الوداع يا بونابرت (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الوداع يا بونابرت)
وداعا بونابارت
Adieu Bonaparte (بالفرنسية)
وداعا بونابرت (بالعربية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
  • 1985 عدل القيمة على Wikidata
مدة العرض
  • 115 دقيقة عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتجون

الوداع يا بونابارت أو وداعاً بونابارت هو فيلم للمخرج المصري يوسف شاهين، ومن إنتاج مصري-فرنسي مشترك في عام 1985. شارك في بطولتهِ ممثلين مصريين وفرنسيين. تدور أحداث الفيلم خلال فترة الحملة الفرنسية على مصر، وهي حول عائلة مصرية لديها ثلاث أبناء أكبرهم يناضل ضد الحملة الفرنسية والثاني يتعرف على أحد جنرالات الجيش الفرنسى مما يسمح لهُ ذلك بتعلم اشياء جديدة.

الفيلم لا يتعرض للحملة الفرنسية لمصر من الناحية العسكرية ولكنهُ يتعرض للآثار الفكرية للحملة، حيث يتكلم الفيلم عن فكرة حوار الحضارات وكيف أن حضارة قديمة مثل الحضارة الفرعونية أثرت في الحضارة الغربية وكيف يمكن للحضارة الغربية والمتمثلة في بلد مثل فرنسا اثراء الحضارة المصرية. فيعطي الفيلم فكرة أن تكون علاقة الحضارات قائمة على الحوار وليس الحرب مثل الحملة الفرنسية، فنابليون بونابارت خسر الحرب ولكن الحضارة المصرية كسبت ثقافة من علماء الحملة الفرنسية.

قصة الفيلم[عدل]

حملة نابليون على مصر عام 1798م وثلاثة اخوة تتباين مواقفهم من قوات الاحتلال فينضم أكبرهم إلى المقاومة الشعبية ويتعاون الثاني مع الفرنسيين ويتعلم لغتهم ليحاورهم أما الثالث فيحاول أن يستفيد من العلم المتوفر لديهم لكى ينقله إلى حركة المقاومة.

تقوم قوات نابليون باحتلال مدينة الإسكندرية في عام 1798م، يلجأ الخباز سليم وزوجته وأولاده الثلاثة الشيخ بكر وعلي ويحيى إلى القاهرة هربًا من الحملة. تصل جيوش الحملة الفرنسية إلى القاهرة ويُهزم جيش المماليك، يعمل «علي» مع الفرنسيين ويتعلم لغتهم، ويؤمن بالحوار معهم. أما «بكر» فيؤمن بضرورة العمل في المقاومة والمواجهة بالسلاح، ويضع يده في أيدى المماليك بعد هزيمة المصريين في ثورة القاهرة، يهب أبناء الطبقة العاملة بقيادة علماء الدين ويقودهم «الشيخ حسونة» لمقاومة الحملة وينخرط بكر في حركة المقاومة. بينما تنشأ علاقة صداقة بين يحيى والضابط الفرنسي كافر يللى المهتم بالعلوم، فيتعرف «يحيى» على الأساليب العلمية التي أتت بها الحملة وينقلها إلى حركة المقاومة، تفشل الحملة ويموت كافريللى بعد إصابته في إحدى المعارك، ويعود الفرنسيون إلى بلادهم.

الفيلم بطولة[7][عدل]

فريق العمل[عدل]

إخراج: يوسف شاهين (إخراج) - أحمد قاسم (مساعد مخرج) - يسري نصر الله (مساعد مخرج)

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: http://www.imdb.com/title/tt0088383/. الوصول: 8 أبريل 2016.
  2. ^ أ ب وصلة مرجع: http://www.allocine.fr/film/fichefilm_gen_cfilm=38.html. الوصول: 8 أبريل 2016.
  3. ^ مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام التشيكية السلوفاكية. لغة العمل أو لغة الاسم: التشيكية. تاريخ النشر: 2001.
  4. ^ الوصول: 23 أغسطس 2021.
  5. ^ أ ب وصلة مرجع: https://fr.wikipedia.org/wiki/Adieu_Bonaparte.
  6. ^ وصلة مرجع: https://fr.wikipedia.org/wiki/Adieu_Bonaparte. الوصول: 23 أغسطس 2021.
  7. ^ Adieu Bonaparte (1985) - IMDb (بالإنجليزية الأمريكية), Archived from the original on 2021-05-09, Retrieved 2021-08-10