إكمال تهذيب الكمال (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إكمال تهذيب الكمال
إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال
معلومات عامة
المؤلف
المحقق
عادل بن محمد وأسامة بن إبراهيم
الموضوع
علم تراجم رجال الحديث الشريف
الناشر
الفاروق الحديثة للطباعة والنشر
تاريخ الإصدار
الطبعة الأولى 1422هـ‍‍-2001م
التقديم
عدد الأجزاء
12
المعرفات
ردمك
2 - 16 - 5704 - 977

إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال تأليف العلامة علاء الدين مغلطاي ابن قليج بن عبد الله البكجري الحنفي في علم تراجم رجال الحديث الشريف والتي تحوي أكثر من خمسة آلاف ترجمة، والكتاب كنز من كنوز تراث الأمة العربية الإسلامية، وقد بنى الحافظ ابن حجر كتاب (تهذيب التهذيب) على كتاب مغلطاي حذو القذة بالقذة، واستخلص معظم مادته العلمية منه[1][2]

نبذة عن المؤلف[عدل]

هو الإمام علاء الدِّين أبو عبد الله مُغلطاي، ابن قِليج، ابن عبد الله البكجريُّ، الحكريُّ، حنفي المذهب، تركي الأصل، مستعرب، مصري النَّشأة.[3]

ولد في جامع قلعة الجبل بالقاهرة سنة (689 هـ) وكانت وفاته بالمهدية خارج باب زويلة من القاهرة، بحارة حلب(762 هـ)، ودفن بالرَّيدانية[4]

اسم الكتاب وتوثيق نسبته للمؤلف[عدل]

اسم الكتاب كما وجد مكتوباً بخط المؤلف على نسخة الكتاب الخطية، وهي النسخة الأزهرية هو " إكمال تهذيب الكمال "،[2] كما يؤكد ثبوت نسبة هذا الكتاب إلى المؤلف بيَّان الحافظ ابن حجر في كتابه "تعجيل المنفعة" حيث قال: «وإنما حدا بي على عمل "تهذيب التهذيب" أنَّ العلامة شيخ الشيوخ علاء الدين مغلطاي وضع عليه كتابًا سماه "إكمال تهذيب الكمال" تتبَّع فيه ما فاته من رواة الشخص الذي ترجم له ومن شيوخه، ومن الكلام فيه من مدحٍ وقدحٍ، وما ظهر له مما يرد على المزي من تعقب، وجاء كتابًا كبيرًا يقرب حجمه من حجم التهذيب، وقفتُ عليه بخطه، وفيه له أوهام كثيرة، وقد اختصره هو في قدر نصف حجمه، ثم اقتصر منه على التعقبات في مجلد واحد»[5]

كتاب (الإكمال) وأهميته[عدل]

كتاب الإكمال أصله كتاب (الكمال) لحافظ عبد الغني بن سعيد أبو محمد المقدسي (600 هـ‍‍)، ثم عمل الإمام جمال الدين المزي عليه تهذيب يعتبر من أجود ما صنف في هذا الفن وصار فيما بعد حكما بين المختصين في هذا العلم وإليه المرجع عند الخلاف.

ثم كثرت عليه الاختصارات مثل كتاب (تذهيب التهذيب) و (الكاشف) وهما للحافظ الذهبي، وكتاب (التكميل) للحافظ ابن كثير.

وهو كعامة كتب المتأخرين بداية من القرن الخامس مرورا بعصر المؤلف تتميز بالجمع والترتيب والاستدراكات والشرح.

ثم جاء كتاب العلامة مغلطاي وقد ذكر في افتتاحية كتابه أنه بدأ في تأليفه عام 744 هـ‍‍. وأكمل تأليفه في مثل حجم الأصل.

من أهم ما يميز الكتاب أنه حفظ لنا مادة لروايات في الجرح والتعديل انعدم وجودها الآن بين الناس كرواية أبي جعفر البغدادي عن أحمد، ورواية الغلابي عن يحيى بن معين ونحو ذلك، وكذا النقل عن كثير من مصادر العلم المفقودة الآن ككتب الرشاطي، وكتب الزبير بن بكار وكتاب (الوفيات) لابن قانع، وكتاب (التعريف بصحيح التاريخ) لأحمد بن أبي خالد وتاريخ القراب.

وأيضًا يتميز الكتاب بأنه احتوى على نقولات كثيرة بالغة الأهمية وخاصة ما ينقله عن كبار الأئمة كابن المديني وابن معين[6]

منهج المصنف في كتابه[عدل]

في مقدمته ذكر الدافع من تأليفه للكتاب، وامتدح كتاب الكمال للمقدسي وكذلك تهذيب الكمال للمزي، مع ذكره لمؤاخذاته على هذا الأخير، ثم انتقل إلى الأسماء فكان يوردها كما ذكرها المزي مع تعليقه على الترجمة وقد بين شرطه وأسلوبه في المسألة، وناقش المزي في بعض استدراكاته على المقدسي، كما أضاف بعض التراجم التي لم يوردها المزي. ودقق نصوص المزي وعمل على إضافة المزيد من التوثيق والتجريح،[7] ومما جمعه أيضاً من مادته كان من كتب المتأخرين وإن كان بعضهم من أهل البدع أو المتساهلين.

وقد اعتنى كثيرا بضبط الأسماء وذكر الكنى وإن تعددت، وكذلك استفاض في تحرير النسب وقد حرص على ذكر المصادر الأصلية للتدليل على أقواله. وحرص المصنف في تراجم الصحابة على ذكر كل من أخرج للصحابي من أصحاب الكتب. كما اهتم بالتنبيه على الرواة الذين أخرج لهم أصحاب الصحاح كابن خزيمة، وابن حبان والحاكم.[8]

طالع أيضًا[عدل]

الزهر الباسم في سير أبي القاسم


المراجع[عدل]

  1. ^ "ص13 - كتاب إكمال تهذيب الكمال - مقدمة التحقيق - المكتبة الشاملة الحديثة". 2021-05-04. اطلع عليه بتاريخ 04 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب "كتاب وعالم | دراسة كتاب "إكمال تهذيب الكمال" للعلامة علاء الدين مغلطاي". www.dar-islam.net. مؤرشف من الأصل في 8 مايو 2021. اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "علاء الدين مغلطاي - المكتبة الشاملة الحديثة". 2021-05-04. اطلع عليه بتاريخ 04 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "علاء الدين مغلطاي .. محدث زمانه - أعلامنا- المؤرخين| قصة الإسلام". 2021-05-04. اطلع عليه بتاريخ 04 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "كتاب تعجيل المنفعة - ابن حجر العسقلاني 1/ 242". 2021-05-08. اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ كتاب إكمال تهذيب الكمال [علاء الدين مغلطاي] ج 1/ 31
  7. ^ "شبكة مشكاة الإسلامية - المكتبة - إكمال تهذيب الكمال فى أسماء الرجال - دار الفاروق الحديثة". www.almeshkat.net. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ كتاب إكمال تهذيب الكمال [علاء الدين مغلطاي] ج 1/ 38-40