديع البهي. القاهرة، مصر: المكتبة الأزهرية للتراث. ص. 451.
  7. ^ المزي، يوسف بن عبد الرحمن (1413 هـ). تهذيب الكمال في أسماء الرجال (PDF). بيروت، لبنان: مؤسسة الرسالة. ج. الجزء العشرون. ص. 352. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  8. ^ الذهبي، محمد بن أحمد (1416 هـ). ميزان الاعتدال في نقد الرجال (PDF). بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية. ج. الجزء الخامس. ص. 144. مؤرشف من الأصل (PDF) في 6 فبراير 2022. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  9. ^ الذهبي، محمد بن أحمد (1413 هـ). الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (PDF). جدة، السعودية: دار القبلة للثقافة الإسلامية. ج. الجزء الثاني. ص. 36. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  10. ^ ابن طباطبا، إبراهيم بن ناصر (1388 هـ). متنقلة الطالبية (PDF). النجف، العراق: المطبعة الحيدرية. ص. 224. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  11. أ ب العريضي، علي بن جعفر (1409 هـ). مسائل علي بن جعفر ومستدركاتها (PDF). مشهد، إيران: المؤتمر العالمي للإمام الرضا عليه السلام. مؤرشف من الأصل (PDF) في 6 فبراير 2022. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  12. ^ العمري، علي بن محمد (1422 هـ). المجدي في أنساب الطالبيين (PDF). قم، إيران: مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي. ص. 332. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  13. ^ ابن عنبة، أحمد بن علي (1430 هـ). عمدة الطالب الصغرى في نسب آل أبي طالب (PDF). قم، إيران: مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي. ص. 132. مؤرشف من الأصل (PDF) في 16 أبريل 2021. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  14. ^ الرازي، محمد بن عمر بن الحسن (1419 هـ). الشجرة المباركة في أنساب الطالبيّة. قم، إيران: مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي. ص. 124. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  15. ^ الحنبلي، عبد الحي بن أحمد (1408 هـ). شذرات الذهب في أخبار من ذهب (PDF). دمشق، سوريا: دار ابن كثير. ج. الجزء الثالث. ص. 49. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  16. ^ الذهبي، محمد بن أحمد. العبر في خبر من غبر (PDF). بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية. ج. الجزء الأول. ص. 282. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2020-12-30.
  17. ^ اليافعي، عبد الله بن أسعد (1417 هـ). مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان (PDF). بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية. ج. الجزء الثاني. ص. 37. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  18. ^ "متشددون يهدمون قبر ومدرسة السيد علي العريضي العلوي". الحجاز. مؤرشف من الأصل في 2020-06-28.
  19. ^ "مرقد السيد «علي بن جعفر الصادق»". إذاعة طهران. مؤرشف من الأصل في 2022-02-03.

روابط خارجية[عدل]