المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الضوء اللامع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
الضوء اللامع
لأهل القرن التاسع
الضوء اللامع لأهل القرن التاسع.jpg
غلاف كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع،
نشر دار الجيل (بيروت، لبنان)
معلومات عامة
الموضوع

الضوء اللامع لأهل القرن التاسع هو كتاب في التاريخ ألفه شمس الدين السخاوي. وهو أوسع مصدر في تاريخ القرون الوسطى الإسلامية. وقد استدرك فيه السخاوي على شيخه ابن حجر العسقلاني ما فاته في كتابه الدرر الكامنة وبسط تاريخ أهل القرن التاسع الذي أوله سنة 801 هـ. وترجم فيه للعلماء والقضاة، والرواة، والأدباء، والشعراء، والخلفاء، والملوك، والوزراء، من أهل مصر والشام والحجاز واليمن والروم والهند، شرقاً وغرباً، رجالاً ونساءً، ممن توفوا في هذا العصر، أو تأخروا إلى القرن العاشر : وسرد ـ في ترجمة كل واحد ـ محفوظاته وشيوخه ومصنفاته، وأحواله ومولده ووفاته، وقد خصص الجزء الحادى عشر منه للكنى، والثاني عشر للنساء. وقد تصدى معاصروه لانتقاده، والتشنيع عليه، منهم جلال الدين السيوطي، الذي ألف في انتقاده كتاباً سماه الكاوي في تاريخ السخاوي وهذا لا يخفض من شأنه فالكتاب نادر المثال في بابه، في صدر الكتاب ترجمتان للمؤلف منقولتان عن الشوكاني وابن العماد الحنبلي وفي آخر كل جزء فهرس واحد للتراجم.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  • "الضوء اللامع في أعيان القرن التاسع". موقع المكتبة الإسلامية.  روابط خارجية في |الناشر= (مساعدة)
  • عبد الرحمن بن صالح السديس. "فائدة مهمة حول السخاوي ومنهجه في كتابه الضوء اللامع". مقالات متنوعة. موقع صيد الفوائد.  روابط خارجية في |الناشر= (مساعدة)
Nuvola apps bookcase.svg
هذه بذرة مقالة عن كتاب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.