المسيحية في بنما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كاتدرائية متروبوليتانا دي مدينة بنما.

تُعد بنما بلد ذات أغلبية مسيحية إلى حد كبير فحوالي 91% من السكان هم مسيحيين، وقد تنصرّت البلاد نتيجة للبعثات التبشيريَّة الكاثوليكية وإرث والإستعمار الإسباني.

مثل غالبية دول أمريكا اللاتينية تحتل الكنيسة الرومانية الكاثوليكية مقدمة الطوائف المسيحية الأكثر انتشارًا، وقد وجدت دراسة قامت بها مركز بيو للأبحاث عام 2014 حول الديانة في أمريكا اللاتينية أن حوالي 71% من سكان بنما يتبعون الكنيسة الرومانية الكاثوليكية،[1] شهدت العقود الأخيرة نمو ملحوظ في أعداد ونسب المذهب الخمسيني البروتستانتي في بنما؛ في عام 2014 وجدت الدراسات المختلفة أنَّ البروتستانتية الإنجيلية تأتي في المرتبة الثانية وتتراوح نسبتهم بين 19-25%.[2][3]

هناك حضور للكاثوليك في جميع أنحاء البلاد وعلى جميع مستويات المجتمع،[4] ويتوزعون على ستة أبرشيات. ينتشر المسيحيين الإنجيليين جغرافيًا أيضًا في جميع أنحاء البلاد وقد أصبح وجودهم أكثر بروزًا في المجتمع.[4]

رموز مسيحية محلية[عدل]

مثل بقية القارة اللاتينية، يُقام في بنما كرنفال وإحتفالات كبرى تسبق الصوم الكبير، وتقام في كافة المدن والأقاليم مهرجانات دينية خاصة في أجزاء مختلفة من السنة. المهرجانات الأكثر شهرة هو مهرجان كريستو نيرو، أو المسيح الأسود، في مقاطعة بورتوبيلو كولون في 21 أكتوبر.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Las religiones en tiempos del Papa Francisco" (pdf) (باللغة Spanish). Latinobarómetro. April 2014. صفحة 6. تمت أرشفته من الأصل على 4 April 2015. اطلع عليه بتاريخ 4 April 2015. 
  2. ^ "Panama". WCC > Member churches > Regions > Latin America > Panama. World Council of Churches. January 1, 2006. اطلع عليه بتاريخ July 1, 2008. 
  3. ^ International Community، Bahá'í (October–December 1994). "In Panama, some Guaymis blaze a new path". One Country 1994 (October–December). 
  4. ^ أ ب International Religious Freedom Report 2007: Panama. United States Bureau of Democracy, Human Rights and Labor (September 14, 2007). This article incorporates text from this source, which is in the public domain.

انظر أيضًا[عدل]

ChristianityPUA.svg
هذه بذرة مقالة عن المسيحية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.