التجمع الوطني الديمقراطي (إسرائيل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شعار التجمع
التجمع الوطني الديمقراطي
(بالعبرية: בְּרִית לְאֻמִּית דֵּמוֹקְרָטִית-בל"ד)‏
التجمع الوطني الديمقراطي  تعديل قيمة خاصية (P1448) في ويكي بيانات
Balad-logo.jpg
 

البلد Flag of Israel.svg إسرائيل  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 1995  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
قائد الحزب سامي أبو شحادة  تعديل قيمة خاصية (P488) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي الناصرة  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
الأيديولوجيا قومية عربية،  ووحدة عربية  تعديل قيمة خاصية (P1142) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

التّجَمُّع الوطني الديموقراطي (بالعبرية: ברית לאומית דמוקרטית, בל"ד). بالإضافة إلى التيارات المركزية التي استمرت في نشاطها في صفوف الفلسطينيين في إسرائيل، شهدت الساحة السياسية في تسعينيات القرن المنصرم نشوء حزب التجمع الوطني الديمقراطي. وأُسس هذا التجمع سنة 1995، كإطار تنظيمي تشكل من بعض القوى اليسارية الصغيرة التي عملت في الماضي داخل البلدات العربية والتي تألّفت من عدة قوى ذات توجه قومي أهمها: حركة أبناء البلد، الحركة التقدمية، حركة ميثاق المساواة لتي أسسها عزمي بشار.[1][2][3]، وأعضاء سابقون من الحركة التقدمية، وعدد من التنظيمات المحلية في قرى الشمال والمثلث.[4] يجمع حزب التجمع بين الفكرة القومية والديمقراطية ويتبنى المشروع القومي العربي الحديث غير المنقطع عن الرابط الحضاري بين القومية العربية والحضارة العربية الإسلامية بعصورها المتلاحقة، ويعمل في ظروف المواطنة الإسرائيلية على صقل الهوية القومية للمجتمع العربي في إسرائيل وحفظ الذاكرة التاريخية الفلسطينية وتحقيق حقوقها القومية، ومن أجل دولة ديمقراطية هي دولة كل مواطنيها، تُضمَن فيها المساواة الكاملة بين المواطنين.[5]

يركّز التجمع على فهم طبيعة العلاقة مع الدولة الإسرائيلية باعتبارها مشروعاً استيطانياً كولونيالياً قام على أنقاض الشعب الفلسطيني. ويقرّ في برنامجه بأن «الفلسطينيين في إسرائيل هم سكان البلاد الأصليون، تحوّلوا إلى أقلية في وطنهم بعد النكبة، وهم جزء من الشعب الفلسطيني والأمة العربية من حيث انتماؤهم الوطني والقومي والحضاري والثقافي.»[4]

خاض التجمع الوطني الديمقراطي انتخابات الكنيست عام 1996 بقائمة مشتركة مع الحزب الشيوعي الإسرائيلي (راكاح) وكان قائد التجمع عزمي بشارة المرشح الثاني في القائمة، حصلت القائمة على 3 مقاعد في الكنيست كان للتجمع مقعدا منها، عام 1999 خاض الانتخابات بقائمة مشتركة مع الحركة العربية للتغيير بقيادة احمد طيبي وحصلت القائمة على مقعدين في الكنيست وفي عام 2003 و2006 و2009 و2013، حافظ التجمع الوطني الديقراطي على ثلاثة مقاعد برلمانية في الكنيست، حتى انضمامه للقائمة المشتركة التي ترشح من ضمنها العام 2015. وحصل على ثلاثة مقاعد ونصف مقعد بالتناوب.

مبادئ التّجَمُّع الوطني الديموقراطي[6][عدل]

1.    الإنطلاق السياسي والحضاري من اعتبار العرب الفلسطينيّين، في إسرائيل، جزءًا من الشعب الفلسطيني والأمّة العربيّة.

2.     الانسجام بين القيم الوطنيّة والقيم الإنسانيّة العليا، والعدالة الاجتماعيّة والنهج الديمقراطي في العمل والتعدّديّة الفكريّة، والالتزام بحقوق الإنسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها، ورفض كافة أشكال التمييز العرقي والجنسي والديني والقومي.

