المركز الثقافي الملكي (عمان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الواجهة الأمامية للمركز الثقافي الملكي.

المركز الثقافي الملكي مركز ثقافي أردني[؟] يقع في المدينة الرياضية في مدينة عمّان. يعدّ معلماً رئيسياً من المعالم المدنيّة الحضارية في العاصمة الأردنية، حيث استطاع المركز ومنذ افتتاحه في شهر آذار من العام (1983) أن يصبح موئلاً رئيساً لاستيعاب النشاطات والفعاليات المتنوعة الا ثقافية (غير علمية ), وأن يحتل مكانة الريّادي في خدمة الحركة الثقافية الأردنية، ومنارة للتواصل الحضاري بين الثقافات الفرعية داخل الثقافة العربية والإسلامية، ومع الثقافات والحضارات الإنسانية بشكل عام. ويعتبر المركز من أبرز الصروح الثقافية التنويرية الأردنية وأعرقها. ويترأسه حالياً بمنصب مدير عام محمد أبو سماقة.

بناء المركز[عدل]

أنشأت وزارة الثقافة الأردنية المركز الثقافي الملكي على قطعة أرض محاذية لمدينة الحسين للشباب في المدينة الرياضية، وقد صُمّم وبُني على نسق هندسي جميل وتمارس فيه نشاطات ثقافية متنوعة.

مرافق المركز[عدل]

يوجد في المركز عدد من المرافق الريسية منها :

  • القاعة الملكية
  • قاعة المؤتمرات والتي تتسع لـ 600 شخص، وهي مزودة بالتجهيزات اللازمة لعقد المؤتمرات، واللقاءات الدولية؛ استضافت أصحاب الجلالة والفخامة الملوك والرؤساء العرب أثناء انعقاد مؤتمر القمة العربي الحادي عشر والذي عقد في الأول من شهر تشرين الثاني عام (1980) ومؤتمر القمة العربي (مؤتمر الوفاق والاتفاق ،1987) ومؤتمر مجلس التعاون العربي عــام (1990)، ومؤتمر قمة التعاون الاقتصادي عام (1995).
  • كما يضم المركز مسرحين، هما: المسرح الرئيسي والمسرح الدائري. وهناك مرافق أخرى منها: قاعة المعارض وقاعة الباليه، وقاعة الموسيقى وقاعة اجتماعات جانبية.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

Flag-Map of Jordan.png
هذه بذرة مقالة عن الأردن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.