هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

برمجيات التنقيب في البيانات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2018)

برمجيات التنقيب في البيانات هي برمجيات يستخدمها المحللون من طلبة وباحثين وخبراء من أجل استخراج المعرفة من البيانات المخزنة في مصادر متعددة ومتنوعة.

برمجيات مجانية[عدل]

برمجيات بسيطة تتميز بسهولة استخدامها وتساعد الطلبة في تعلم تحليل البيانات، والباحثين في إنجاز تجاربهم. توجد برمجيات مجانية مفتوحة المصدر تساعد المستخدمين على أخذ نظرة عن كيفية بناء مثل هذه البرامج.

SIPINA[عدل]

قديم نسبيا، حيث تم إطلاقه على الويب سنة 1995 وهو متوفر حتى الآن. متخصص في خوارزميات شجرة القرار، لكنه يتيح أيضا بعض التقنيات الأخرى مثل k-NN، المستقبلات متعددة الطبقات، تصنيف بايز .. الخ.[1]
مطور من طرف Ricco Rakotomalala.[2]
رابط التحميل

Tanagra[عدل]

تم إطلاقه سنة 2003، مفتوح المصدر ويعتبر خليفة SIPINA ولكنه أكثر قوة منه. فهو موجه للتعليم المراقب وتحديدا البناء التفاعلي لأشجار القرار إضافة التجميع، وتحليل العوامل، و الإحصاء، وقواعد الارتباط، واختيار ميزة وخوارزميات البناء.[3]
مطور من طرف Ricco Rakotomalala.
رابط التحميل

Orange[عدل]

مفتوح المصدر، سهل الاستخدام ذو واجهة بسيطة بها أدوات كثيرة. ويسمح بتحديد وبناء المتغيرات، التعليم المراقب (بالإشراف) وغير المراقب، قواعد الارتباط، أشجار التصنيف والتراجع، التجميع، المصنف الافتراضي، المصنف الخطي، الانحدار اللوجستي، مصنفات البحث، مصنف بايز، المصنف العشوائي، تعلم القواعد، آلات دعم القوة الموجهة، إمكانية تجميع النتائج في مكون واحد.[4]
مطور من طرف Bioinformatics Laboratory، كلية الحاسوب وعلوم المعلومات، جامعة ليوبليانا، سلوفينيا.
رابط التحميل

R project[عدل]

مفتوح المصدر. كان معروفا أكثر لدى الإحصائيين، وشيئا فشيئا انتشر لدى منقبي البيانات. لغة وبيئة للحوسبة الإحصائية والمخططات، ذو واجهة مبسطة تسمح بكتابة سكريبتات (سكربت  [لغات أخرى]) من أجل تعريف مهام أو إنشاء تقنيات جديدة مع إمكانية استيراد إضافات خارجية. يوفر مجموعة واسعة من الإحصائيات مثل النمذجة الخطية وغير الخطية، الاختبارات الإحصائية الكلاسيكية، تحليل السلاسل الزمنية، التصنيف، التجميع، والتقنيات الرسومية.[4]
مطور من طرف R Core Team.
رابط التحميل

Weka[عدل]

مفتوح المصدر يدمج عدد كبير من التقنيات، متكامل وربما يكون الأفضل بين البرامج مفتوحة المصدر، لكن يتطلب التدريب و قراءة متأنية للمستندات المرفقة. يقترح 4 طرق لمعالجة البيانات :واجهة بسطر الأوامر، ومستكشف لمعالجة البيانات، وتطبيق لتقنيات التنقيب في البيانات المتعددة على قواعد البيانات المتعددة، وبناءات رسومية لإجراءات معالجة البيانات. يوفر بناء المتغيرات، التعليم المراقب وغير المراقب، قواعد الارتباط.[4]
مطور من طرف جامعة وايكاتو، نيوزيلندا.
رابط التحميل

KNIME[عدل]

يعمل مع آلة جافا الافتراضية. ذو واجهة جد تقليدية. يتطلب تهيئة مضاعفة للبيانات قبل تنفيذ خوارزمية التعلم. بإمكانه إنجاز عدة معالجات بالتوازي ويتوفر على تصنيف بايز، التجميع، قواعد الاستقراء، الشبكات العصبونية، أشجار القرار. [5]
مطور من طرف KNIME.com AG
رابط التحميل

AlphaMiner[عدل]

يوفر مجموعة معتبرة من الوظائف التي تساعد المستخدم في استكشاف البيانات. ذو واجهة بسيطة، ويقتصر على إعداد وتهيئة البيانات لكن لديه قابلية للإضافات. من بين التقنيات التي يوفرها الارتباط، أشجار القرار، التجميع، الانحدار اللوجستي.
مطور من طرف معهد تكنولوجيا هونغ كونغ، الصين.
رابط التحميل

برمجيات مدفوعة[عدل]

برمجيات موجهة للممارسين والخبراء وتتميز على البرامج المجانية بكونها تسمح باستخدام مجموعة معتبرة من البيانات، الوصول المباشر إلى مستودعات البيانات، معالجة مسبقة للبيانات.

