كيمياء رطبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تشير الكيمياء الرطبة إلى الكيمياء التي تجرى في الحالة السائلة، أي التجارب الكيماوية التي تجرى في القوارير والأنابيب. ويتم من خلالها تحديد عيارات المشغولات الذهبية ويتم ذلك عن استخلاص الذهب النقي الخالي من الشوائب بعد أن يتم تنقيتها، وبعد ذلك يتم تحديد النسبة المئوية للذهب النقي في المشغو ل الاصلي، وبعد ذلك يتم معرفة العيار.

المواد[عدل]

تحتاج الكيمياء الرطبة تقليدياً إلى استخدام أواني المختبر مثل الكؤوس الزجاجية والدوارق، ولا تحتاج إلى التحاليل الكيميائية الكمية التي تستخدم فيها الأجهزة العلمية. كثيراً ما تدرس أساسيات الكيمياء الطربة في مُختبرات المدارس الثانوية أو الكليات.

تاريخ[عدل]

قبل عصر الكيمياء النظرية والحسابية كانت الكيمياء الرطبة هي المجال السائد للاكتشافات العلمية في علم الكيمياء، وقد سُميت لذلك في بعض الأحيان بـ"الكيمياء الكلاسيكية". وبسبب الحاجة الكبيرة للكيمياء الرطبة في أغراض ومتطلبات مصنوعات الاستخدام المنزلي ومراقبة الجودة الحديثين، فقد أتمتت وحوسبت العديد من وسائل دراستها لتنظيم التحاليل العلمية الحديثة وضمان دقتها.

الاستخدامات[عدل]

يُمكن أن تستخدم تقنيات الكيمياء الرطبة للقيام بالقياسات الكيميائية الكمية، مثل تغير اللون (قياس الألوان)، لكن كثيراً ما تحتوي أيضاً قياسات أكثر كمية، حيث تستخدم في مجالات مثل قياس الجاذبية والمعايرة. من المجالات التي تستخدم فيها الكيمياء الرطبة تجارب: