مركز الحسين للسرطان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مركز الحسين للسرطان
مركز الحسين للسرطان

إحداثيات 32°00′16″N 35°52′30″E / 32.0045°N 35.875°E / 32.0045; 35.875  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
معلومات عامة
نوع المبنى متخصص
القرية أو المدينة عمان
الدولة  الأردن
سنة التأسيس 997
المالك منظمة غير ربحية
خدمات المستشفى
التخصص السرطان
الارتباط مستشفى سانت جود لأبحاث سرطانات الأطفال، الولايات المتحدة
عدد الأسرّة • 352
الموقع الإلكتروني http://www.khcc.jo
الأميرة غيداء، رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان

مؤسسة الحسين للسرطان هي مؤسسة وطنية مستقلة غير حكومية وغير ربحية، تأسست عام 1997 باسم "مركز الأمل للشفاء بإرادة ملكية سامية لمكافحة السرطان في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط. تشرف على أعمال المؤسسة هيئة أمناء تضم نخبة من المتطوعين الخبراء في المجالات الصحية والاقتصادية والمالية، يتم تعيينهم بإرادة ملكية سامية وبرئاسة الأميرة غيداء طلال. تتولى هيئة الأمناء مسؤولية رسم السياسات العامة والخطط الاستراتيجية والإشراف على تنفيذها بما يتوافق مع الاحتياجات الوطنية لمكافحة السرطان.

تشرف هيئة الأمناء على عمل كل من:

  • مؤسسة الحسين للسرطان- لجمع التبرعات والتنمية: هي أكبر مؤسسة مجتمعية في الأردن مكرّسة لمكافحة مرض السرطان. تتضمن مهامها جمع التبرعات والتنمية، وحشد الجهود الدولية والمحلية لمكافحة السرطان، وتنفيذ برامج الوقاية من مرض السرطان والكشف المبكر عنه، بالإضافة إلى توفير تغطية للعلاج، ودعم المرضى الأقل حظاً. تعمل المؤسسة بقيادة السيدة نسرين قطامش[1] بصفتها المدير العام.
  • مركز الحسين للسرطان- للأبحاث والرعاية الطبية الشاملة لمرضى السرطان.

هو مركز السرطان الرائد على مستوى الشرق الأوسط، حيث يوظّف أحدث ما توصل إليه العلم من سبل الرعاية الشمولية لعلاج ورعاية المرضى الأطفال والكبار المصابين بجميع أنواع السرطانات. المركز مُعتمد من قِبل "اللجنة المشتركة الدولية[2] كمركز متخصص في علاج السرطان بصورة محددة، ليكون بذلك المركز الوحيد في الدول النامية الحاصل على هذا الامتياز الطبي. يعمل المركز بقيادة الدكتور عاصم منصور بصفته مديره العام. وقد قدم المركز خدمات الرعاية الطبية لـ 52,557 مريض سرطان من الأردن والوطن العربي، منذ تأسيسه وحتى شهر حزيران من عام 2017.

مركز الحسين للسرطان[عدل]

مركز الحسين للسرطان [1]، مستشفى متخصص في علاج مرض السرطان، يقع في العاصمة الأردنية عمّان. افتتح المركز عام 1997 باسم مركز الأمل للشفاء بكلفة بلغت 35 مليون دولار[3]، تبرّع بها أبناء الأردن والوطن العربي بالإضافة إلى منحة مالية من الحكومة، وقرض ميسر من البنك الإسلامي للتنمية. وهو أول مستشفى في الأردن يحصل على الاعتمادية الدولية من منظمة الصحة العالمية، وأول مركز متخصص في علاج السرطان يحصل على الاعتماد الخاص بأمراض السرطان خارج الولايات المتحدة الاميركية[4]. ويستقبل مركز الحسين للسرطان أكثر من 3500 حالة سرطان جديدة كل سنة من الأردن والمنطقة.

أنشأ مركز الحسين للسرطان برامج رعاية شاملة تركز على جميع مراحل علاج مرض السرطان عند المرضى من الوقاية والكشف المبكر، من خلال التشخيص والعلاج والرعاية المسكنة للألم. ركّز المركز في الفترة 2002-2006 بشكل مكثف على مراقبة الجودة، وتوظيف الموظفين المؤهلين تأهيلاً عالياً لعلاج المرضى في بيئة آمنة، تكفل لهم تلقي العناية اللازمة للشفاء من مرض السرطان.

تكريماً للملك الحسين بن طلال، الذي كان قد توفي بمرض السرطان، أصدر الملك عبد الله الثاني بن الحسين إرادة ملكية سامية بتغير اسم المركز ليصبح مركز الملك الحسين للسرطان في عام 2002.