3.     تحويل إسرائيل إلى دولة ديمقراطيّة، هي دولة مواطنيها العرب واليهود على حد سواء، والعمل على إلغاء البنى العنصريّة وكافة القوانين والممارسات التي تكرّس صهيونيّة إسرائيل، وتكرّس واقع التمييز القومي والسياسي ضد أبناء هذه البلاد الأصليّين.

4.     الاعتراف بالجماهير الفلسطينيّة أقليّة قوميّة تتمتّع بكافة حقوق الأقليّات القوميّة التي تنصّ عليها إعلانات ومواقف الأمم المتحدة المنبثقة عنها بهذا الشأن.

5.     الاعتراف بحقّنا في إدارة شؤوننا الذاتيّة، في القضايا التي تميّزها عن بقيّة المواطنين، وعلى رأسها قضايا التربية والتعليم (أي اعتماد الحكم الذاتي الثقافي)، والاعتراف بضرورة إشراكنا في كل ما يتعلّق بحقّنا في التطوير والتصرّف فيما يسمّى بأراضي الدولة، وعدم تعارض هذه الحقوق مع المساواة أمام القانون، ومع حقّنا، على أساس هذا البرنامج، بالمساهمة في بلورة الحكم المركزي مثل بقيّة المواطنين، وعلى نفس درجة الأحقيّة.

6.     العمل على تطوير مجتمعنا على أسس تقدّمية متنوّرة، ومن أجل مساواة المرأة بالرجل والدفاع عن حقوقها ومن أجل وقف تفشّي مظاهر الطائفيّة البغيضة والتعصّب العشائري أو الديني.

7.     دعم وتشكيل وتطوير مؤسّسات وطنيّة عربيّة طوعيّة، تنشط في مختلف جوانب الحياة الإقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة والمهنيّة والصحيّة، دون أن يتعارض ذلك مع حقوق المواطنين العرب في الميزانيّات المركزيّة والدعم المالي، على قدم المساواة مع بقية المواطنين.

8.     العمل على وقف مصادرة الأراضي والاعتراف بالتجمّعات العربيّة غير المعترف بها، وحل قضيّة المهجرين داخل إسرائيل، بما في ذلك حقّهم في العودة إلى قراهم ومدنهم والمبادرة لإقامة قرى ومدن عربيّة جديدة على ما يسمّى بأراضي الدولة.

9.     التعاون مع كافة القوى اليهوديّة التي تشاركنا التطلع إلى مستقبل مبني على المساواة التامّة والاحترام المتبادل في دولة ديمقراطيّة مشتركة.

10. حل القضيّة الفلسطينيّة على أساس تنفيذ قرارات الأمم المتّحدة المتعلّقة بها، والمتمثّلة بإقامة الدولة المستقلّة على الأراضي الفلسطينيّة المحتلة عام 67 وعاصمتها القدس، وإزالة المستوطنات كاملة، وحق عودة للاجئين تطبيقًا لقرارت الأمم المتّحدة.

11. يرى الحزب نفسه جزءًا من الحركة الديمقراطيّة في المنطقة، على أرضية جعل الدول أداة لإقامة نظام إقليمي ديمقراطي، ورفض الهيمنة الأجنبيّة، واحترام إرادة شعوب المنطقة بتحقيق التطوّر والتقدم والحياة الإنسانيّة.

برنامج التّجَمُّع الوطني الديموقراطي[7][عدل]

1- يطالب التجمع بالاعتراف بالعرب في إسرائيل كأقلية قومية، كشعب له حقوق قومية جماعية ومساواة مدنية كاملة وفق ما ينص علية القانون الدولي وقرارات واعلانات الامم المتحدة ذات الصلة خاصة الإعلان بشأن حقوق الأقليات الصادر العام 1992. ويسعى التجمع إلى سن قانون اساس لضمان تطبيق الحقوق القومية للأقلية العربية الفلسطينية في إسرائيل وذلك بناءا على الاسس التالية:

* تعتمد الحقوق والحريات الاساسية لابناء الإقلية العربية على الاعتراف بقيمة الإنسان وقدسية حياية وكرامتة وكونه حرا، ويتوجب احترامها بموجب القيم والمبادئ الإنسانية الكونية، وذلك مع التاكيد على أنّ المواطنين العرب هم سكان اصليون في وطنهم.

