يوسف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يُوسُف

יוֹסֵף

يوسف المشرف على مخازن حبوب الفرعون (1874) للسير لورانس ألما تاديما
زافناث - بعنيه
الولادة 1590 ق.م
بلاد كنعان
الوفاة 1445 ق.م أو 1444 ق.م
مصر
مبجل(ة) في اليهودية، المسيحية، الإسلام
المقام الرئيسي قبر يوسف، نابلس،  فلسطين
الزوج(ة) اسينات
النسب يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن تارح (آزر) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالغ بن عابر بن شالح بن أرفخشذ بن سام بن نوح.

أبناء ⁚

يُوسُف ((بالعبرية: יוֹסֵף‏)، الاسم المعتاد يوسف النطق في اللغة العبرية الطبرية Yôsēp̄؛ في العبرية تعني «دعه يزيد» وتنطق يوساف "yo-safe"[1] (بالعربية: يوسف)، Yūsuf) شخصية مهمة في الكتاب المقدس وفي القرآن، إذ يربط قصة إبراهيم وإسحاق ويعقوب في كنعان (فلسطين) بالقصة اللاحقة لتحرير بني إسرائيل من العبودية في مصر.

يروي سفر التكوين كيف كان يوسف الابن الحادي عشر من أبناء يعقوب الاثنى عشر، وبكر راحيل.[2] ألقى إخوة يوسف الغيورون إياه في بئر لكنه صار بعد ذلك أكثر الرجال نفوذًا في مصر إلى جانب ملك مصر. والجدير بالذكر أن يوسف جاء مصر قبل غزو الهكسوس لمصر السفلى لذلك أطلق على حاكم مصر في عهد يوسف بالملك بينما أطلق على حاكم مصر في عهد موسى، فرعون هو لقب الحاكم المصري، وعندما حلَّت المجاعة على البلاد، جلب يوسف بني إسرائيل إلى مصر حيث استقروا في أرض جوشين.

في الكتاب المقدس[عدل]

يُحتفَل بذكرى يوسف كواحدٍ من الأجداد المقدسين في تقويم القديسين في الكنيسة الأرمنية الرسولية يوم 26 يوليو. وفي الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية والكنائس الكاثوليكية الشرقية التي تتبع المذهب البيزنطي، يُعرَف باسم «يوسف ذو الجمال الآسر»، إشارة ليس فقط إلى مظهره الخارجي، لكن الأهم من ذلك جمال حياته الروحية. ويحيون ذكراه يوم أحد الأجداد المقدسين (قبل أسبوعين من عيد الميلاد)، ويوم الاثنين المقدس العظيم (إثنين الأسبوع المُقدَس). وفي الأيقونات، يصوَّر يوسف أحيانًا مرتديًا النميس، وهو غطاء رأس الوزير المصري قديمًا. تحيي الكنيسة اللوثرية عقب مجمع ميزوري الكنسي ذكراه في 31 مارس.

في الإسلام[عدل]

يؤمن المسلمون بيوسف نبيًا ورسولًا وأن الإيمان به واجب على كل مسلم، إذ أن أحد أركان الإيمان في الإسلام هو الإيمان بالرسل، وفي القرآن سورة كاملة باسم سورة يوسف، وهي السورة الوحيدة في القرآن التي تسرد بشكل كامل قصة نبي. تروي سورة يوسف قصته منذ كان طفلا يلهو مع اخوته حتى اعتلاءه عرش مصر، وتتطرق السورة إلى عدة أحداث في حياة يوسف كإلقاءه في البئر من قبل إخوته، وحياته في بيت العزيز، ومراوده امرأة العزيز له، وسجنه وخروجه من السجن ثم اختياره ليكون القائم على خزائن مصر وغيرها.[3]

لا يذكر القرآن أسماء الشخصيات في قصة يوسف باستثناء يوسف نفسه وأباه يعقوب. عدا ذلك يشير القرآن إلى ملك مصر باسم (عزيز مصر) وإلى إمراته باسم (إمرأة العزيز)، ولا يذكر أسماء أخوته ولمح القران الكريم لعدد إخوة يوسف عليه السلام في رؤية يوسف في منامه انه راى أحد عشر كوكبًا، ولم يذكر اسم أخاه الصغير الذي يشير إليه باسم (الأخ الصغير).[3]

معرض صور[عدل]

يوسف يبكي

مصادر[عدل]

  1. ^ Strong’s Hebrew dictionary - by James Strong - page 281
  2. ^ JewishEncyclopedia.com - JOSEPH نسخة محفوظة 11 أكتوبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب "التعليق على قصة يوسف عليه السلام في القرآن - الإسلام سؤال وجواب". islamqa.info. مؤرشف من الأصل في 2023-02-27. اطلع عليه بتاريخ 2023-02-27.

مراجع إضافية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]