تبلغ المساحة الإجمالية للمركز 108,700 متراً مربعاً، وتبلغ سعته 352 سريراً. فيه 12 غرفة عمليات و 36 وحدة عناية حثيثة. يدخل إلى المركز سنوياً 14,000 حالة منها 7,000 حالة جديدة سنوياً، كما يبلغ عدد زيارات ومراجعات العيادات الخارجية 250,000 سنوياً. في حين تجرى حوالي 300 عملية زراعة نخاع عظمي سنوياً بنسب نجاح تضاهي النسب العالمية.

يتكون المركز من مبنيين رئيسيين:

  • مبنى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ويتكون من 13 طابقاً، تشمل طوابق مخصصة للمرضى الأطفال وأخرى مخصصة للمرضى البالغين وطابق أجنجة للمرضى وغرف العناية الحثيثة للبالغين والأطفال، إضافة لقسم متكامل للتصوير التشخيصي والعلاج الإشعاعي ووحدة متكاملة لزراعة نخاع العظم.
  • مبنى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ويتكون من 10 طوابق، تشمل مركز خالد شومان التعليمي وعيادات مرضى متعددة الاختصاصات ومركز طبي متكامل متخصص للمرأة، ومركز الأطفال الشمولي، ومركز خلايا الجينوم التطبيقية، إضافة إلى أول بنك عام لدم الحبل السري.


يعمل في المستشفى 240 استشاري أورام و2500 إدارياً وفنياً واختصاي رعاية صحية، إضافة إلى أكثر من 600 ممرض وممرضة مختصين في تمريض المصابين بالسرطان بصورة محددة، بنسبة أكثر من ممرض واحد لكل مريض وهي نسبة تعد الأعلى على مستوى المنطقة. كما يعمل في المركز.

يتبنى المركز التقنيات الحديثة في تشخيص وعلاج حالات السرطان، وهي:

  • تقنية (INTRAOPERAOPERATIVE MRI NEUROSURGERY SUITE): وهي تقنية حديثة متوفرة في مبنى العيادات الخارجية تعزز من أداء غرف العمليات الخاصة بجراحة الدماغ (Neurosurgery suits)P؛ إذ يتوفر جهاز رنين مغناطيسي (Intraoperative MRI) في غرفة العمليات ليستخدم في تصوير دماغ المريض أثناء العملية، لضمان تحقيق أقصى مستويات الدقة في إزالة الورم دون المساس بالأنسجة السليمة.
  • يتضمن قسم الأشعة المطوّر 6 مسارعات خطية (Linear Accelerators) مزوّدة بنظام تعقب بالأشعة (X-ray Tracking System) بحيث يقوم بتصوير صورة رباعية الأبعاد للورم وأعضاء المريض، ما يضمن أعلى مستويات الدقة في تسليط الأشعة على موضع الأورام الصلبة.
  • تتوفر في غرف التصوير التشخيصي المُحدثة تقنية أمبيانت (Ambient) التي توفر أجواء إيجابية للمرضى أثناء التصوير. وتتيح هذه التقنية السمعية البصرية (Audiovisual) بيئة مريحة نفسياً للمرضى وخاصة الأطفال خلال إجراء تصوير الرنين المغناطيسي (MRI) والتصوير المقطعي المحوسب (CT).
  • يعدّ مختبر العلاج بالخلايا والجينوم التطبيقية المطوّر المكان الذي يحتضن البنك العام الأول والوحيد في الأردن لحفظ دم الحبل السري، والذي يوفر خلايا جذعية من شأنها إنقاذ حياة المرضى الذين يعانون من اللوكيميا وأمراض الدم الأخرى.

الاعتمادات التي حصل عليها مركز الحسين للسرطان[عدل]

