باريدوليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الباريدوليا)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صورة فضائية لتشكيل جيولوجي في سيدونيا(المريخ)، غالباً ما تسمى "وجة على المريخ".لاحقاً ألتقطت صور من زوايا أخرى لا يظهر فيها شكل الوجه.

الباريدوليا (Pareidolia) هي ظاهرة نفسية يستجيب فيها العقل لمحفز عشوائي، عادة ما يكون صورة أو صوتا، بإدراك نمط مألوف بالرغم من أنه لا يوجد أي شيء.[1][2][3] مثل تخيل صور للحيوانات في السحاب ، رؤية وجه رجل في سطح القمر، أو سماع أصوات خفية في التسجيلات عند تشغيلها عكسياً، او أرنب القمر

الأمثلة الدينية[عدل]

تتعدد الأمثلة ذات الطابع الديني لهذه الظاهرة. تتضمن مثلاً رؤية و جه المسيح أو السيدة العذراء أو لفظ "الله". في سبتمبر 2007، وفيما يسمى بظاهرة شجرة القرد، رأى البعض وجه قرد في جذع شجرة مما أدى بالناس لتقديم الولاء للاله القرد.

التنجيم[عدل]

تضمنت العديد من ممارسات التنجيم في أوروبا قديماً استخدام تفسير الأشكال الظاهرة في ظلال الأشياء مما يندرج تحت مسمى ظاهرة الباريدوليا

الحفريات[عدل]

تعد سلسلة الأبحاث التي نشرها العالم الياباني كونوسوكي أوكامورا بداية من عام 1977 لعام 1980 و التي حصل على جائزة اگنوبل وهي المقابل الساخر لجائزة نوبل. تعد هذه الأبحاث مثال على ظاهرة البارادوليا حيث وصف في أبحاثه نظرية أن الإنسان لم يتغير خلال العصور القديمة الا في الحجم حيث ازدادت أحجامنا من 3.5 ملم إلى 1700 ملم بناء على الأشكال التي رآها في أحجار الجير من العصر السيلوري و التي ادعي انها أشخاص دقيقة.

اختبارات موضوعية[عدل]

يعد اختبار بقعة الحبر مثال واضح على هذه الظاهرة حيث يرى الشخص شكلاً في بقعة الحبر قد يختلف كل من المشاركين فيه كل تبعاً لحالته العقلية

الفائدة التطورية للبارادوليا[عدل]

يرى كارل ساجان (عالم فضاء و كاتب أمريكي) أن هذه الظاهرة نشأت لتساعد البشر على التعرف على الوجوه البشرية في جزء من الثانية، الأمر الذي يعد مفيدا من وجهة نظر تاريخية وتطورية حيث أن البشر بحاجة للتعرف على الحلفاء و الأعداء في سرعة و دقة.

الحالات المرضية[عدل]

هناك بعض الحالات قد يفقد فيها الشخص قدرته على التعرف على الوجوه كما في حالة بعض الامور الخاضعة للمرضى النفسيين مما يتحد بعض الشيء في الانشقاق الفكري الداخلي لدورة حياة المخ الأورام و الجلطة الدماغية فيما يعرف ب البروسباجانوسيا


امثلة واقعية[عدل]

Other languages square icon.svg
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Simulating pareidolia of faces for architectural image analysis." brain 26.91 (2010): 100. نسخة محفوظة 28 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Carroll، Robert Todd (June 2001). "pareidolia". skepdic.com. تمت أرشفته من الأصل في 11 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 سبتمبر 2007. 
  3. ^ Zusne، Leonard؛ Jones، Warren H (1989). Anomalistic Psychology: A Study of Magical Thinking. Lawrence Erlbaum Associates. صفحات 77–79. ISBN 0-8058-0508-7. اطلع عليه بتاريخ 06 أبريل 2007. 
  4. ^ Speigel، Lee (October 19, 2015). "Buddha Statue (Or Rock Formation) Spotted On Mars". هافينغتون بوست. اطلع عليه بتاريخ December 12, 2015. 

انظر أيضا[عدل]