* يحق للمواطبين العرب مساواة مدنية كاملة بما في ذلك مساواة في الفرص، ورفض أي تمييز ضد أي انسان لكونه عربيا.

* يحق للمواطنين العرب تمثيل مناسب في جميع المؤسسات الرسمية والعامة.

* يحق للقومية العربية رعاية وتطوير ثقافتها بشكل حر دون تدخل من مؤسسات الدولة.

* للأقلية العربية الحق في إنشاء مؤسسات تمثيلية وشعبية خاصة بها كشعب. وعلى الدولة ان تعترف بالهيئات التمثيلية للمواطنين العرب.

* اللغة العربية هي لغة المواطنين العرب القومية، ويجب اقرار وترسيخ مكانتها كلغة رسمية ونشر جميع الإعلانات الرسمية والعامة باللغة العربية أيضا.

* للأقلية العربية الحق في المشاركة بشكل فعال في عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بها، ولا تتخذ الدولة قرارات لها ابعاد هامة على حياة المواطنين العرب دون مشاركة فعالة للعرب كقومية  ولممثليهم، ويحق للاقلية العربية رفض أي قرار يتخذ دون مشاركتها الفاعلة أو ضد مصالحها وحقوقها المشروعة.

* تعترف الدولة بالرابط الخاص للمواطنين العرب مع الشعب الفلسطيني وبكونهم جزءاً لا يتجزأ منه وكذلك بحقها في التواصل معه ومع بقية الشعوب العربية. ولا يحق للدولة ان تحدد للأقلية العربية من هي الدول العدوة ومن الصديقة وفقا لمعاييرها الخاصة.

وانطلاقا من هذه الاسس يطالب التجمع بسن قوانين واتخاذ اجراءات واتباع سياسات لضمان تطبيق الحقوق القومية للأقلية العربية الفلسطينية داخل إسرائيل.

* * *

2-  ضمان حق العرب الفلسطينيين المواطنين في إسرائيل في إدارة شوؤنهم الثقافية والتعليمية بنفسهم كجزء من حقوقهم القومية كشعب أصلاني في وطنه.  تعترف الدولة بالرابط الخاص للمواطنين العرب مع الشعب الفلسطيني وبكونهم جزءاً لا يتجزأ منه وكذلك بحقها في التواصل معه ومع بقية الشعوب العربية.

وعلى اساس هذا الحق يسعى التجمع إلى:

* سن قانون خاص بالإدارة الذاتية الثقافية، يشمل شوؤن التعليم والثقافة والاعلام.

* إقامة جامعة عربية. وإقامتها كجامعة أهلية إذا رفضت الحكومة إقامتها والإصرار على تمويلها من قبل مجلس التعليم العالي.

* توفير بث تلفزيوني وإذاعي لا ينطق بالعربية فحسب، بل بإدارة عربية، وبتوجّة ينسجم مع مصالح وخصوصيات الأقلية العربية في البلاد.

* تطوير الحياة الثقافية في إطار الإدارة الذاتية، من خلال إقامة مسارح ومراكز ثقافية ملائمة، ومراكز للشبيبة.

* انهاء الوصاية الحكومية الصهيونية على التعليم العربي وتغيير برامج التعليم لتعبر عن خصوصية الأقلية العربية القومية والثقافية.

* تشجيع المبادرات الهادفة إلى تطوير ونشر الثقافة العربية وصقل الهوية القومية وتوفير الدعم الرسمي للنشاطات الثقافية مع المحافظة على استقلاليتها.

* تطبيق المساواة الكاملة في مجال التعليم والمدارس والمعاهد وتطوير وتحديث الجهاز التعليمي من حيث مستوى الهيئات التدريسية والمعدات والمختبرات والمكتبات وغيرها.

* تطوير وتحديث برامج التعليم لتتناسب واحتياجات اسواق العمل، من حيث رأس المال البشري.

* توفير فرص متساوية للطالب العربي للالتحاق بالجامعات ومعاهد التعليم العالي.

* * *                                                     

3- يعمل التجمع على تنظيم وتحديث المجتمع العربي ويسعى إلى بلورتة وبناء المؤسسات والاطر الوطنية على كافة المستويات القطرية والمحلية والمهنية والقطاعية، ومن خلال تحفيز العمل الهادف إلى نيل الحقوق والتطور وصقل الهوية وبناء الذات الجماعية والفردية ومن خلال تشجيع مشاركة المرأة في الحيز العام ومساهمتها في البناء المجتمعي.

