يشب (حجر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يشب
Unpolished jasper.jpg
عام
تصنيف
الهوية
مقياس موس للصلادة
7 [1]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
حجر اليشب في رومانيا.

اليَشْب[2][3][4] (بالإنجليزية: Jasper)‏ هو جُزء من المرو خفي التبلور، يكون لونه أحمر أو بُني غامق وقد يكون مُصفر اللون أو أخضر ونادراً ما يكون أزرق، يرجع لون حمرته الشائع إلى شوائب الحديد كما تكون من حبيبات دقيقة جداً.[5][6]

يظهر اليشب تحت المجهر على شكل حبيبات دقيقة بالإضافة إلى ألياف أو كرات صغيرة من السليكا. وبصفة عامة يمكن القول أن الخواص الفيزيائية لليشب تشابه إلى حد كبير جداً الخواص الفيزيائية للمرو.

يستخدم اليشب في أعمال الزينة إذ استخدمه الإنسان منذ العصور القديمة في صناعة الخشب المحفور والمرصع باليشب، كما استخدمه في صناعة بعض الحلي رخيصة الثمن.

التسمية[عدل]

فقد ثبت أن للمفردة أصل عربي عريق وكشف عن ذلك ويل ديورانت عندما ذكر أنها أخذت عن الكتابة الآشورية،[7] وقد وجد الآثاريون العراقيون أنها كانت تعرف بالبابلية (أياشبو)،[8] فصارت تعرف بالعربية الحديثة يَشْب أو يَشْف أو يَصْب ويبدو أنها دخلت إلى الفارسية عن طريق العربية وليس العكس كما كان يُعتقد فقالوا يشم أو يشف وجعلتها العبرية يشفه وصارت باليونانية يسبس Isapis أما السريانية فتارة تحاكي اليونانية فتبقيها يسبس وأخرى تستعير من العربية تنوينها فتجعلها يسبن ومن الإغريقية دخلت إلى سائر اللغات اللاتينية والجرمانية فأصبحت بالفرنسية القديمة والحديثة Jaspe والإنجليزية الوسطى Jasspe أو jasper لتستقر في الحديثة على اللفظ الأخير بلغة هؤلاء.[9][10][11]

معرض الصور[عدل]

أنواع اليشب
 
 
يشب أخضر في برشلونة  
 
 

المراجع[عدل]

  1. ^ https://www.steine-und-minerale.de/atlas.php?f=2&l=J&name=Jaspis
  2. ^ New Dictionary of Scientific & Technical Terms (En/Ar)/jasper "LDLP - Librairie Du Liban Publishers"، www.ldlp-dictionary.com، مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 30 سبتمبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ Al-Akbar (En/Ar)/jasper "LDLP - Librairie Du Liban Publishers"، www.ldlp-dictionary.com، مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 30 سبتمبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة)
  4. ^ روحي؛ البعلبكي (1995)، المورد (ط. السابعة)، بيروت،لبنان: دار العلم للملايين، ص. 1252.
  5. ^ "U.S. Geological Survey, Chalcedony Site"، www.USGS.gov، مؤرشف من الأصل في 1 يوليو 2018.
  6. ^ Kostov, R. I. 2010. Review on the mineralogical systematics of jasper and related rocks. – Archaeometry Workshop, 7, 3, 209-213. PDF نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ ويل ديورانت، قصة حضارة، ج 2، ص 283
  8. ^ مجموعة من الباحثين، العراق في التاريخ، دار الحرية للطباعة والنشر، بغداد، 1983، ص 284
  9. ^ منير البعلبكي، المورد قاموس، إنكليزي، عربي، دار العلم للملايين، بيروت 1977، ط 11،
  10. ^ عبد الحكيم الوائلي، موسوعة الأحجار الكريمة، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، 2001، ص 343
  11. ^ قاموس ويبستر Webster