الإسلام والمورمونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

كثيرًا ما تم المقارنة بين المذهب المسيحي المورمونية والإسلام لوجود العديد من أوجه النظر المتشابهة.[1] على سبيل المثال أشير إلى جوزيف سميث، مؤسس المورمونية، إليه باسم "محمد الحديث" من قبل صحيفة نيويورك هيرالد،[2] بعد وقت قصير من مقتله في يونيو حزيران 1844. تكرر هذا النعت.[3] المقارنة بين الأنبياء في المورمونية والإسلام لا تزال تحدث، وأحيانًا لأسباب مهينة أو جدلية ولكن أيضا لأغراض أكثر علميّة ومحايدة.[4] في حين أن هناك العديد من أوجه الشبه بين المورمونية والإسلام هناك أيضًا اختلافات جوهرية كبيرة بين الديانتين. على المستوى التاريخي والإجتماعي تعتبر العلاقات بين المورمون والمسلمين ودية؛ وقد شهدت السنوات الأخيرة زيادة في الحوار بين أتباع المورمونية والإسلام، من خلال التعاون في المساعي الخيرية، وخاصَة في منطقة الشرق الأوسط.[5]

الممارسات الشائعة للمورمون تشمل دفع العشور، الامتناع عن العلاقات الجنسية قبل الزواج، والمشاركة في قيادة الكنيسة، ولإمتناع عن العمل يوم الأحد عندما يكون ذلك ممكنًا، أمسيات الأسرة في المنزل والتبشير. تـُحرّمُ كنيسة قديسي الأيام الأخيرة شرب الخمر، وغالبية أتباعها لا يشربون الشاي والقهوة وكل ما يحتوي على الكافيين، كما أنهم لا يدخنون السجائر. وبعض المتشددين من المورمن يمنعون النساء من لبس التنانير القصيرة وسراويل. تشجّع المورمونية على الروابط الأسرية وصلة الرحم وتعطيها مكانة خاصة ويظهر ذلك في تخصيص أمسية السبت والإثنين لِلَم شمل العائلة وعلى أيضًا على إنجاب البنين والأسر الكبيرة.[6] فضلًا عن تشجيع حسن الضيافة والكرم.[7] كما أن بعض هذه الممارسات تتشابه مع بعض الممارسات الشائعة بين عموم المسلمين مثل عدم شرب الخمر وإنجاب البنين وإنشاء الأسر الكبيرة.[8]

مراجع[عدل]

  1. ^ Thomas Marsh and Orson Hyde Affidavit, for example; see also PBS's American Prophet: Prologue and Todd J. Harris, A Comparison of Muhammad and Joseph Smith in the Prophetic Pattern, a thesis submitted for a Master of Arts degree at Brigham Young University in 2007, footnotes on pages 1 and 2. نسخة محفوظة 02 مارس 2012 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ PBS's American Prophet: Prologue. نسخة محفوظة 07 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Thomas Marsh and Orson Hyde Affidavit, also Todd J. Harris, A Comparison of Muhammad and Joseph Smith in the Prophetic Pattern, a thesis submitted for a Master of Arts degree at Brigham Young University in 2007, footnotes on pages 1 and 2. نسخة محفوظة 02 مارس 2012 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ See, for example:Joseph Smith and Muhammad: The Similarities, and Eric Johnson,Joseph Smith and Muhammad, a book published by the "Mormonism Research Ministry" and offered for sale by the anti-Mormon "Utah Lighthouse Ministries". نسخة محفوظة 12 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ World Muslim Congress: Mormons and Muslims; Mormon-Muslim Interfaith Ramadan Dinner. نسخة محفوظة 12 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Family Home Evening Website, from the official website of the LDS Church. نسخة محفوظة 24 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ ما هي مبادئ كنيسة المورمن التي يتبعها رومني؟، راديو سوا. نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Contraception: Permissible?," إسلام أون لاين. نسخة محفوظة 28 أغسطس 2010 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضًا[عدل]