السور العظيم سلووان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة المسح الفلكي للانزياح الأحمر للمجرات ويبين موقع السور العظيم سلووان الذي يبعد عنا 1000 مليون سنة ضوئية ، وتُرى الفراغات الكبيرة (كالفقاقيع) التي تحيطها تجمعات المجرات .

السور العظيم سلووان في الفلك (بالإنجليزية: Sloan Great Wall) هو أكبر تجمع للمجرات رؤي حتى الآن في السماء . ويرجع اسمه إلى ألفريد سلووان الذي كان مديرا لشركة جنرال موتورز وقام بتأسيس جمعية خيرية لدعم البحث العلمي عام 1934 تحمل اسمه. وقد اكتـُشفت مجموعة المجرات الهائلة خلال مسح سلووان الرقمي للسماء في عام 2003 . [1].

ويبلغ حجم هذا التجمع نحو ثلاثة أضعاف تجمع السور الكبير ويبلغ طوله نحو 1370 مليون سنة ضوئية (يبيغ طول السور الكبير نحو 500 مليون سنة ضوئية ) .[2] ويبعد السور العظيم سلووان عنا نحو 1000 مليون سنة ضوئية .

ونظرا لكبر هذا التجمع الكبير للمجرات فيعتقد أنه ليس مرتبطا جاذبيا ببعضه تماما ومن المرجح أنه سينقسم في المستقبل مكونا عدة تجمعات كبيرة للمجرات . وقد تمكن الفلكيون في شهر يوليو عام 2006 من العثور على أكبر تشكيل هائل للمجرات مرتبطة جاذبيا بمسح فلكي أجراه مرصد سوبارو ، ولكنه أصغر من السور العظيم سلووان.[3][4]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ J. R. Gott III et al., Astrophys. J., 624, 463 (2005).
  2. ^ Kenneth R. Lang: A Companion to Astronomy and Astrophysics. Chronology and Glossary with Data Tables, Springer, 2006, S. 103
  3. ^ Subaru Telescope Spots Largest Structure In The Universe
  4. ^ SIMBAD, SCl 126

اقرأ أيضا[عدل]

Space stub.gif
هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.