الطريق الدائري (القاهرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يجتاز الطريق الدائري نهر النيل مرتين عبر جسور.

الطريق الدائري هو طريق محيطي حول مدينة القاهرة الكبرى تم إنشاءه من أجل ربط محافظات القاهرة الكبرى بعضها ببعض ومن أجل تخفيف زحمة سير السيارات داخل القاهرة وضواحيها, يصل طول الطريق إلى 100 كيلومتر، تم عمله بهذا الطول للمرور بأكبر عدد ممكن من مناطق القاهرة المهمة، ويمر عليه أكثر من 150 ألف سيارة يوميا, بدأ العمل فيه في يونيو 1985 بتكلفة 6.2 مليار جنيه ويشكل جزيرة وسطى بعرض 7 أمتار بهدف إمكانية إنشاء مترو في المستقبل يقام عليه 150 كوبري بتكلفة مليار جنيه، وفي عام 1998 تم نقل تبعيته من وزارة الإسكان إلى الهيئة العامة للطرق والكباري وهو يمر على ستة طرق سريعة ورئيسية.

استكمالات للطريق[عدل]

الطريق الدائري مكتمل إلا من جهة الغرب لعدم سماح الجهات المختصة ببناء طريق مزدحم بالقرب من أهرامات الجيزة. وتوجد عدة محاور أهمها محور المريوطية تكمل «الدائرة» من الجهة الغربية.

تم تنفيذ محور المريوطية في زمن قياسى بلغ 26 شهرا حيث بدأ العمل فيه أول يوليو 2007 وهو بمثابة طريق حر علوى يربط القوسين الشرقى والغربي للطريق الدائرى، وبه أربع حارات مرورية في كل اتجاه بطول 8.5 كيلو متر بالإضافة إلى 4 كيلومترات كمطالع ومنازل وتم افتتاحه في 30 أغسطس 2009.[1]

عيوب الطريق[عدل]

المخالفات المرورية تجعل من الطريق الدائري أحد أكثر طرق مصر خطورة.

من أهم عيوب الطريق الدائري هو تصميم مفاصل الكباري، بحيث يوجد فرق بين كل مفصل ومفصل، أي ليست على مستوً واحد، مما يجعل السيارات الارتفاع والانحراف فجأة عند السير على تلك المفاصل.

وحل تلك المشكلة يسير وسهل، وهو عبارة عن التدقيق في رصف الطريق ومحاولة مساواة الرصف على جانبي مفصل الكوبري.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

P Egypt.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في مصر تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.