كارل ساغان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Carl Sagan
Carl Sagan Planetary Society.JPG
ولد في 9 نوفمبر 1934(1934-11-09)
بروكلين، ولاية نيويورك، الولايات المتحدة
توفي في 20 ديسمبر 1996 (العمر: 62 سنة)
سياتل، ولاية واشنطن، الولايات المتحدة
إقامة إثاكا، نيويورك, U.S.[1]
جنسية أمريكي
مجال البحث الفلك وعلم الكواكب
المؤسسات جامعة كورنيل
جامعة هارفارد
خريج جامعة شيكاغو
اشتهر بـ Search for Extra-Terrestrial Intelligence (SETI)
Cosmos: A Personal Voyage
Voyager Golden Record
Pioneer plaque
Contact
Pale Blue Dot
جوائز Oersted Medal (1990)
NASA Distinguished Public Service Medal (twice)
Pulitzer Prize for General Non-Fiction (1978)
National Academy of Sciences Public Welfare Medal (1994)

كارل إدوارد ساغان (بالإنجليزية: Carl Sagan)، من (9 نوفمبر 1934 إلى 20 ديسمبر 1996)، هو فلكي أمريكي من أبرز المساهمين في تبسيط علوم الفلك والفيزياء الفلكيه وغيرها من العلوم الطبيعية. وكان له دور رائد في تعزيز البحث عن المخلوقات الذكية خارج الكرة الأرضية.

تعلم الفيزياء في جامعة شيكاغو، عام 1960 حاز على لقب دكتور في علم الفلك والفيزياء الفلكية. قام بالتعليم في جامعة هارفرد، عام 1968 انتقل إلى جامعة كورنيل حيث أصبح أستاذا جامعيا عام 1971. وقام ساغان بتحرير وتقديم البرنامج التلفزيوني "الكون" التي شرح فيه علم الفلك. عرض البرنامج في العديد من الدول.

حاز على وسام ناسا (مرتين)، وسام آرستر وجائزة بوليتسر. وعانى ساغان من متلازمة خلل التنسج النقوي ومر بزرع نخاع عظمي ثلاث مرات وتوفي عام 1996 بسبب ذات الرئة عن عمر يناهز 62 عاما.

ألف رواية تواصل عام 1985 وتم تمثيلها في فيلم عام 1997.

إن أهم ما يميّز ساغان هو إسهاماته الكبرى في تبسيط علوم الفضاء والفلك لعامة الناس، ولعل هذا ما أدى إلى نجاح معظم مؤلفاته وأبرزها: 1- الكون 2- كوكب الأرض نقطة زرقاء باهتة 3- بلايين وبلايين 4 - عالم تسكنه الشياطين 5- وحوش جنة عدن. وقد كان ساغان يؤمن بأن الكون يضم حياة أو أكثر خارج إطار كوكب الأرض. وذلك استناداً إلى حجم الكون الهائل، وفكرته ببساطة تقول بأن احتمالية تكّون الشروط الملائمة للحياة في مكان آخر غير كوكب الأرض ممكنة، طالما أننا نتحدث عن كون يضم أعداداً لا تحصى من المجرات والنجوم والكواكب. وكان يؤمن أيضا بأن الأرقام الأولية عبارة عن أعداد كونية.

نشر العلوم[عدل]

قال كارل ساجان بأن هناك سببين علي الأقل للعلماء ليشرحو للعامه عن ماذا يتحدث العلم, اولهم هو المنفعه الشخصيه لأن كثير من تمويل البحث العلمي يأتي من العامه, ولهم الحق ان يعرفو كيف تصرف أموالهم , فلو استطاع العلماء زياده الحماسه العامه من ناحيه العلم, زادت فرصتهم في الحصول علي داعمين اكثر من العامه, السبب الثاني هو حب نقل حماسته الشخصيه وحبه للعلم للأخرين. [2]

مؤلفاته المترجمة للعربية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Sagan، Carl (1994). Pale Blue Dot: A Vision of the Human Future in Space (الطبعة 1st). New York: Random House. صفحة 68. ISBN 0-679-43841-6. 
  2. ^ http://www.nytimes.com/learning/general/onthisday/bday/1109.html

وصلات خارجية[عدل]