الأوليغارشية الروسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأوليغارشية الروس هم الأوليغارك من رجال الأعمال في الجمهوريات السوفيتية السابقة الذين تربحوا علي الثروة بسرعة خلال عصر الخصخصة الروسية في أعقاب تفكك الاتحاد السوفياتي في التسعينيات. تركت الدولة السوفيتية الفاشلة ملكية أصول الدولة المتنازع عليها، مما سمح بإجراء صفقات غير رسمية مع مسؤولي الاتحاد السوفياتي السابقين (معظمهم في روسيا وأوكرانيا ) كوسيلة للحصول على ممتلكات الدولة. رسم المؤرخ إدوارد ل. كينان مقارنة بين الظاهرة الروسية الحالية للأوليغارشية ونظام البويار الأقوياء الذي ظهر في أواخر العصور الوسطى في موسكوفي . [1]

التاريخ[عدل]

عصر يلتسين[عدل]

بحلول نهاية الحقبة السوفيتية في عام 1991 وأثناء البيريسترويكا لميخائيل جورباتشوف ، قام العديد من رجال الأعمال الروس باستيراد أو تهريب السلع مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية والجينز إلى البلاد وبيعها، غالبًا في السوق السوداء ، لتحقيق ربح كبير.

عصر بوتين[عدل]

أشهر الاوليغارك في عصر بوتين رومان أبراموفيتش ، ألكسندر أبراموف ، أوليغ ديريباسكا ، ميخائيل بروخوروف ، أليشر عثمانوف ، جيرمان خان ، فيكتور فيكسيلبيرج ، ليونيد ميخيلسون، فاجيت ألكبيروف، ميخائيل فريدمان ، فلاديمير بوتانين ، بيوتر أفين، وفيتالي أفينك وفيتالي أفينك .

بين عامي 2000 و2004، يبدو أن بوتين انخرط في صراع على السلطة مع بعض الأوليغاركيين، وتوصل إلى "تسوية كبيرة" معهم. سمحت هذه الصفقة للأوليغارشية بالحفاظ على سلطاتهم، مقابل دعمهم الواضح لحكومة بوتين ومواءمتها معها. [2] [3] أصبح العديد من رجال الأعمال الأوليغاركيين خلال فترة حكم بوتين في السلطة، وغالبًا بسبب العلاقات الشخصية مع بوتين، مثل عميد المعهد حيث حصل بوتين على شهادة منه في عام 1996 ، فلاديمير ليتفينينكو، [4] وصديق الطفولة والجودو لبوتين - المعلم أركادي روتنبرغ . [5] ومع ذلك، يجادل محللون آخرون بأن هيكل الأوليغارشية ظل سليماً في ظل بوتين، حيث خصص بوتين الكثير من وقته للتوسط في نزاعات السلطة بين الأوليغارشيين المتنافسين. [1] تم سجن بعضهم، مثل ميخائيل ميريلاشفيلي .

مراجع[عدل]

  1. أ ب "Russia's Oligarchy, Alive and Well", by Andrew S. Weiss, New York Times, December 30, 2013. نسخة محفوظة February 4, 2017, على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Putin: Russia's Choice. Richard Sakwa, (Routledge, 2008) pp 143-150
  3. ^ Playing Russian Roulette: Putin in search of good governance, by Andre Mommen, in Good Governance in the Era of Global is Neoliberalism: Conflict and Depolitisation in Latin America, Eastern Europe, Asia, and Africa, by Jolle Demmers, Alex E. Fernández Jilberto, Barbara Hogenboom (Routledge, 2004)
  4. ^ "The fabulous riches of Putin's inner circle". The Bureau Investigates. مؤرشف من الأصل في 04 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ June 7, 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Oligarchology by Alex Yablon, New York Magazine, Mar 31, 2013 نسخة محفوظة 4 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.