بوابة:علم الكون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Constellation Fornax, EXtreme Deep Field.jpgConstellation Fornax, EXtreme Deep Field (cropped).jpg
بوابة علم الكون

حول

صورة للخلفية الإشعاعية للكون - ألتقطت بواسطة مسبار ويلكينسون عام 2012.

علم الكون هو دراسة أصل وتطور ومصير الكون النهائي. علم الكون الفيزيائي هو دراسة بحثية وعلمية لأصل وتطور وديناميكا ومصير الكون، بالإضافة للقوانين العلمية التي تحكم هذه الحقائق. يعود أصل الكلمة بالإنجليزية: Cosmology من الإغريقية: κόσμος وتعني "عالم" و -λογία والتي تعني "دراسة".

مقالة عشوائية

Redshift blueshift.svg

في الفيزياء، الانزياح نحو الأحمر هي ظاهرة زيادة طول الموجة الكهرومغناطيسية القادمة إلينا من أحد الأجرام السماوية نتيجة سرعة ابتعاده عنا، وهي تشبه ظاهرة دوبلر، وتعتبر ظاهرة هامة في علم الفلك، ومثال على ذلك : لو أن نجماً يتزايد إبتعاده عن الأرض بسبب تحركه بعيداً عنا، ويكون الضوء الصادر من هذا النجم ضوءاً أصفر مثلا ً، فإن هذا الضوء نتيجة تزايد حركة إبتعاد النجم فتنزاح في اتجاه اللون الأحمر للطيف، هذه الظاهرة تحدث بسبب أن طول موجة الشعاع القادم إلينا يزداد طولها نسبيا ً بسبب حركة النجم في الإبتعاد عنا، وهذه الزيادة في طول موجة الشعاع التي تصل إلينا تجعله يظهر بلون آخر في إتجاه الطرف الأحمر من الطيف، وطبقا ل ظاهرة دوبلر فإن العكس يحدث إذا كان النجم يتحرك في إتجاه الأرض، فبسبب حركته ينضغط طول موجة شعاع الضوء القادم إلينا فتصبح قصيرة نسبيا ً مما يجعل الطيف الذي نسجله لهذا النجم منزاحاً في إتجاه اللون البنفسجي من الطيف.

هل تعلم

هل تعلم...

  • ... أن متوسط كثافة المادة المرئية في الكون هو حوالي 10-30 غ/سم3؟
  • ... أن الأرض ليست مركز الكون ولا المجرة، لأن الكون ليس له مركز؟


أشخاص

Edwin-hubble.jpg

إدوين بويل هابل كان فلكي أمريكي لعب دوراً حاسماً في تأسيس مجال علم الفلك خارج المجري وينظر إليه عادة باعتباره باعتباره واحدا من علماء الكون الرصد الأكثر أهمية في القرن العشرين. ومن المعروف هابل لإظهار أن سرعة recessional من مجرة يزيد مع المسافة التي تفصله عن الأرض، مما يعني أن الكون آخذ في التوسع. المعروف باسم "قانون هبل"، كان قد تم اكتشاف هذه العلاقة من قبل جورج لوميتر، وهو قس بلجيكي / الفلكي الذي نشر عمله في مجلة أقل وضوحا. لا يزال هناك الكثير من الجدل حول هذه المسألة، ويرى البعض أنه ينبغي أن يشار إليها باسم "قانون ميتر"، وعلى الرغم من أن هذا التغيير لم ترسخ في المجتمع الفلك.

مشاريع ويكي متعلقة

قائمة المقالات

بعض المقالات الأساسية المتعلقة بعلم الكون: