الحسن بن عبيد الله بن طغج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الحسن بن عبيد الله
الحسن بن عبيد الله بن طغخ
معلومات شخصية
الاسم الكامل أبو محمد الحسن بن عبيد الله بن طغج
تاريخ الميلاد أيار 924
الوفاة 19 كانون الثاني 982
القاهرة
الإقامة فلسطين
مواطنة الدولة الإخشيدية
الديانة مسلم
الأب عبد الله بن طغج
الحياة العملية
المهنة محارب وسياسي

الحسن بن عبيد الله بن طغخ هو أبو محمد الحسن بن عبيد الله بن طغج (924/5م-982م) أميرٌ إخشيديٌ الأَصْلِ حَكَمَ فِلسطين فَتْرةً وجيزةً وكانَ وَصِيّاً على ابن أخيه القَاصِر أحمد بن علي بن الإخشيد في (968م-969م). وَبَعدَ رَحيلِهِ من مِصْرَ، تَوَلّى السّيطرةِ على ما تبقى من مناطق الإِخْشِيديّين جنوبيّ سُوريا وفِلِسْطين إلى حينِ استولى عَلَيها الفَاطِميُّون في آذار/مارس عام 970م. تُوِفّى في القاهرة عام 982م.

حياته[عدل]

كان حسن بن عبيد الله بن طغ من أصغرِ أبناءِ السُّلالة الإخْشِيديّة التي أسسها محمد بن طغج الإخشيد الأخ الشقيق لوالده عبيد الله بن طغج.[1] ولد عام 924م وُفقّا لأحمد بن كثير الفرغاني، الذي نقل عنه شمس الدين بن خلكان.[2] كما نَظَمَ الشّاعِر أبو الطيِّبِ المُتَنَبّي خلال إقامته في مصر، قصيدةً طويلةً أهْدَاهَا إلى الحَسَن.[3]

مراجع[عدل]

مصادر[عدل]

  • باشاراش, جيري ل. (2006). التاريخ الإسلامي من خلال العملات المعدنية: تحليل وفهرسة العملة النقدية في القرن العاشر. الجامعة الأمريكية بالقاهرة. ISBN 9774249305. مؤرشف من الأصل في 18 أبريل 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  • ماكجوكين دي سلان, وليام, المحرر (1868). قاموس السيرة الذاتية لابن خليكان، ترجمة من العربية بقلم ويليام ماكجوكين دي سلان، المجلد الثالث. صندوق الترجمة الشرقية لبريطانيا العظمى وأيرلندا. مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)


Croissant - 2.png
هذه بذرة مقالة عن شخصية إسلامية تاريخية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.