العلاقات الصربية المصرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
العلاقات المصرية الصربية
مصر صربيا

  مصر

هناك علاقات بين مصر وصربيا، فكلا البلدين حافظا على العلاقات الدبلوماسية التي أقيمت بين الخديوية المصرية ومملكة صربيا منذ 20 يناير عام 1908.[1] مصر لديها سفارة في بلغراد، بينما صربيا لديها سفارة في القاهرة.

تاريخ[عدل]

شهدت العلاقات بين البلدين فترة ازدهار غير مسبوقة في عقدي الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين إبان تأسيس حركة عدم الانحياز وما صاحبها من روابط وثيقة بين الرئيس المصري جمال عبد الناصر والرئيس الصربي تيتو. إلا أن تفكك يوغسلافيا السابقة وما شهدته المنطقة من حروب في عقد التسعينيات من نفس القرن انعكس على مستوى العلاقات التي تم تخفيضها إلى دون مستوى السفير لمرتين في تلك الفترة، وفي المرحلة الحالية ترتبط القيادتين السياسيتين في مصر وصربيا بعلاقات جيدة.[2]

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ سفير صربيا: فعاليات مع مصر في الذكرى الـ"105" لإقامة علاقات ثنائية. اليوم السابع، بتاريخ 20 يناير 2012. تاريخ الوصول: 20 يناير 2012. [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 14 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ نبذة تاريخية عن العلاقات بين مصر وصربيا. وزارة الخارجية المصرية. تاريخ الوصول: 20 يناير 2013. [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 5 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]