المسيحية في سانت فينسنت والغرينادين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كاتدرائية الإنتقال في كينغستاون.

وفقًا لتعداد السكان في عام 2001، فإن 81.5% من سكان سانت فينسنت والغرينادين يعتبرون أنفسهم مسيحيين، وحوالي 6.7% أتباع أديان آخرى وحوالي 8.8% أعلنوا أنهم لا دين لهم.[1] وتُعد البروتستانتية كبرى الطوائف المسيحيَّة في سانت فينسنت والغرينادين إذ أن حوالي حوالي 75% من السكان هم من البروتستانت، منهم 17.8% ينتمون إلى الكنيسة الأنجليكانية، وحوالي 17.6% إلى مذهب الخمسينية، وحوالي 10.9% إلى مذهب الميثودية، ويرجع ذلك إلى الحكم البريطاني وكثافة الإرساليات البروتستانتيَّة. معظم بقية السكان تنتمي إلى الكنيسة الكاثوليكية (7.5%).[2] منذ عقد 1991 ازدادت أعداد المنتمين إلى مذهب الخمسينيّة والإنجيلية على حساب الكنائس التقليديَّة في البلاد.

دعيت جزيرة سانت فينسنت تيمنًا بالقديس فنسنت دي بول، ووفقًا للإحصائيات المختلفة يشكل أتباع الديانة المسيحية أكثر من 70% من مجمل السكان، وتعد الكنيسة الأنجليكانية كبرى الطوائف المسيحية في الجزيرة مع حوالي 47% من السكان، يليهم أتباع الكنيسة الكاثوليكية مع حوالي 13% من السكان والكنيسة الميثودية مع حوالي 10%. تعد الكنيسة الكاثوليكية ثالث كبرى المذاهب المسيحية في البلاد بعد الأنجليكانية والمذهب الميثودي. في 23 أكتوبر من عام 1989 وافق البابا يوحنا بولس الثاني على إقامة أبرشية كينغستاون، بعد تقسيم أبرشية بريدج تاون - كينغستاون، والتي نشأت منها أيضًا أبرشية بريدج تاون الرومانية الكاثوليكية. أبرشية كينغستاون هي المنطقة الكنسيَّة الوحيدة في البلاد، وتضم سبعة رعايا، بما في ذلك ثلاثة رعايا في جزيرة سانت فينسنت وأربعة في غرينادين، والأسقف المحلي هو عضو في المؤتمر الأسقفي في جزر الأنتيل. وتضم الكنيسة الكاثوليكية عشرة مدارس كاثوليكيَّة منها خمس حضانات وثلاث مدارس ابتدائية ومدرستين ثانويتين.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Population and housing census report 2001". stats.gov.vc. تمت أرشفته من الأصل في 17 أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 08 يوليو 2017. 
  2. ^ سانت فينسنت والغرينادين (بالإنجليزية) - كتاب حقائق العالم، وكالة الاستخبارات الإمريكية، 9 نيسان 2011. نسخة محفوظة 24 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضاً[عدل]

ChristianityPUA.svg
هذه بذرة مقالة عن المسيحية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.