  • اعتماد اللجنة المشتركة المركز كمركز متخصص في علاج السرطان بصورة محددة:
منذ كانون الأول 2007، حصل مركز الحسين للسرطان على اعتماد اللجنة المشتركة الدولية كمركز متخصص في علاج السرطان بصورة محددة، وبذلك هو المركز الوحيد خارج الولايات المتحدة الأمريكية الذي يحصل على شهادة برامج الرعاية الإكلينيكية (Clinical Care Program Certificate CCPC).
  • اعتماد الكلية الأمريكية لأخصائيي الأمراض (CAP):
منذ عام 2009 حصل قسم الأنسجة المرضية والمختبرات في مركز الحسين للسرطان على اعتماد دولي من الكلية الأمريكية لأخصائيي الأمراض (CAP)[5]، وهذا الاعتماد يسلط الضوء على مستوى جودة خدمات الأنسجة الطبية والمخبرية التي يقدمها مركز الحسين للسرطان، ما يجعله المركز الأول في الأردن والخامس فقط في العالم العربي الذي يحصل على هذا الاعتماد، وهو شهادة حية على تلبية مختبرات مركز الحسين للسرطان لأعلى المعايير العالمية للحصول على أدق النتائج المخبرية.
  • اعتماد المركز الأمريكي للاعتماد التمريضي (ANCC):
منذ عام 2013 حصل مركز التدريب في مركز الحسين للسرطان على اعتماد المركز الأمريكي للاعتماد التمريضي (ANCC)[6] كمركز متميز في التدريب التمريضي في الأردن والمنطقة. يؤهل هذا الاعتماد مركز التدريب في مركز الحسين للسرطان لإجراء دورات تدريبية معتمدة من قبل المركز الأمريكي للاعتماد التمريضي، الأمر الذي سيمكّن طاقم التمريض في المركز من الاستمرار في تطوير مهاراتهم وقدراتهم التقنية من أجل توفير خدمة أفضل للمرضى.

التعليم والأبحاث[عدل]

يعتبر مركز الحسين للسرطان بمثابة مركز إقليمي للتدريب في مجال طب الأورام، إذ يقدم المركز برامج تدريبية متكاملة في التمريض، وفي اختصاصات ومجالات متعددة، يُعنى بها أصحاب الاختصاص في الرعاية الصحية.

كما يعدّ برنامج زراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية في مركز الحسين للسرطان أول وأكبر برنامج متكامل ومتقدم في مجال زراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية في الأردن والشرق الأوسط. يجري البرنامج عدة أنواع من عمليات الزراعة المعقدة والدقيقة -الذاتية وغير الذاتية، المطابقة وغير المطابقة- منها: الزراعة باستخدام دم الحبل السري، فهو البرنامج الوحيد في الأردن والأهم في المنطقة الذي يقوم بعمليات بهذه الدرجة من التخصص. أجرى البرنامج 1439 عملية لزراعة نخاع العظم منذ تأسيسه، بنسبة نجاح بلغت 45.5% للأطفال، ونسبة نجاح 54.5% للبالغين، وهي نسب تتوافق مع المعايير الدولية، فعلى سبيل المثال تتعدى نسب نجاح عملية الزراعة عند مرضى الثلاسيميا 98%. يجري البرنامج عمليات الزراعة لمعالجة الحالات السرطانية منها: سرطانات الدم والأورام الصلبة، كما يعالج الحالات غير السرطانية بما فيها حالات الثلاسيميا وحالات فشل النخاع والأمراض الأيضية الأخرى. يشرف على البرنامج فريق طبي متكامل من أطباء استشاريين مختصين، وأطباء اختصاص أطفال وباطني، واستشاريين في العلاج الخلوي والجينوميات التطبيقية، بالإضافة إلى استشاريين أشعة علاجية وأشعة تشخيصية.

برنامج زراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية في مركز الحسين للسرطان، عضو في الجمعية الأوروبية لزراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية (EBMT)، وعضو في جمعية الشرق الأوسط لزراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية (EMBMT).

الشراكات الدولية[عدل]

يقيم الحسين للسرطان شراكات طويلة المدى مع أهم مراكز علاج السرطان العالمية:

يقيم المركز علاقات تعاون وشراكات مع مراكز معالجة السرطان في العالم بما فيها:

  • مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان[9]
  • مستشفى المطلع في القدس، فلسطين[10]
  • معهد دانا فاربر للسرطان، الولايات المتحدة الأمريكية[11]
  • مركز لومباردي في جامعة جورج تاون، الولايات المتحدة الأمريكية[12]
  • مجموعة مستشفيات ليدز التعليمية، المملكة المتحدة[13]
  • مركز موفيت للسرطان، الولايات المتحدة الامريكية[14]
  • المعهد الوطني للسرطان، الولايات المتحدة الأمريكية[15]
  • المعهد الوطني للسرطان، مصر[16]
  • مركز الأميرة مارجريت للسرطان، كندا[17]
  • مستشفى الأطفال المرضى، كندا[18]
  • مؤسسة ستيفن مورش، ألمانيا[19]

أسست مؤسسة الحسين للسرطان عدداً من الشراكات طويلة المدى مع المؤسسات الدولية المعروفة التالية:

  • جمعية السرطان الأميركية[20]
  • فريق العمل الدولي لجامعة هارفرد المعني بتوسيع نطاق الحصول على رعاية مرضى السرطان والتحكم بالسرطان في دول العالم النامي
  • مؤسسة ليفسترونغ[21]
  • مؤسسة سوزن جي. كومن للشفاء[22]
  • الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان[23]

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]