العقعق العسيري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

عقعق عسيري

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض متوسط)[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: عصفوريات Passeriformes
الفصيلة: غرابيات Corvidae
الجنس: غراب Corvus
الاسم العلمي
Pica asirensis [2][3]
جورج لاتيمر بيتس، 1936
Asir in Saudi Arabia.svg
العلامة بالاحمر الغاني، تشير إلى منطقة عسير؛ موطن طائر العقعق العسيري

طائر العقعق العسيري أيضاً يعرف (بالعقعق العربي)، يبلغ وزنه 240 غراماً وطوله 46 سم، ويوجد بلونين؛ الأسود الداكن والأبيض[4] لا يوجد في العالم إلا في منطقة عسير في جنوب المملكة العربية السعودية ، من الطيور التي تتواجد في محمية ريدة؛ التي تقع في جنوبي غرب المملكة العربية السعودية ضمن جبال الحجاز وظهر في غابات العرعر الافريقي المخضرّة، يُعَد من طيور العقعق المهددة بالانقراض، والعدد الذي يعيش الآن لا يتجاوز 100 زوج[5]، في السابق كان يصنّف كنوع من أنواع طيور (العقعق الأوراسية) وما زال عند بعض الجهات. في دراسة جزئية عن علم الوراثة نُشرت في العام 2008 وجدت أن طيور العقعق العسيري، كانت أُختاً لطيور العقعق الأسود التي وجدت في هضبة التبت.[6] يعتبر من الأنواع المهددة بالتدهور البيئي، كما يعد تغير المناخ والنشاط السياحي من العوامل التي تهدد بقاءه.

طائر العقعق العسيري يبني أعشاشه على أشجار العرعر والأكاسيا على ارتفاع 4 - 7 أمتار، يمتاز بجمال ريشه والصوت المميز.

حماية طائر العقعق العسيري[عدل]

قامت أرامكو السعودية بالتعاون مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية ومؤسسة سميشونيان بمشروع بحثي الهدف منه حماية طائر العقعق العسيري من الانقراض، وبدأ المشروع في العام 2018[5]، المشروع مدته 12 شهراً، بدأ بالإمساك ب 12 طائراُ وتم تركيب أجهزه عليه لتتبع مساراته والتعرف على أنماط عيشه وطريقة تكاثره.

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 103727136 — تاريخ الاطلاع: 18 يناير 2020 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2019.3
  2. أ ب المحرر: جمعية الطيور العالمية
  3. أ ب العنوان : eBird Taxonomy v2018 — الناشر: إبيرد
  4. ^ العربية نت نسخة محفوظة 8 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. أ ب [1] أرامكو السعودية نسخة محفوظة 22 نوفمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Song, S.; Zhang, R.; Alström, P.; Irestedt, M.; Cai, T.; Qu, Y.; Ericson, P.G.P.; Fjeldså, J.; Lei, F. (2017). "Complete taxon sampling of the avian genus Pica (magpies) reveals ancient relictual populations and synchronous Late-Pleistocene demographic expansion across the Northern Hemisphere". Journal of Avian Biology. 49 (2): 1–14. doi:10.1111/jav.01612. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)