بوابة:علم الكون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Constellation Fornax, EXtreme Deep Field.jpgConstellation Fornax, EXtreme Deep Field (cropped).jpg
بوابة علم الكون

حول

صورة للخلفية الإشعاعية للكون - ألتقطت بواسطة مسبار ويلكينسون عام 2012.

علم الكون هو دراسة أصل وتطور ومصير الكون النهائي. علم الكون الفيزيائي هو دراسة بحثية وعلمية لأصل وتطور وديناميكا ومصير الكون، بالإضافة للقوانين العلمية التي تحكم هذه الحقائق. يعود أصل الكلمة بالإنجليزية: Cosmology من الإغريقية: κόσμος وتعني "عالم" و -λογία والتي تعني "دراسة".

مقالة عشوائية

History of the Universe-ar.svg

في علم الكون الفيزيائي، الانفجار العظيم هو النظرية السائدة حول نشأة الكون. تعتمد فكرة النظرية أن الكون كان في الماضي في حالة حارة شديدة الكثافة فتمدد، وأن الكون كان يومًا جزء واحد عند نشأة الكون. بعض التقديرات الحديثة تُقدّر حدوث تلك اللحظة قبل 13.8 مليار سنة، والذي يُعتبر عمر الكون. وبعد التمدد الأول، بَرُدَ الكون بما يكفي لتكوين جسيمات دون ذرية كالبروتونات والنيترونات والإلكترونات. ورغم تكوّن نويّات ذرية بسيطة خلال الثلاث دقائق التالية للانفجار العظيم، إلا أن الأمر احتاج آلاف السنين قبل تكوّن ذرات متعادلة كهربيًا. معظم الذرات التي نتجت عن الانفجار العظيم كانت من الهيدروجين والهيليوم مع القليل من الليثيوم. ثم التئمت سحب عملاقة من تلك العناصر الأولية بالجاذبية لتُكوّن النجوم والمجرات، وتشكّلت عناصر أثقل من خلال تفاعلات الانصهار النجمي أو أثناء تخليق العناصر في المستعرات العظمى.

هل تعلم

هل تعلم...

  • ... أن متوسط كثافة المادة المرئية في الكون هو حوالي 10-30 غ/سم3؟
  • ... أن الأرض ليست مركز الكون ولا المجرة، لأن الكون ليس له مركز؟


أشخاص

Edwin-hubble.jpg

إدوين بويل هابل كان فلكي أمريكي لعب دوراً حاسماً في تأسيس مجال علم الفلك خارج المجري وينظر إليه عادة باعتباره باعتباره واحدا من علماء الكون الرصد الأكثر أهمية في القرن العشرين. ومن المعروف هابل لإظهار أن سرعة recessional من مجرة يزيد مع المسافة التي تفصله عن الأرض، مما يعني أن الكون آخذ في التوسع. المعروف باسم "قانون هبل"، كان قد تم اكتشاف هذه العلاقة من قبل جورج لوميتر، وهو قس بلجيكي / الفلكي الذي نشر عمله في مجلة أقل وضوحا. لا يزال هناك الكثير من الجدل حول هذه المسألة، ويرى البعض أنه ينبغي أن يشار إليها باسم "قانون ميتر"، وعلى الرغم من أن هذا التغيير لم ترسخ في المجتمع الفلك.

مشاريع ويكي متعلقة

قائمة المقالات

بعض المقالات الأساسية المتعلقة بعلم الكون: