المحتوى هنا بحاجة لإعادة الكتابة، الرجاء القيام بذلك بما يُناسب دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

بسمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة. (أكتوبر 2015)


بسمان
AMMAN-Basman.png 

إحداثيات: 31°57′52″N 35°54′23″E / 31.96444444°N 35.90638889°E / 31.96444444; 35.90638889  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
البلد Flag of Jordan.svg الأردن  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى أمانة عمان الكبرى  تعديل قيمة خاصية تقع في التقسيم الإداري (P131) في ويكي بيانات


بسمان إحدى مناطق أمانة عمان الكبرى التي تشكل لواء ماركا التابع لمحافظة العاصمة في المملكة الأردنية الهاشمية. تقع في الجزء الشمالي الشرقي من وسط المدينة، وتتكون من عدة أحياء وتجمعات سكنية ويبلغ عددها (6) أحياء، وتبلغ مساحتها (13.4) كم2.

بلغ عدد سكانها حسب معلومات دائرة المعلومات الجغرافية في أمانة عمان (291.600) نسمة حسب تقديرات دائرة الإحصاء العامة لعام 2008. وتحد منطقة بسمان تنظيمياً من الجهة الشمالية منطقة طارق ومن الجهة الشرقية منطقة ماركا والذي يفصلها عنها شارع الجيش، ويحدها من المنطقة الغربية منطقة العبدلي ومن الجهة الجنوبية منطقتي العبدلي والمدينة وتعتبر منطقة بسمان منة المناطق السبعة القديمة التي كانت تتكون منها أمانة عمان العاصمة وبعد ضم الملناطق العشرين لأمانة عمان الكبرى أصبحت المنطقة الثانية في الأمانة. وهي أكثر مناطق أمانة علمان اكتظاظاً بالسكان ويغلب على المنطقة الطابع الشعبي ويظهر ذلك جلياً من خلال النمط العمراني. ولا يوجد في المنطقة أية نشاط صناعي لوجودها في موقع متوسط من العاصمة عمان.

المناطق السياحية ضمن حدود المنطقة[عدل]

قصر النويجيس-حي الرواق – ضاحية الأقصى-شارع الأمير حمزة تبلغ مساحتـه 12 مترا مربعاً، له مدخل من الجهة الشرقية، ومكون من حجارة ٍ ذات حجم كبير، نوعا ً ما، تزين جدرانه في الجهات العلوية نقوش ورسومات، ٌ وأشكال متنوعـة، وكانت تعلوه قبـة ٌ ترتفع على أقواس ٍ، ويذكر أنه كان ضريحاً لإحدى العائلات الغنية الرومانية، ويعود بناؤه إلى القرن الثاني أو الثالث الميلاد، ويقع هذا البناء على طريق عمان ـ طبربور ـ الزرقاء، في جهته الجنوبية، وعلى بعد 100 م تقريبا ً.

الخدمات المقدمة من قبل البلدية: (منطقة بسمان

  1. تراخيص المهن
  2. تراخيص الابنية
  3. الرقابة العامة على الابنية والمحلات من قبل الاقسام المختصة (المهن + الهندسي + الرقابة + القسم الصحي)
  4. النظافة العامة من شوارع وساحات واراضي خالية
  5. التنسيق مع الدوائر الأخرى لصيانة الشوارع والأرصفة والانارة

العشائر[عدل]

تختلف العشائر السكانية في منطقة بسمان حيث يسكنها الكثير من العشائر الأردنية ومن أهمها عشائر الدعجة + العبادي + بني حسن + بني صخر + العدوان+ عشائر المعانية + والكركية بالإضافة الي عشائر أخرى من أصول أخرى مثل فلسطين وسوريا. وتمتاز منطقة بسمان بهذا التنوع العرقي، كونها قريبة على العاصمة عمان وهي مطلب للجميع للتنقل بين المدن والمحافظات الأخرى وتعتبر منطقة بسمان من المناطق المأهولة بالسكان.

العادات والتقاليد السائدة[عدل]

هي حال الشعب الأردني من ضمن العادات والتقاليد واللمسات الفلكلورية إلا أن الجو المدني الذي يطغى على المنطقة وعدم وجود حركة صناعية فيها جعلتها من المناطق التي تتحلى بالروح العمانية من حيث التقاليد والعادات ومترجمة بالاحتفالات الدينية مثل الاستعداد لشهر رمضان المبارك والاحتفال بالعيدين (الفطر والاضحى) وعاداتهم متشابهه وقريبة من بعضها البعض في الاعراس والناسبات الأخرى، ويوجد عدد كبير من السكان الذين يعتنقون الديانة المسحية بحيث تتوفر الكنائس ضمن حدود المنطقة ويزاولون طقوسهم الدينية بروح الاخوه وجو التسامح الديني.

التضاريس[عدل]

منطقة بسمان منطقة جبليه حيث ترتفع عن العاصمة بجبالها مبتدأه من جبل القصور وجبل الهاشمي الشمالي وجبل النزهة، وتعتبر مرتفعه متميزة بذلك عن باقي مناطق الامانة. الطقس في منطقه بسمان معتدل بشكل عام ترتفع درجات الحرارة صيفًا، وتصل أعلى مستوياتها في منتصف آب/ أغسطس، حيث تصل في بعض الأحيان إلى منتصف الثلاثينات مئوية. وتنخفض الحرارة شتاء لتصل في كانون الثاني/ يناير أحيانًا إلى الصفر أو ما دونه، حيث يتسبب ذلك بتساقط الثلوج ويعتدل المناخ في فصلي الربيع والخريف. أما بالنسبة لمعدلات الأمطار فتكون معدومة في بعض الأشهر مثل حزيران وتموز وآب. بينما تكون في أعلى معدلاتها في شهري كانون الثاني وشباط، حيث يمكن أن يصل مستواها إلى أكثر من 170 ميليمترًا.

وصلات خارجية[عدل]

http://www.ammancitygis.gov.jo/Pages/Default.aspx

ali algalodi

مراجع[عدل]