يدعو التجمع إلى بناء الهيئات القيادية على أسس ديموقراطية وعصرية ووطنية. ويدعم الحزب تشكيل المؤسسات الطوعية في مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والدينبة والمهنية والصحية، لما في ذلك من اهمية لتطور المجتمع وخلق أطر جديدة وحديثة لتنظيمه.

وفي سياق نضاله من أجل مأسسة المجتمع العربي والحفاظ على هويته القومية وتطويرها يتمسك التجمع بـ:

معارضة فرض الخدمة العسكرية على العرب الدروز، وكذلك ظاهرة التطوع للخدمة العسكرية; معارضة السعي لفرض الخدمة الوطنية على المواطنين العرب ورفض توصيات لجنة عبري; محاربة التعصب الطائفي والحمائلي والتأكيد على الجامع القومي والهوية الوطنية; الالتزام بقضية سجناء ال 48.

منتخبي الحزب في الكنيست منذ تأسيسه[عدل]

انتخابات 1996: عزمي بشارة، ضمن قائمة مشتركة مع الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة

انتخابات 1999: عزمي بشارة، في قائمة مشتركة مع الحركة العربية للتغيير.

انتخابات 2003: عزمي بشارة، جمال زحالقة، واصل طه.

انتخابات 2006: عزمي بشارة (استقال وخرج من البلاد عام 2007)، جمال زحالقة، واصل طه، سعيد نفاع (المرشح الرابع انضم في 2007 عقب استقالة رئيس القائمة عزمي بشارة)

انتخابات 2009: جمال زحالقة، حنين زعبي، سعيد نفاع (انشق لاحقًا عن الحزب)

انتخابات 2013: جمال زحالقة، حنين زعبي، باسل غطاس.

انتخابات 2015: جمال زحالقة، حنين زعبي، باسل غطاس (2015-2017)، جمعة الزبارقة انضم في 2017 بسبب استقالة باسل غطاس. تحالف التجمع في القائمة المشتركة مع الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة، القائمة العربية الموحدة والحركة العربية للتغيير.

انتخابات 2019 (نيسان/إبريل): امطانش شحادة، هبة يزبك، سامي أبو شحادة، تحالف التجمع مع القائمة العربية الموحدة.

انتخابات 2021 (اذار/مارس): سامي أبو شحادة، تحالف التجمع في القائمة المشتركة مع الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة والحركة العربية للتغيير.

نشيد حزب التجمع الوطني الديمقراطي[عدل]

اشمخي يا هامُ إنّا للعُلا، من إباءِ النّفسِ نبني المٌقبلا
قسمًا لن تستكيني قسما، إن ملأنا الأفقَ ضادًا عرما
ومعي أهلي وفاءً وانتماء، لا نهونُ لا نهابُ لا نلين
تجمّعي لك السّلامة، واسلمي يا بلادي
إن رمى القهرُ سهامهْ، ألتقيها في فؤادي
واسلمي في كلّ حينْ.. واسلمي في كلّ حينْ..

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Guide to Israel's political parties، بي بي سي، 21 January 2013 نسخة محفوظة 17 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Glickman, Aviad (21 يناير 2009)، "Arab parties win disqualification appeal"، Ynetnews، مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2017، اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2009.
  3. ^ Hillel Fendel (18 سبتمبر 2006)، "Arab Ex-MKs Questioned on Illegal Visit to Syria"، عروتس شيفع، مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2014.
  4. أ ب "الفلسطينيون في إسرائيل"، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، مؤرشف من الأصل في 25 فبراير 2021، اطلع عليه بتاريخ 21 أبريل 2022.
  5. ^ "التجمع الوطني الديموقراطي: البرنامج العام"، www.madarcenter.org، مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2022، اطلع عليه بتاريخ 21 أبريل 2022.
  6. ^ الديمقراطي, التجمع الوطني (01 أبريل 2017)، "مبادئ التجمع"، موقع التجمع (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2022، اطلع عليه بتاريخ 21 أبريل 2022.
  7. ^ الديمقراطي, التجمع الوطني (29 مارس 2017)، "البرنامج السياسي"، موقع التجمع (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2022، اطلع عليه بتاريخ 21 أبريل 2022.