قائمة الأحزاب السياسية في سوريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جزء من سلسلة مقالات سياسة سوريا
سوريا
Coat of arms of Syria.svg
الانتخابات

قائمة الأحزاب السياسية في سوريا تظهر الأحزاب الرئيسية والصغيرة التي تنشط في الساحة السياسية السورية. رغم أن التجربة الحزبية ترقى في سوريا لأواخر العهد العثماني إلا أن انقلاب الثامن من آذار الذي أوصل حزب البعث إلى السلطة قد ألغى التعددية السياسية واستبدلها بنظام الحزب الواحد عن طريق الجبهة الوطنية التقدمية التي يقودها حزب البعث وتشمل عدد من الأحزاب الاشتراكية واليسارية المماثلة لفكره عمومًا، بما يشبه النمط السائد في الدول الشيوعية. بعد الانتفاضة السورية صدر قانون جديد للأحزاب يتيح للمرة الأولى التعددية السياسية وإنشاء الجمعيات والأحزاب السياسية، كما صدر دستور الجديد ينهي هيمنة حزب البعث على السلطة.[1]

الأحزاب المحظورة وغير المرخصة تعمل بشكل سري وبدرجات مختلفة من التسامح من قبل الأطراف الحكومية، الأحزاب الكردية والآشورية عليها رقابة أما الرقابة الأشد فهي على الأحزاب الإسلامية، على سبيل المثال يعاقب القانون بالإعدام من ينتسب لجماعة الإخوان المسلمين السورية.[2] ينصّ القانون على إجبار الأحزاب تبني رؤية الدستور للجمهورية، بما فيها القومية العربية رغم وجود أحزاب ترفض هذه الفكرة مثل الحزب السوري القومي الاجتماعي.

منذ صدور قانون الأحزاب في أغسطس 2011 تم الترخيص لعدد كبير من الأحزاب الجديدة، غير أنها إما قاطعت لم تتمكن من دخول مجلس الشعب.[3]

القائمة[عدل]

أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية[عدل]

أحزاب معارضة[عدل]

أحزاب تاريخية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ لجنة الدستور تتفق على إلغاء احتكار البعث للسلطة[وصلة مكسورة]، أنباء موسكو، 9 مايو 2012. "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 25 نوفمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 9 مايو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  2. ^ دمشق تدرس إلغاء القانون 49، داماس بوست، 9 مايو 2012.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 18 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ استمرار الانتخابات بين مشارك ومقاطع ومن يريد إثبات حجمه، سورية السياسية، 9 مايو 2012. نسخة محفوظة 12 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضًا[عدل]

مواقع خارجية[عدل]