RapidMiner[عدل]

يعتبر خليفة YALE وذو واجهة مستوحاة من Knime. ثري وتفاعلي، يتوفر على استكشاف الأصناف، التصنيف والتراجع، وزن الخاصية، التجميع والتجزئة، الارتباط و تنقيب المجموعات، الارتباط وحساب التبعية، مطابقة التماثل، تصوير البيانات وتصوير الاستكشاف.
مطور من طرف محللي RapidMiner.
رابط التحميل

SAS Enterprise Miner[عدل]

يساعد، عن طريق عملية تنقيب البيانات بخمس مراحل، في تطوير نماذج وصفية وتنبؤية باستخدام عدة تقنيات مثل أشجار القرار، السلاسل الزمنية، الشبكات العصبونية، التراجع الخطي واللوجستي، تحليل التسلسلات في تصفح الويب. [6]
مطور من طرف SAS Institute.
رابط التحميل

SPSS IBM Modeler[عدل]

أنشئ مبدئيا من أجل التخلص من تعقيدات تحويل البيانات وجعل النماذج التنبؤية المعقدة سهلة الاستخدام. النسخة الأولى تضمنت أشجار القرار والشبكات العصبونية، وكان اسمه Clementine. حاليا يوفر عدة تقنيات منها التصنيف والتقسيم وقواعد الارتباط وأشجار القرار والشبكات العصبونية ونماذج الانحدار، كما يمكن للمستخدمين توظيف لغات برمجة من أجل توسيع قدرات النمذجة فيه.
مطور من طرف IBM.
رابط التحميل

Statistica Analyst[عدل]

دمج مختلف التقنيات الإحصائية والرسوم البيانية، الشبكة العصبونية، أشجار القرار، قواعد الارتباط، تنقيب النص، ومختلف تقنيات النمذجة التنبؤية لمهام التصنيف أو الانحدار.
مطور من طرف StatSoft.
رابط التحميل

Sisense[عدل]

لديه قدرة رائعة للتعامل مع بيانات العمليات لكل من المنظمات الصغيرة أو الكبيرة النطاق. يسمح بدمج البيانات من مصادر مختلفة لبناء مستودع مشترك. يتوفر على تهيئة للبيانات، ويتيح خاصية السحب والإفلات في استخدام الأدوات وهو مناسب جدا للمستخدمين غير التقنيين.
مطور من طرف Sisense.
رابط التحميل

Oracle Data Mining[عدل]

مكون موجود في نظام إدارة قواعد البيانات لأوراكل، النسخة Enterprise Edition. يوفر التنقيب في بيانات المعاملات، والتجمعات، و حتى البيانات غير المهيكلة والبيانات المكانية. تستفيد دالاته استفادة كاملة من التوازي في قواعد البيانات لبناء النماذج وتطبيق امتيازات المستخدم ونُظم الأمان.[7]
مطور من طرف Oracle.
رابط التحميل

XL Miner[عدل]

إضافة إكسل لتنقيب البيانات، يوفر تنظيف البيانات وتقييم القدرة التنبؤية الخاصة بنماذج معينة، وتقنيات الشبكات العصبية، وأشجار التصنيف والانحدار، والانحدار اللوجستي، والانحدار الخطي، وتصنيف بايز، والجيران الأقرب، وتحليل التمييز، وقواعد الارتباط ، والتجميع.

مطور من طرف Solver. رابط التحميل

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ R، Rakotomalala. "Sipina". إريك  [لغات أخرى] . مؤرشف من الأصل في 20 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ Novembre 26, 2018. 
  2. ^ R، Rakotomalala. "ricco". إريك  [لغات أخرى] . مؤرشف من الأصل في 6 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ Novembre 26, 2018. 
  3. ^ R، Rakotomalala. "Tanagra". إريك  [لغات أخرى] . اطلع عليه بتاريخ Novembre 26, 2018. 
  4. أ ب ت Blaz Zupan، Janez Demsar (2008). Open-source Tools for Data Mining (PDF). ePrints.FRI. Ljubljana: Elsevier Saunders. اطلع عليه بتاريخ 29/11/2018. 
  5. ^ "Team". KNIME. مؤرشف من الأصل في 11 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 29/11/2018. 
  6. ^ "SAS Entreprise Miner". SAS. مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 30/11/2018. 
  7. ^ "Oracle Data Mining". Oracle. اطلع عليه بتاريخ 03/12/2018.