وهن عضلي عيني

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وهن عضلي عيني
معلومات عامة
من أنواع مرض ملحقات العين  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

الوهن العضلي الوبيل العيني (بالإنجليزية: Ocular myasthenia)‏ هو مرض في الموصل العصبي العضلي مما يؤدي إلى فتور وضعف عضلي مختلف ومتنوع.

الوهن العضلي الوبيل هو مرض مناعي ذاتي حيث تنتج أجسام مضادة شاذة بالضد من مستقبلات أستيل كولين الطبيعية في العضلات الإرادية. قد يكون الوهن العضلي الوبيل محدودا في عضلات معينة مثل العين لذلك يسمى بالوهن العضلي العيني، مما يؤدي إلى ضعف وفتور في حركة العين وجفنها، أو يشمل الوهن العضلي الوبيل مجموعات أخرى من العضلات فيسمى بالوهن العضلي الوبيل العام.

الانتشار[عدل]

يحدث الوهن العضلي العيني في الذكور والإناث بشكل متساو، ويحدث بنسب أعلى في الأشخاص ذوي الأصول الكورية، وعادة ما يكون مرتبطا بمرض الدرقية وورم الغدة الزعترية (نسبة حدوث 20٪).[1] من الأمراض المناعية الأخرى هي تصلب الجلد والذئبة الحمراء والتهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض العين الدرقي والتصلب المتعدد.

المصادر[عدل]

  1. ^ Chen YP1, Wang W, Wang ZK, Dou YK, Wei DN. "[The clinical characteristics of patients with thymoma-associated myasthenia gravis]". Zhonghua Nei Ke Za Zhi. ج. 51 ع. (8): 623–5 التاريخ=أغسطس 2012. PMID:23158861. مؤرشف من الأصل في 2016-09-21.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
إخلاء مسؤولية طبية