المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الحكومة السورية (أغسطس 1948)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

الحكومة السورية التي تشكلت في 23 أغسطس 1948، هي الحكومة السابعة والثلاثين في تاريخ سوريا الحديث، والثانية والعشرين في عهد الجمهورية السورية الأولى، والثامنة في عهد شكري القوتلي. ترأسها جميل مردم لتكون رابع حكوماته وآخرها. تشكلت الحكومة بعد بدء الولاية الثانية لشكري القوتلي كرئيس للجمهورية، في ظل أزمة سياسية ناجمة عن خسارة العرب لحرب 1948. حينما دعت الحكومة البرلمان لعقد جلسة استثنائية، تشابك النواب بالأيدي والأثاث على خلفية قضية مناقشة الحرب. كذلك فإن الحكومة اعتقلت عددًا من الرموز البارزة أمثال ميشيل عفلق مؤسس حزب البعث العربي الاشتراكي، على خلفية الانتقادات الحادة التي وجهها للحكومة والرئيس القوتلي. ورغم تفعيل حالة الطوارئ في سوريا خلال عمل هذه الحكومة، إلا أنها لم تؤدِ إلى منع احتجاجات 1948 والتي تزامنت مع الذكرى السنوية لأولى لقرار تقسيم فلسطين، وبنتيجة الاحتجاجات استقالت الحكومة في 1 ديسمبر 1948، غير أن القوتلي فشل في تأليف حكومة تالية، وبعد اثني عشر يومًا هي أطول مدة حتى ذلك التاريخ في تشكيل حكومة، تمكن خالد العظم من تشكيل حكومة جديدة، خلفًا لآخر حكومات جميل مردم والتي لم تمكث في السلطة سوى شهرين ونيّف.

تشكيلة الحكومة[عدل]

الوزير الوزارة
جميل مردم رئيس الوزراء، وزير الدفاع
لطفي الحفار نائب رئيس الوزراء، وزير دولة
سعيد الغزي وزير العدل
محسن البرازي وزير الخارجية
محمد العايش وزير دولة، وزير الزراعة بالوكالة
صبري العسلي وزير الداخلية
ميخائيل إليان وزير الاقتصاد الوطني
عادل أرسلان وزير الصحة والشؤون الاجتماعية
أحمد الرفاعي وزير الأشغال العامة
وهبي الحريري وزير المالية
منير العجلاني وزير التعليم

المراجع[عدل]

  • Syrian Politics and the Military 1945-1958 by Torrey, Gordon H,he Graduate Institute for World Affairs of the Ohio State University,1961
سبقه
الحكومة السورية (أكتوبر 1947)
الحكومات في سوريا

أغسطس 1948 - ديسمبر 1948

تبعه
الحكومة السورية (ديسمبر 1948)
Flag-map of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.