التجسس النووي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كلاوس فوكس أحد أشهر الجواسيس في العالم بالمجال النووي

التجسس النووي هو إعطاء أسرار الدولة عن عمد او قصد فيما يتعلق بالأسلحة النووية إلى دول أخرى دون إذن (التجسس)[1].

نبذة[عدل]

كانت هناك العديد من حالات التجسس النووي المعروفة على مدار تاريخ الأسلحة النووية والعديد من حالات التجسس المشتبه فيها أو المزعومة[2]. نظرا لأن الأسلحة النووية تعتبر واحدة من أهم أسرار الدولة فإن جميع الدول التي تمتلك أسلحة نووية تفرض قيود صارمة على إعطاء المعلومات المتعلقة بتصميم الأسلحة النووية والمخزونات ومنظومات إيصالها ونشرها[3].

كما أن الدول محدودة في قدرتها على نشر المعلومات المتعلقة بالأسلحة النووية بموجب معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية[4].

أشهر عمليات التجسس[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Rhodes, Richard. Dark Sun: The Making of the Atomic Bomb. New York: Simon & Schuster, 1995.
  2. ^ Cohen, Avner. Israel and the Bomb. New York: Columbia University Press, 1998.
  3. ^ Cox, Christopher, chairman (1999). Report of the United States House of Representatives Select Committee on U.S. National Security and Military/Commercial Concerns with the People's Republic of China., esp. Ch. 2, "PRC Theft of U.S. Thermonuclear Warhead Design Information". Available online at https://web.archive.org/web/20050804234332/http://www.house.gov/coxreport/.
  4. ^ owell, Bill, and Tim McGirk. "The Man Who Sold the Bomb; How Pakistan's A.Q. Khan outwitted Western intelligence to build a global nuclear-smuggling ring that made the world a more dangerous place", Time Magazine (14 February 2005): 22.
Media icon 2.png
هذه بذرة مقالة عن الإعلام بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.