المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

حي نزال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2019)

حي نزال أو جبل نزال، منطقة من أحد مناطق عمّان الشرقية، سميت منطقة حي نزال بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ نزال العرموطي، يعدّ حي نزال من المناطق التي يختلط بها القديم بالجديد إذ تحتوي على نسيج متكامل من المنازل والمجمّعات القديمة والحديثة وتتكون من عدة مناطق تابعة لها وهي: ضاحية الياسمين والجبل الأخضر والذراع الغربي ومنطقة بدر والذراع الشرقي والذراع الأوسط.

يعدّ حي نزال من المناطق الأكثر كثافة سكانية في عمّان حيث يبلغ عدد سكانها زهاء النصف مليون نسمة [بحاجة لمصدر]؛ أما عن جغرافية المكان فتعدّ منطقة حي نزال من المناطق الجبلية المخدومة بشبكة من الطرق إذ يعدّ شارع الدستور الذي يخترق المدينة من منطقة راس العين إلى منطقة الذراع يعدّ قلب نزال النابض حيث يحتوي على غالبية أسواقها التجارية ومحلاتها المتنوعة التي تعد مقصد من مقاصد المتسوقين في مدينة عمّان.

من أهم معالم منطقة حي نزال مسجد نزال الكبير ودوار الشورى الذي يربط مناطق حي نزال ببعضها البعض وكذلك مسجد علي صقر الذي يقع على الدوار ويعدّ من أقدم مساجد المنطقة، يقع في منطقة حي نزال مبنى منطقة بدر التابع لأمانة عمّان الكبرى والذي يقع ضمن أقدم حدائق المنطقة وهي حديقة الشورى، وتضم نزال أيضا حديقة الشباب التي تعدّ من الحدائق الحديثة إذ تحوي على أربعة ملاعب مفروشة لكرة القدم وتحتوي أيضا على ساحات مخصصة للأطفال وتعدّ الحديقة من الوجهات الرئيسية للشباب المحبين للعب كرة القدم حيث يقام بها الكثير من البطولات المحلية التي في كثير من الأحيان تكون مدعومة من الأمانة أو من مؤسسات القطاع الخاص؛ ويوجد في منطقة حي نزال كذلك العديد من المدارس والروضات وبها مستشفى الحياة الخاص ومحطات الوقود والمجمّعات التجارية والسكنية ولكنها تفتقر لأي دائرة حكومية مع أنها من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

أماكن عامة[عدل]

مراكز صحية[عدل]

يوجد ثلاثة مراكز حكومية واحد مركز أمومة وأثنان مراكز عامة وغير شاملة ومستشفى واحد خاص مستشفى الحياة الذي يقع في نهاية شارع الدستور.

مساجد الحي[عدل]

مدارس الحي الحكومية والخاصة[عدل]

الحكومية[عدل]

الخاصة[عدل]

مراجع[عدل]