عمالقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من العماليق)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

العمالقة (العبرية:עֲמָלֵק, عمليق) او العماليق شعب من أقدم سكان سورية الجنوبية ومن ذرية عيسو، وكانوا يقيمون في البدء قرب قادش جنوب غربي حمص. وكانوا ينتشرون في فلسطين عند مجيء العبرانيين من مصر. [1]

العماليق في اللغة[عدل]

يتكون اسم عمليق باللغة العبرية من مقطعين (عم)، و(ليق) ويعني شعب ليق (עֲם , לֵק)، اما اسم عمالقة او العماليق بالكتب العربية هو مستوحى من تسمية عمليق المذكوره بالكتب اليهودية وقد اطلقة النسابة العرب على الكنعانيين والاشورين وقبائل تدمر وسكان مصر القدماء. وكلمة عمليق او عملاق في اللغة تعني الطويل، ويبدو أن قبائل عمليق كانت تتميز بشيء من الطول والجسامة، وفي كتب التاريخ العربية عمليق (او العماليق) ينحدرون من أحفاد "عمليق بن لاوذ بن إرم بن سام بن نوح" واما في المصادر اليهودية ينتسب عمليق إلى حام و بعض المصادر اليهودية الاخرى تنسب عمليق إلى سام، ومصادر اخرى تقول ان عمليق ابن عم يعقوب (إسرائيل) اي انهم أمة عبرانية.

كان الإسرائيليين يطلقون على قبائل عمليق اسم عمليق نسبة لجدهم عمليق ويطلقون على انفسهم تسمية بني إسرائيل نسبة لجدهم يعقوب (إسرائيل).

ذكرت الكتب اليهودية شعب عمليق عدة مرات وسمتهم باسمهم عمليق وذكرت أسماء بعض زعمائهم ومدنهم، فقد عاصروا دخول وخروج بني إسرائيل من وإلى مصر، واصطدموا معهم في معارك عدة في غزة وسيناء بعد خروجهم من مصر وحسب الكتب اليهودية قتل داود ملكهم جالوت (גָּלְיָת, جليت).[1]

ذكر شعب عمليق في الكتب اليهودية بوصفه شعباً معادياً لبني إسرائيل، وقد عدَّهم بني إسرائيل من أعدائهم:

  • ‏ «فالآن اذهب واضرب عماليق، وحرموا كل ماله، ولاتعفُ عنهم، بل اقتل رجلاً وامرأة، طفلاً ورضيعاً، بقراً وغنماً، جملاً وحماراً» (صموئيل الأول 15).

المصادر[عدل]

المنتظم في التاريخ

تاريخ ابن خلدون

الكامل في التاريخ

المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام

قصص الأنبياء والتاريخ

البداية والنهاية

سفر التثنية

سفر يشوع