المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

علي العريضي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

علي العريضي بن جعفر الصادق أحد أعيان بني هاشم من قبيلة قريش، وهو الحفيد الخامس لرسول الله Mohamed peace be upon him.svg.

لقب بـ"العريضي" نسبة إلى قرية العريض التي كان يسكنها والتي كانت تبعد أربعة أميال عن المدينة المنورة، وهي اليوم منطقة عامرة بالسكان داخل الحرم بين الحلقتين على يمين الذاهب إلى مطار الملك فهد.

نسبه[عدل]

علي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

مولده ونشأته[عدل]

ولد بالمدينة المنورة في آخر حياة أبيه جعفر الصادق المتوفى سنة 148 هـ، ونشأ في تربية أخيه موسى الكاظم، وكان معروفاً بجلالة الشأن والمنزلة وشرف النسب والعلم والتقوى وصحة العقيدة.

مكانته العلمية[عدل]

أثنى عليه غير واحد من أهل العلم، ووصفوه بالتقدم والإمامة في العلم، والزهد والعبادة والورع والسخاء والجود. وكان سيد قومه بني هاشم، وقال عنه النسابة ابن عنبة: "كان عالماً كبيراً". وذكر ابن حجر في التقريب أنه مقبول الحديث. وقال الذهبي أيضاً: "ما رأيت أحداً ليّنه (أي ضعفه)".

أما محمد بن علي خرد، فقال: "كان واحد عصره وفريد دهره، عابداً وفياً جواداً سخياً ومن عرف الله جاد وساد وحفظ الوفاء، وترك الجفاء وزاد الوداد، أخذ العلم عن جموع من الأئمة ومن أجلهم أكبرهم وأفضلهم أخيه موسى الكاظم وأخوته أيضاً فقد كان أصغر أولاد أبيه جعفر الصادق سناً وأكثرهم علماً وأطولهم عمراً".

شيوخه[عدل]

روى عن أخيه موسى الكاظم وباقي إخوته، كما أخذ عن سفيان الثوري، وأبي سعيد المكي، ومتعب مولى بن هاشم، والحسين بن زيد بن علي زين العابدين، وغيرهم خلق كثير.

تلاميذه[عدل]

أخذ عنه ابنه أحمد، وابنه محمد، وحفيده عبد الله بن الحسن بن علي العريضي، وابن عمه إسماعيل بن محمد بن إسحاق بن جعفر الصادق، وزيد بن علي بن الحسين بن زيد بن علي زين العابدين، وابن الحسين بن زيد، وسلمة بن شبيب، وأحمد البزي صاحب القراءة، وعبد العزيز بن عبد الله الأويسي، وعلي بن الحسن بن علي بن عمر بن علي زين العابدين، ونصر بن علي الجهضمي.

روى له الترمذي في السنن وذكره الذهبي وابن حجر والمزي وابن العماد والقاضي عياض والسدي السمهودي واليافعي والزبيدي.

سكنه ونزوله في قرية العريض[عدل]

ذكر النسابة أبو إسماعيل ابن ناصر بن طباطبا من أعلام القرن الخامس أن من ورد العريض من ولد الحسين بن علي هو أبو الحسن علي بن جعفر بن محمد.

قال الفخر الرازي في كتابه (الشجرة المباركة) أن علي أبو الحسن العريضي، وعريض قرية بالمدينة على بعد 4 أميال منه وكان علي يسكنها وكان طويل العمر.

كما ذكر النسابة ابن عنبة الحسني (المتوفى 828 هـ) في كتابه (عمدة الطالب) أن نسبته إلى العريض قرية على بعد 4 أميال من المدينة المنورة، كان يسكن بها ويقال لولده العريضيون وهم كثير.

كما ذكر مؤرخ المدينة علي بن موسى في رسالته المؤرخة في 1303 هـ في وصف المدينة المنورة وفي الجهة الشرقية قرية العريض. وعلى أعلى الحرة مقابل خشم جبل أحد، مرقد علي العريضي ابن جعفر الصادق. له مسجد مقصود وبجانب القبة منارة، ومن غربي المقام مزارع كثيرة وآبار.

وقال الميرزا النوري في كتابه (مستدرك الوسائل) إن عُرَيض قرية من قرى المدينة على فرسخٍ منها، وكانت للباقر والصادق عليهما السلام، أوصى بها لولده علي، وكان عمره عند وفاة الصادق عليه السلام سنتين، ولما كبر سكن القرية، ولذا يقال لولده العُرَيضية.

وفاته[عدل]

توفي سنة 210 هـ كما ذكر ذلك ابن حجر والذهبي وابن العماد.

مدفنه[عدل]

وتعددت الآراء حول محل دفنه، وهي بين ثلاثة:

  1. منهم من يقول قبره في قم بإيران.
  2. ومنهم من يقول قبره خارج قلعة سمنان في إيران.
  3. ومنهم من يقول إن قبره في العريض في المدينة المنورة.

المراجع[عدل]

  • تهذيب التهذيب، ابن حجر العسقلاني الكناني (2/23، 7/293)
  • لسان الميزان، ابن حجر العسقلاني الكناني (7/310)
  • ميزان الاعتدال، شمس الدين الذهبي (3/117)
  • العبر، شمس الدين الذهبي (1/282)
  • الكاشف، شمس الدين الذهبي
  • شذرات الذهب، ابن عماد الحنبلي (2/2/24)
  • مرآة الجنان، اليافعي (2/68)
  • متنقلة الطالبية، ابن طباطبا
  • الشجرة المباركة، الامام الفخر الرازي
  • عمدة الطالب في نسب آل ابي طالب
  • شمس الظهيرة، عبد الرحمن المشهور
  • الغرر، العلامة محمد بن علي التريمي
  • الشجرة الزكية في الانساب، اللواء يوسف جمل الليل
  • زهرة المعقول في نسب آل بيت الرسول