المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تحكم رقمي باستخدام الحاسوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
Writing Magnifying.PNG
هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية من لغة أجنبية.
وحدة خراطة تعمل بالتحكم الرقمي باستخدام الحاسب الآلي

CNC اختصار للجملة ((Computer(ized) Numerical(ly) Control(led) وتستخدم كطريقة من طرق الإنتاج وذلك عن طريق استخدام الحاسب الآلي للتحكم في الآلة (machine) والمشغولة (parts) والأدوات tools)) لإنتاج منتجات (products) معدنية أو غيرها بإنتاج متكرر، ويتم ذلك عن طريق برنامج كتب بلغة برمجة خاصة تسمى (G-code). في آخر إصدارات أجهزة التحكم الرقمي، يتم التحكم في المنتج ببرامج التصميم المساعدة باستخدام الحاسب الآلى. وبسبب أن المشغولات عادة تحتاج في عملية إنتاجها إلى أدوات مختلفة مثل الثاقب أو المنشار، فإن معظم إصدارات المتحكم الرقمي الحديثة يمكنها ان تحتوي على عدة أدوات كل منها في مكان خاص بها ويتم استخدامها والتحكم فيها عن طريق البرنامج المسجل بمنتهى الدقة.

الوصف[عدل]

لوحة تحكم في نظام السي أن سي

مع بداية استخدام CNC حصل تطور في التصنيع الذي كان يعتمد على العمال في أعمال تستهلك الكثير من الوقت والمال والأخطاء البشرية، ولذا ساهمت التقنية في تقليل الزمن اللازم للمنتج مع تقليل التكاليف وإمكانية إنتاج منتجات معقدة. ومع التطور أصبحت هذه النظم جزء من نظام صناعي يستخدم طرق التكامل الصناعي (CIM) حيث تتم آلية التصنيع من تصميم المنتج إلى التخزين بدقة عالية حيث يتم التحكم في موضع أداة القطع باستخدام الموتور الخطوى بدقة تصل للميكرو متر.

أنظمة التحكم الرقمي والأنظمة الشبيهة تستخدم الآن في جميع العمليات التي يمكن تمثيلها بخطوات وعمليات متتالية، مثل عمليات القطع واللحام باستخدام الليزر، اللحام بواسطة الموجات فوق الصوتية، القطع باستخدام البلازما، الخرط والعديد من العمليات.

آلات تستخدم نظم التحكم الرقمي[عدل]

للمزيد[عدل]

مواقع خارجية[عدل]