برنارد ماندفيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
برنارد ماندفيل
(بالإنجليزية: Bernard de Mandeville)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
TheFableOfBees-Mandeville.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 15 نوفمبر 1670(1670-11-15)
روتردام
الوفاة 21 يناير 1733 (62 سنة)
حي هكني في لندن  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the Netherlands.svg هولندا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ليدن
المهنة فيلسوف،  واقتصادي،  وكاتب،  وطبيب[1]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية[2]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
Fable of the bees, 1924

برنارد دي ماندفيل : هو فيلسوف إنجليزي من فلاسفة القرن الثامن عشر، كان مهتمًا بالفلسفة الأخلاقية بالإضافة إلى اهتمامه بالسياسة والاقتصاد. ولد عام 1670م في مدينة روتردام في هولندا لكنه قضى معظم حياته في إنجلترا و نشر غالبية أعماله باللغة الإنجليزية. اشتهر بعد نشره لكتاب "أسطورة النحل".

حياته[عدل]

ولد برنارد ماندفيل عام 1670 في هولندا، حيث كان والده طبيبًا بارزًا هناك. و سار برنارد على خطى والده فحصل على لقب "طبيب" في عام 1691م. بعد ذلك انتقل إلى إنجلترا لتعلم اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى أن والده كان قد نفي من روتردام لمشاركته في بعض الاحتجاجات. حصل ماندفيل على ثقة المجتمع العلمي، فبالإضافة إلى كونه طبيب؛ عرف بجودة أعماله الأدبية والفلسفية وقدراته الحوارية. و توفي عام 1733م في لندن بسبب إصابته بالإنفلونزا.

أسطورة النحل[عدل]

هو الكتاب الذي نشره ماندفيل في عام 1714م، ويحتوي على صور ابتدائية للعديد من المباديء الاقتصادية التي أصبحت بعد سبعين عامًا نظريات اقتصادية أكثر وضوحًا على بد الفيلسوف الاقتصادي آدم سميث مثل: يد خفية و تقسيم العمل. و كان قد بيّن أن الازدهار الاقتصادي للمجتمعات يقوم على علاقة عكسية مع الفضائل الأخلاقية، أي أن الفضائل الأخلاقية تعطل التقدم الحضاري بطبيعتها. و يشير أيضًا إلى أن الرذائل الأخلاقية هي في الحقيقة أساس التقدم الحضاري للمجتمعات. أثار كتابه هذا الكثير من الجدل حين نشره، واتهم بأنه يعادي الأخلاق المسيحية.

أفكاره[عدل]

  • الأنانية تؤدي للمنفعة العامة

يعتقد ماندفيل أن الرذائل الخاصة (الأخلاق السيئة التي يسعى الإنسان من خلالها إلى الحصول على منفعة شخصية مقابل إيذاءه للآخرين) من أهم الدوافع التي تؤدي إلى ازدهار الاقتصاد في المجتمعات.

أن يتخصص كل شخص بالقيام بعمل محدد على الدوام، حتى يتقنه ويصبح أكثر مهارة فيه. فكرة (تقسيم العمل) وردت أساسًا في الفصل الثاني من كتاب خرافة النحل لبرنارد فيل. و قد طوّرها آدم سميث بعد ذلك.

انظر أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.iep.utm.edu/mandevil/
  2. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb11914222w — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسية — الرخصة: رخصة حرة