عقيق أبيض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من العقيق الأبيض)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عقيق أبيض
عقيق أبيض بعد قطعه وتلميعه
تصنيف معدن متأكسد
صيغة كيميائية ثنائي أكسيد السيليكون (سيليكا، SiO2)
اللون عدة ألوان
نظام البلورة نظام بلوري ثلاثي
مقياس موس للصلابة 6 - 7
البريق [الإنجليزية] شمعي ، زجاجي ، لزج، حريري
خدش أبيض
الشفافية نصف شفاف
الكثافة النوعية 2.59 - 2.61
مراجع [1]

العَقيق الأبيض أو حجر خَلْقيدونيا[2] هو شكل بلوري من مشتقات السيليكا، ويتكون من مادة مكثفة جداً من معدني الكوارتز والموغنايت.[3].

كلا هذين المعدنين هما من معادن السيليكا لكنهما يختلفان في أن الكوارتز هو ذو نظام بلوري ثلاثي بينما الموغنايت هو ذو نظام بلوري أحادي الميل. البنية كيميائية القياسية للعقيق الأبيض (بناءً على التركيب الكيميائي للكوارتز) هو SiO2 (ثاني أكسيد السيليكون).

العقيق الأبيض هو ذو لمعان شمعي، ويمكن أن يكون نصف شفاف ، كما أنه يتواجد بأنواع تحتوي على أطياف واسعة من الألوان، ولكن الأنواع الأكثر شيوعاً هي اللون الأبيض المائل إلى الرمادي ،الأزرق رمادي أو البني المائل إلى الأسود تقريباً.

التسمية[عدل]

يأتي اسم العقيق من كلمة (calcedonius) باللغة اللاتينية والتي تمت ترجمتها إلى كلمة (khalkedon) حسب اللغة اليونانية، حيث وجدت هذه الكلمة مرة واحدة فقط في إنجيل رؤيا يوحنا . و وفقاً لقاموس أوكسفورد الإنجليزي تعود الكلمة إلى خلقدون في الأناضول ويعتبر هذا الربط " مشكوك فيه جداً" [4] حيث أنه ليس هناك سبب لافتراض أن الأحجار الكريمة التي تمت الإشارة إليها بهذا الاسم في رؤيا يوحنا هي نفس ما يفهم الآن بإسم العقيق الأبيض[5]

.

المصادر[عدل]

  1. ^ Rudolf Duda and Lubos Rejl: Minerals of the World (Arch Cape Press, 1990)
  2. ^ البعلبكي، منير (1991). "العَقيق الأبيض؛ حجر خَلْقيدونيا". موسوعة المورد. موسوعة شبكة المعرفة الريفية. اطلع عليه بتاريخ 20 رمضان 1434 هـ. 
  3. ^ Heaney, Peter J., 1994. Structure and Chemistry of the low-pressure silica polymorphs. In: Reviews in Mineralogy v. 29; Silica: Physical Behavior, geochemistry and materials applications. Ed. Heaney, P.J., Prewitt, C.T., Gibbs, G.V., 1-40
  4. ^ Harper, Douglas. "Chalcedony". قاموس علم اشتقاق الألفاظ. 
  5. ^ James Orr, المحرر (1915). "Chalkēdōn". The International Standard Bible Encyclopaedia. The Howard-Severance company. صفحة 2859. 

وصلات خارجية[عدل]


White pearl necklace.jpg
هذه بذرة مقالة عن حجر كريم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.