مراقبة الجمهور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كاميرة مراقبة ذات دارة مغلقة.

مراقبة الجمهور (بالإنجليزية: Mass surveillance) هي مراقبة منظمة لعدد كبير من الأشخاص.[1][2][3] تقوم حكومات في الوقت الحالي بالمراقبة على نطاق واسع على قاطنيها، ويُدفع بأسباب منها محاربة الإرهاب، ومنع الجريمة والقلاقل المجتمعية، وحماية الأمن الوطني، والتحكم في السكان. في المقابل، فإن المراقبة تُنتقد لإنتهاكها حقوق الخصوصية، وحدها الحقوق المدنية والسياسية والحريات ، وخرقها لأنظمة ودساتير دول.

يُطرح أيضا قلق من أن زيادة مراقبة الجمهور قد تؤدي لتطور "دولة الرقابة" أو "دولة البوليس الإلكتروني" حيث تنتهك الحريات المدنية أو تُقوّض المعارضة السياسية ببرامج تديرها الأذرع الأمنية للسلطة بحجج سيقت سابقا لمثل هذه البرامج مثل "حماية الأمن القومي، ومنع العنف والحفاظ على النظام الإجتماعي والسياسي الموجود"[4]، والقلق من أن مثل هذه الدول ستكون لا محالة دكتاتوريات شمولية.

المراقبة الواسعة التجارية[عدل]

بنتيجة الثورة الرقمية، فقد تحولت العديد من مفاصل الحياة إلى أجهزة لالتقاط وتخزين المعلومات. وتظهر العديد من التحفظات للخوف من استخدام الحكومات لتلك المعلومات من أجل القيام بمراقبة على نطاق واسع على مواطني دولها. تقوم المراقبة على نطاق واسع التجارية بالاعتماد على قوانين حماية حقوق النشر من أجل الحصول على موافقات المستخدمين على مراقبتهم من قبل أولئك المستخدمين الذين يستخدمون البرامج، وهذا يسمح بجمع المعلومات بطريقة قانونية الأمر الذي سيكون غير قانونيا إن نفذ من قبل الجهات الحكومية.

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Tim Richardson (4 November 2002). "German secret service taps phones, bills buggees". The Register. اطلع عليه بتاريخ 27 يناير 2011. 
  2. ^ The Enemies of the Internet Special Edition : Surveillance, Reporters Without Borders, 12 March 2013
  3. ^ "Why a Surveillance Society Clock?". American Civil Liberties Union. 4 September 2007. اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2013. 
  4. ^ Final Report of the Select Committee to Study Governmental Operations With Respect to Intelligence Activities, Book III: Supplementary Detailed Staff Reports on Intelligence Activities and the Rights of Americans (PDF) (Final Report). 1976. S. Rep. No. 94-755. 


P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.