الوجه ذو الندبة (فيلم 1983)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الوجه ذو الندبة
الوجه ذو الندبة (فيلم 1983).jpg
بوستر الإصدار السينمائي
معلومات عامة
الصنف الفني
إثارة وجريمة  [لغات أخرى]فيلم درامافيلم حركةالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
تاريخ الصدور
مدة العرض
169 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
Scarface  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المواضيع
البلد
مواقع التصوير
صيغة الفيلم
الطاقم
الإخراج
الكاتب
السيناريو
البطولة
الديكور
Ferdinando Scarfiotti  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
تصميم الأزياء
التصوير
الموسيقى
جورجو مورودر
التركيب
Gerald B. Greenberg  [لغات أخرى] — David Ray  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
مارتن برغمان
التوزيع
الميزانية
$25,000,000
الإيرادات
65.884الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا

الوجه ذو الندبة (بالإنجليزية: Scarface) فيلم أمريكي أُنتج في 1983، أخرجه براين دي بالما، وكتبه أوليفر ستون، وقام ببطولته آل باتشينو في دور طوني مونتانا و ميشيل فايفر يتكلم الفيلم عن اللاجئ الكوبي ومهرب الكوكايين الخيالي.[1][2][3] الفيلم مبني بتصرف كبير على سيرة آل كابوني المتخيلة في الفيلم بنفس الاسم الذي صدر في 1932 من بطولة بول ميوني. ويعرض الفيلم كيف بدأ طوني مونتانا آل باتشينو مسيرته من كوبي مهرب إلى الولايات المتحدة إلى أحد أكبر بائعي المخدرات في الولايات المتحدة. والفيلم مصنف بالمربتة [4]106 من أفضل 250 فيلم بالتاريخ بتقييم 8.2 حسب الموقع الشهير IMDb. وترشح الفيلم لثلاث جوائز غولدن غلوب[5] ,أفضل ممثل في فيلم -دراما لآل باتشينو , أفضل ممثل في دور مساعد لستيفن باور ,وأفضل نتيجة اصلية لجورجيو مورودر.

ردود الأفعال[عدل]

رغم النجاح الكبير الذي حققه الفيلم , و الاداء الراقي لـآل باتشينو في تجسيد شخصية توني مونتانا و الإخراج المتميز للمخرج براين دي بالما , إلا أن الفيلم نال نقدا لاذعا من قبل النقاد بسبب كثرة مشاهد العنف المبالغ فيها و أيضا كثرة الألفاظ الجنسية الصريحة مما جعل مهرجان الاوسكار يستبعدون آل باتشينو من ترشيح لجائزة أفضل ممثل بحجة كثرة مشاهد العنف و أيضا حصل المخرج براين دي بالما على جائزة الرازي كأسوأ مخرج , و رغم هذه الانتقادات الا هذا الفيلم يعتبر من أفضل و أنجح أفلام المافيا و الجريمة على الإطلاق , كما أن شخصية توني مونتانا أصبحت أيقونة الشخصيات الإجرامية في الثقافة الأمريكية ,و كانت جملة توني مونتانا الشهيرة " قل مرحبا لصديقي الصغير " (مشيرا إلى سلاحه) تعتبر من أشهر الجمل التعبيرية على الإطلاق و حصلت على المركز 68 في قائمة أفضل 100 اجملة تعبيرية في القرن العشرين في المعهد السينمائي الأمريكي .

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن الوجه ذو الندبة (فيلم 1983) على موقع bechdeltest.com". bechdeltest.com. 
  2. ^ "معلومات عن الوجه ذو الندبة (فيلم 1983) على موقع collections.cinematheque.qc.ca". collections.cinematheque.qc.ca. مؤرشف من الأصل في 1 أبريل 2019. 
  3. ^ "معلومات عن الوجه ذو الندبة (فيلم 1983) على موقع antoniogenna.net". antoniogenna.net. مؤرشف من الأصل في 1 أكتوبر 2009. 
  4. ^ Scarface، اطلع عليه بتاريخ 09 يوليو 2019 
  5. ^ "Scarface". www.goldenglobes.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 9 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 09 يوليو 2019. 

وصلات خارجية[عدل]