إلاديا بلازكويز

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إلاديا بلازكويز
 

معلومات شخصية
الميلاد 24 فبراير 1931   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
غيرلي  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 31 أغسطس 2005 (74 سنة) [1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
بوينس آيرس  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة سرطان  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة الأرجنتين  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
النوع تانغو  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الآلات الموسيقية قيثارة،  وصوت بشري  تعديل قيمة خاصية (P1303) في ويكي بيانات
المهنة مغنية،  وشاعرة غنائية،  وملحنة  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإسبانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1970 - 2005
أعمال بارزة قائمة أعمالها
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

إِلاَدْيَا بْلاَزْكْوِيزْ (بالإسبانية: Eladia Blázquez)‏ (24 فبراير 1931 - 31 أغسطس 2005)، مُغنيّة وملحنة تانغو من الأرجنتين. وُلدت إلاديا بلازكويز في مدينة غيرلي بمقاطعة بوينس آيرس التي تشتهرُ فيها موسيقى التانغو.

المسيرة المهنيّة[عدل]

وُلدت إلاديا بلازكويز لعائلةٍ فقيرةٍ من المهاجرين الإسبان حيثُ كانت والدتها من الأندلس بينما كان والدها من سالامانكا وقد هاجرا إلى الأرجنتين في وقتٍ ما؛ وهناك رُزق بإلاديا التي وُلدت في مدينة غيرلي بمحافظة ( بوينس آيرس. بحلول عام 1970؛ سجَّلت إلاديا بلازكويز أول رقصةِ تانغو لها؛ ثمَّ حاولت كما تقول محاربة «الروح الذكورية» التي هيمنت طويلًا على التانغو؛ وبالإضافةِ إلى كونها مغنية وملحنة وكاتبة أغاني؛ كانت إلاديا بلازكويز أيضًا عازفة بيانو وعازفة جيتار.

خلال مسيرتها المهنيّة؛ ألَّفت بلازكويز كتابين هما مدينتي وشعبي (بالإسبانية: Mi ciudad y mi gente)‏ وبوينس آيرس كل يوم (بالإسبانية: Buenos Aires cotidiana)‏ كما كتبت عددًا من الأغاني لصالحِ مجموعة من الموسيقيين الفولكلوريين في الأرجنتين وعلى رأسهم رامونا غالارزا ولوس فرونتيريوس.

حصلت إلاديا على لقبِ «ابنة مدينة أفيلانيدا» (بالإسبانية: Hija dilecta de la ciudad de Avellaneda)‏ في عام 1988؛ كما نالت لقب «المواطنة اللامعة في بوينس آيرس» (بالإسبانية: Illustriuos Citizen of Buenos Aires)‏ عام 1992؛ ومع ذلك فقد انتُقدت من قِبل من يُعرفون باسمِ «أتباع التانغو» كونها «غير منتظمةٍ» في مؤلفات التانغو الخاصة بها. لقد دمجت بلازكويز عددًا من الأنماط المُختلفة في أغانيها بما في ذلك الموسيقى الإسبانية التقليدية، موسيقى أمريكا الجنوبية الموسيقى الفولكلورية ثمَّ التانغو. حصلت إلاديا بلازكويز على جائزة كونكس عامي 1995 و2005 وذلك في فئة أفضل شاعرة غنائية وأفضل مؤلفة رقصة تانغو في العقد السابقِ في الأرجنتين.

تُوفيّت إلاديا بلاسكويز في 31 آب/ أغسطس 2005 في مستشفى بازتيريكا في بوينس آيرس عن عمرٍ ناهز الـ 74 سنة بسبب السرطان.

قائمة أعمالها[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ https://www.lanacion.com.ar/espectaculos/fallecio-eladia-blazquez-nid734660/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)