المحطة (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المحطة
The Terminal
Movie poster the terminal.jpg
معلومات عامة
الصنف الفني
الموضوع
تاريخ الصدور
2004
مدة العرض
128 دقيقة
اللغة الأصلية
مستوحاة من
البلد
موقع التصوير
موقع الويب
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
60 مليون دولار[1]
الإيرادات
219.4 مليون دولار[1]

المحطة (بالإنجليزية: The Terminal)‏ هو فيلم درامي كوميدي أمريكي صدر في عام 2004 من إنتاج وإخراج ستيفن سبيلبرغ وبطولة توم هانكس وكاثرين زيتا جونز وستانلي توتشي. يدور الفيلم حول رجل من أوروبا الشرقية عالق في صالة مطار جون إف كينيدي في نيويورك عندما مُنع من دخول الولايات المتحدة وفي نفس الوقت غير قادر على العودة إلى بلده الأصلي بسبب انقلاب عسكري.[3][4][5]

الفيلم مستوحى جُزئيًا من القصة الحقيقية لإقامة مهران كريمي ناصري لمدة 18 عامًا في المبنى رقم 1 بمطار باريس شارل ديغول في فرنسا، من عام 1988 إلى عام 2006. بعد الانتهاء من فيلمه السابق، أمسكني لو استطعت، قرر سبيلبرغ إخراج المحطة لأنه أراد أن يصنع فيلمًا بعد ذلك «يمكن أن يجعلنا نضحك ونبكي ونشعر بالرضا عن العالم». نظرًا لعدم وجود مطارات مناسبة مستعدة لتوفير مرافقها للإنتاج، تم بناء مجموعة عمل كاملة داخل حظيرة طائرات كبيرة في مطار بالمديل الإقليمي، مع التقاط معظم اللقطات الخارجية للفيلم من مطار مونتريال – ميرابل الدولي.

تم إصدار الفيلم في أمريكا الشمالية في 18 يونيو 2004 وتلقى مراجعات إيجابية إلى حد ما وكان نجاحًا تجاريًا، حيث حقق 219 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

الحبكة[عدل]

وصل فيكتور نافورسكي، وهو مسافر من دولة كراكوزيا الخيالية، إلى مطار جون إف كينيدي الدولي في نيويورك، ليكتشف أن جواز سفره غير صالح. لا تعترف الولايات المتحدة بحكومة كراكوزيا الجديدة بعد أن أغرق انقلاب عسكري البلاد في حرب أهلية، ولا يُسمح لفيكتور بدخول البلاد أو العودة إلى الوطن لأن جواز سفره لم يعد صالحًا. لهذا السبب، تصادر إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية جواز سفره وتذكرة العودة في انتظار حل المشكلة.

طاقم العمل والشخصيات[عدل]

الاستقبال[عدل]

شباك التذاكر[عدل]

حقق المحطة أرباحًا بقيمة 77.9 مليون دولار في أمريكا الشمالية، و 141.2 مليون دولار في أقاليم أخرى، بإجمالي 219.4 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.[1]

حقق الفيلم 19.1 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية، وانتهى في المركز الثاني، ثم حقق 13.1 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الثانية، وانخفض إلى المركز الثالث.

كاراكوزيا[عدل]

كاراكوزيا (Кракозия or Кракожия) هي بلد خيالي، تم إنشاؤه للفيلم، والذي يشبه إلى حد كبير جمهورية سوفيتية سابقة أو دولة من الكتلة الشرقية.

يتم إبقاء موقع كاراكوزيا الدقيق غامضًا عن قصد في الفيلم، حيث يتمسك بفكرة أن يكون فيكتور ببساطة من أوروبا الشرقية أو من جمهورية سوفيتية سابقة. ومع ذلك، في أحد المشاهد، يتم عرض خريطة Krakozhia لفترة وجيزة على إحدى شاشات التلفزيون بالمطار خلال تقرير إخباري عن النزاع المستمر وحدودها هي حدود جمهورية مقدونيا الشمالية، ولكن في مشهد آخر يظهر بطل الرواية رخصة قيادته، والتي تصادف أن تكون رخصة بيلاروسية صادرة لامرأة تحمل اسم أوزبكي. يقدم الفيلم صورة دقيقة بشكل معقول لعملية اكتساب اللغة الثانية الطبيعية، وفقًا للعالمة اللغوية مارثا يونغ شولتن.[6]

كتب جون ويليامز، مؤلف الفيلم، أيضًا نشيدًا وطنيًا لكراكوزيا.[7]

تتحدث شخصية توم هانكس اللغة البلغارية باعتبارها موطنه الأصلي، ولكن في أحد المشاهد، حيث يساعد مسافرًا يتحدث الروسية في مشكلة متعلقة بالجمارك، يتحدث لغة سلافية مركبة تشبه اللغتين البلغارية والروسية.[8][9]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت المحطة (فيلم) في موقع بوكس أوفيس موجو.
  2. أ ب مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام التشيكية السلوفاكية. لغة العمل أو لغة الاسم: التشيكية. تاريخ النشر: 2001.
  3. ^ "معلومات عن المحطة (فيلم) على موقع britannica.com"، britannica.com، مؤرشف من الأصل في 8 أغسطس 2019.
  4. ^ "معلومات عن المحطة (فيلم) على موقع filmaffinity.com"، filmaffinity.com، مؤرشف من الأصل في 8 أغسطس 2019.
  5. ^ "معلومات عن المحطة (فيلم) على موقع moviemeter.nl"، moviemeter.nl، مؤرشف من الأصل في 7 سبتمبر 2016.
  6. ^ Young-Scholten, Martha، "Hollywood: smarter than you think? Maybe"، مؤرشف من الأصل في 27 يوليو 2011، اطلع عليه بتاريخ 25 ديسمبر 2007. Abstract for talk given at the جامعة ليدز Department of Linguistics and Phonetics, April 26, 2006.
  7. ^ Clemmensen, Christian (June 10, 2004). The Terminal soundtrack review at Filmtracks.com نسخة محفوظة 2021-07-25 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ "Learn Bulgarian with Tom Hanks"، مؤرشف من الأصل في 2 نوفمبر 2021.
  9. ^ "plot explanation – What does Viktor Navorski say to Milodragovich in Bulgarian?"، Movies & TV Stack Exchange، مؤرشف من الأصل في 5 نوفمبر 2021.

وصلات خارجية[عدل]