اللهجة التفنتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اللهجة التفنتية
الاسم الذاتي Tweants
الناطقون 340.000 (2003)[1]
المنطقة شمال شرق مقاطعة أوفرآيسل
النسب لغات هندية أوروبية

لغات جرمانية
 لغات جرمانية وسطية
  الألمانية الدنيا
   لغات جرمانية غربية
(الساكسونية الهولندية الدنيا)
    اللهجة التفنتية
     
      
       
        
         
          
           
            
             
              

رسمية في هولندا (كجزء من الألمانية الدنيا)
ترميز
أيزو 639-1 twd

اللهجة التفنتية هي مجموعة لهجات ساكسونية هولندية دنيا، منحدرة من الساكسونية القديمة. يتحدث بها يومياً ما يقرب من 62 ٪[2] من سكان تفنته، وهي منطقة في المقاطعة الهولندية أوفرآيسل المطلة على ألمانيا. وثمة مفهوماً خاطئاً واسع الانتشار هو افتراض أن هذه اللهجة هي تنويعة من اللغة الهولندية. وهي على أية حال تنويعة من الساكسونية الهولندية الدنيا، ومعترف بها من قبل الحكومة الهولندية كلغة إقليمية وفقاً للميثاق الأوروبي للغات الإقليمية أو لغات الأقليات، ولذلك فهي تتمتع ببعض التحفيز من جانب الحكومة.

وبسبب وصمة العار الثقيلة انخفض استخدام اللغة في العقود التي تلت الحرب العالمية الثانية حيث اعتبرت وسيلة غير ملائمة للتحدث، و اعتُقِد أنها تعيق قدرات الأطفال في تعلم اللغة، وبسبب الرجوع العام للفخر الإقليمي والذي وجد طريقه إلى منطقة تفنته زاد الاهتمام بتعزيز اللغة ، مما أدى إلى مسابقات كتابة اللهجة، تدريس المادة، المهرجانات، وغيرها من المشاريع الثقافية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Ethnologue entry
  2. ^ Bloemhoff, H. et al. Taaltelling Nedersaksisch: Een enquête naar het gebruik en de beheersing van het Nedersaksisch in Nederland. Groningen: Sasland (2005). 39-40.

مصادر خارجية[عدل]

Flag of the Netherlands.svg
هذه بذرة مقالة عن المملكة الهولندية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.